مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذِي مُسَوَّدَةُ الرّثاء..»
عبدالله بن عبدالرحمن الزَّيد
نشر في الجزيرة يوم 06 - 06 - 2002


كان وَدُوداً ورضيّاً ومؤنساً ونبيلاً..
كان فاكهةَ المجالس، وقنديلَ السَّمَر..
يودُّه الصحب، ويتوقون إلى وجوده..
ويتفاءلون بقصصه وحكاياته وطرفه ونكاته..
وكان معه الوعيُ والحضور، وبه كان سيداً
جميلاً محترماً..
رَكَنَ إلى «المتعة» وسباهُ «ذهاب العقل»
فتحول وبشكل مدمّر إلى «مَسْخ»، وأمسى «عبرةً» تثير الشفقة، وأصبح الجمعُ يضحك عليه بدلاً من أن يضحكوا منه، وسقط من أعين الندماء والأصدقاء:
« افتتاح »
يا ذاهلاً أَوْغَلَتْ في ذاته الخاءُ..
والميمُ تُشْعِلُهُ إذْ يُكْسَرُ الماءُ..
والرَّاءُ تَسْرِي سريعاً في مَفَاصِلِه
وقد أقامت على إيقاعها الرَّاءُ
والتاءُ إذْ تحتمي بالهاء مُعْجَلَةً..
يَهْوِي بها من رويِّ الرُّوح إقواءُ:
أَقْوَتْ بك الخطراتُ الخضُر وانَْدَلَعتْ
نارُ الخَبَال وأَنْهى فألَكَ الداءُ..
وأصبحتْ سَهَراتُ الأُنْسِ مترعةً
بوحشة الذّنب.. ما للذّنْب إغراءُ..!
والحزنُ يَغْرقُ في حزنٍ يُبَدِّلُه
بالقهر في آخر التعليل إزراءٌ..
والشيء إذْ يَغْتدي بالفقه معرفةً
تردُّه بشديدِ المقت أشياءُ
حفظتَ كلَّ سياقِ العارفين بها
ولم يفقْ في سياقِ الوعي إمضاءُ
تَبَدَّلَتْ حالُك المثلى بوصمتها
أمسيتَ مَسْخاً وهامت فيكَ غوغاءُ
أَشْْهَدْتَ ربَّك والأصحابَ منكفئاً
وُعدْتَ صوبَ مصيرِ النّفْس تَسْتاءُ
وما استياؤُكَ في دنياً تَهِيمُ بها
مثلَ استيائك إذْ تنتابُك الحاءُ
والسّينُ تأوي إلى سُوءٍ ونازلةٍ
لم تنفردْ مثلَها بالرُّوحِ لأْوَاءُ..
وإذْ تَلَفُّكَ في عِزِّ الأَسَى ألفٌ
الباءُ تُسْرِفُ في بلوائها الباءُ..
«سيرة»
قد كنتَ خَيّال السُّرى..
في ليلك الزَّاهي..
مَجِيئُكَ
مهرجانُ الأوفياءْ..
والفجرُ..
يَشْهدُ بالدُّعاءْ
يعتادكَ الذكرُ الرَّضِيُّ
بفيضِهِ..
ويقيم في دمك الرَّجَاءْ..
ما بين وجهك واللقاءْ..
ما بين هتّانِ التّحايا..
والسؤالِ..
ونشوةٍ
لا يستكين بها احتفاءْ
كانت تَشِعُّ بك الحَنَايا..
والزّوايا..
والمودّةُ..
دِيمةٌ..
طَرِبَتْ لها
لغةُالمَسَاءْ..!!
طَفِقَ الغَرُورَ..
يُجيلُ فيكَ قِدَاحَهُ..
فاصطادَكَ الملعونُ..
كيف قِدَاحُهُ.. قَدَحتْ وأيقظت الهَوَى..
وَاسْطاعَ أَنْ يجتازَ كلَّ حصونِكَ الخضراءِ..؟!
كيف تصدَّعتْ جدرانُ بيئتكَ..
التي أَرْبتْ على العشرين..
والعشرين..
تبذرُ فيك جيناتِ النّقاءْ؟
جدرانُ بيئتك التي هَدَّمتَها..
ما كان في كَوْنِ الإلَهِ مثيلُها..
هي أمُّ كلِّ المورقات..
الصافيات..
المٌخْلَصَاتِ..
بلا مِرَاءْ..
عزَّ البديُل..
وقد تَدَاعتْ كلُّ أقبية التّردِّي والفَنَاءْ..
