كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته                        حساب بنكي مستقل لوساطة الامتياز التجاري    آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    بلادنا والسدود المائية!    السياسة الصينية تجاه المنطقة: الوسائل..؟!    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة        أربيل تتوعد المشاركين.. وبغداد: لا يمثلون العراقيين.. ويسعون للتأجيج            محتجون يغلقون خطين لتصدير واستيراد النفط في بورتسودان    القيادة تهنىء الرئيس اليمني بذكرى 26 سبتمبر            مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    أتعبني الأهلي..!    «الحمادي»: مايكروسوفت تطلق «ويندوز 11».. وهذه أبرز التعديلات (فيديو)    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    التعليم العام والتقني والجامعي بعسير يحتفون بيوم الوطن        المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي            تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء                بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    إجازة وعمرة    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    واشنطن تحّذر من تقويض الإعلان الدستوري بالسودان    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودة.. نحو سياحة عالمية
نشر في الجزيرة يوم 05 - 03 - 2021

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق «شركة السودة للتطوير» مساء الأربعاء 24 فبراير 2021، باستثمارات تتجاوز 11 مليار ريال، كشركة مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
ومن خلال تخصصها بالتطوير العقاري، تستهدف الشركة تطوير السودة، وأجزاء من محافظة رجال ألمع في منطقة عسير، لتكون وجهة سياحية جبلية بمعايير عالمية.
ويأتي تأسيس شركة «السودة للتطوير» تماشياً مع الاستراتيجية الاستثمارية التي ينتهجها صندوق الاستثمارات العامة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير قطاعي السياحة والترفيه في المملكة.
وتعد السودة موطناً أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، بارتفاع يزيد على 3000 متر فوق سطح البحر، وتتميز بمناخها المنعش والمائل للبرودة على امتداد العام، وتنوع تضاريسها ما بين الجبال الشاهقة والسهول المنبسطة والوديان العميقة، مما يتيح للزوار فرصة استكشاف الحياة البرية والاستمتاع بسحر الطبيعة والإطلالات الرائعة من القمم التي تعانق السحب الممطرة. وتشهد الوجهة انتعاشاً في السياحة الداخلية في فصل الصيف. وستعمل الشركة على حماية الموارد الطبيعية للمنطقة، فضلاً عن الاحتفاء بتراثها الحضاري الفريد وإيجاد وجهة جبلية سياحية جاذبة على المستويين المحلي والعالمي.
وستولي الشركة اهتماماً كبيراً بالاستدامة فهي جوهر عملها، وستستثمر في تطوير البنية التحتية لمنطقة السودة وأجزاء من محافظة رجال ألمع بغرض تقديم قطاعات سكنية وترفيهية وتجارية متطورة، مع الحفاظ على ثقافتها الفريدة، وكنوزها الوطنية، ومواقعها التراثية.
أعضاء مجلس إدارة الشركة
* صاحب السمو الملكي الأمير
محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، رئيس مجلس الإدارة
* صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود, نائب رئيس مجلس الإدارة
* معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان
* معالي الأستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد
* سعادة الأستاذ أيمن بن محمد المديفر
أعضاء في مجلس الإدارة
بنية تحتية لوجهة سياحية مستدامة
توفر مشاريع «شركة السودة للتطوير» مجموعة من الفرص الاستثمارية للمستثمرين المحليين والدوليين، وتهدف لبناء شراكات مع القطاعين العام والخاص، للعمل على تطوير بنية تحتية سياحية مستدامة. وباستثمارات تزيد على 11 مليار ريال، تعمل الشركة على إنشاء وجهة سياحية ذات بنية تحتية مستدامة لخدمة الزوار على مدار العام.
كما تولي الشركة جل اهتمامها للحفاظ على سلامة البيئة وحماية الطبيعة، من خلال سير عملية التطوير وفقاً لكود التخطيط الحضري لدعم ومراقبة جميع أعمالها.كما ستسهم الشركة في جذب ما يزيد على مليوني زائر سنوياً بحلول عام 2030.
وعبر استثمارات تتجاوز 11 مليار ريال سعودي، خصص منها 3 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية، ستشمل خطط المشاريع توفير 2700 غرفة فندقية، وإنشاء1300 وحدة سكنية، و30 مشروعاً تجارياً وترفيهياً فريداً، ما سيسهم في إيجاد 8000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030 .
رؤية المملكة 2030
انسجاماً مع أهداف رؤية المملكة 2030، لتحسين وتطوير قطاعي السياحة والترفيه في المملكة العربية السعودية، سيسهم مشروع السودة للتطوير ب29 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي تراكمياً بحلول عام 2030.
لماذا السودة
تعد السودة موطن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، بارتفاع يزيد على 3000 متر فوق سطح البحر، وتتميز بمناخها المنعش المائل للبرودة طوال العام، وتنوع تضاريسها ما بين الجبال الشاهقة والسهول المنبسطة والوديان العميقة، ما يتيح للزوار فرصة استكشاف الحياة البرية والاستمتاع بسحر الطبيعة والإطلالات الرائعة من القمم التي تعانق السحب الممطرة.
كما تمتاز المنطقة بموروثها التراثي والثقافي الفريد والغني، الذي لا تزال معالمه جلية في المباني والقلاع والحصون التاريخية المنتشرة في مختلف أنحاء المنطقة أبرزها قرية «رُجال» بمبانيها الفريدة والعريقة المنشأة منذ مئات السنين وتعد محطة رئيسة على طرق التجارة القديمة. ولا تزال العادات والتقاليد المحلية المتوارثة عبر الأجيال، مثل الملابس والمأكولات والرقصات والأهازيج الشعبية والحرف التقليدية، ظاهرة للعيان ومحل احترام وتقدير.
وتستهدف شركة السودة للتطوير تطوير السودة، وأجزاء من محافظة رجال ألمع، لتكون وجهة سياحية جبلية فاخرة بمنطقة عسير، وتوفير تجارب ثقافية غامرة والاحتفاء بالطبيعة الخلابة. كما تعمل الشركة على تطوير البنية التحتية للمنطقة وتحويلها لوجهة مستدامة للسكان والزوار على امتداد العام، في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.
وستولي «شركة السودة للتطوير» أولوية قصوى لحماية المقومات الطبيعية وتحقيق الاستدامة، وتعنى بمسؤولية خلق إطار عمل تنظيم يهدف للحفاظ على البيئة، وتطوير أنظمة التخطيط الحضري في منطقة المشروع لمتابعة كافة أنشطة التطوير.
ويأتي التزام الشركة واهتمامها بالحفاظ على التراث والثقافة المحلية جزءا من صميم خططها لتأسيس وجهة عالمية متميزة بتراثها الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.