لكنَّكَ..
المغترُّ..
يتبعك الجنوحُ..
ويصطفيك الشؤمُ..
في دَرَكِ الشَّقَاءْ..
لم ييأس المطرودُ من ربض الجنانِ..
فأَوْجَفَتْ هَمَزاتُهُ..
وتردّدتْ نَفَثَاتُهُ..
وتجاوبتْ نَفَخاتُهُ..
وتأجّجت نَزَغاتُهُ..
وأَتَاكَ في تَوْهيمِهِ..
ورأيتَه في شِرْكِهِ
فركبتَ أبشعَ خيلِهِ
فتوسَّطَتْ بك رَجْلَهُ..
أمسيتَ من أتباعِهِ
وغدوتَ بين قبيلِهِ..
عَرَفَ الطريق إلى سقائِكَ..
فانْتحاكَ بمكرِهِ..
فدلَقْتَ عند نفيرِهِ سرَّ الوِكَاءْ..
اللَّهَ..
ما أرداك..
تحت سنابِكِ غدرِهِ..
وفصيلِهِ..
إنْ جُنَّتِ الفُرسانُ
فوق الصافناتِ..
وأَقْدَمَتْ بصهيلها..
فلأنْتَ منفعلٌ..
وَمُشْتعلٌ إذاً..
بصهيلِهِ..
اللَّهَ!!
ما أشقاكَ..
إذْ داستْ مصلاّكَ الطَّهُورَ..
سنابُك الشَّهواتِ..
واشْتَدَّتْ بكَ النزواتُ..
أَزَّتْكَ المَزَاعمُ..
بين أعوانِ اللعينِ..
فصرتَ مهزلةَ اللّعينِ
وقامَ فيك المقتُ..
يشهدُ بالبلاءْ..
ها...
أنت..
تسرف في الجنوحِ بلا حياءْ..
هل
أنت..
لا مثلٌ يردُّك للصوابِ
ولا اقْتداءْ
هَا
قد..
هَدَرْتَ بقيةَ الشّرفِ الرفيعِ..
وعدتَ..
تمسحُ ما تَبَقَّى..
من إبائِكَ..
كيفَ يمكنُ أَنْ ينامَ الحرُّ..
دونَ سجيّةٍ..
يختال فوق نَسيجها..
شرفُ الإباءْ..؟!
قد كَرَّمتْكَ سَحَائِبُ الرحمنِ..
وانتظرتْك أزمنةُ الشّفاءْ..
قد طَهّرْتكَ مساكبُ الدَّيّانِ..
صرتَ بفضلِهِ..
في ركبْ خيرِ الأنبياءْ..
وأعاذَكَ التنزيلُ
من سُوءِ المصير
وصرتَ تنهلُ..
من كتابِ الصالحينَ..
ومن دليل الأوفياءْ..
هَا..
أنت..
قد ناصبتَ مَنْ سوَّاكَ أصنافَ العِدَاءْ..
جاهرتَ بالذنبِ الكبيرِ..
ركبتَ أمواجَ العُصاةِ..
ولُذْتَ بالجبل الغريقِ
فأين أنتَ..
وأين بارقةُ النَّجاةِ؟
وأينَ أشرعةُ السَّلامِة
والبقاءْ؟
اليأسُ..
مُنْفَتِلٌ على أطنابِهِ..
يَشْتَدُّ..
إلاّ..
أَنْ يَشَاءَ مُقَلِّبُ الأبصارِ..
والأحوال..
خَلاّقُ الرَّجَاءْ..
فهو الذي في غيبِهِ...
في خلقِهِ..
يمحو.. ويثبتُ ما يَشَاءْ..
«صوت»
ألا أيَّّا الآدميُّ الذي قد عصيتَ
وما شَدَّك النورُ...
صوب النجاةِ..
ولا أنت..
في سيرك المستريبِ ارْعويتْ..
إذا كنتَ فَدْماً..
نسيتَ أباكَ الذي باع جنّاتِ النعيمِ..
بوعدٍ..
تَنَوَّرتُهُ فيه..
ثم انْثَنَيْتْ..
إَلاَ تتذكرُ يا آدميُّ..
أَخَاكَ الرّضيَّ الذّي اخْتَطّ...
صومعةً من خُشوعٍ..
وواكفةً.. من دُعاءٍ..
وترتيلةً من دموعْ..
يُهَدْهِدُهُ في السُّجُودِ الرَّجاءُ
إذا ما تنََاهَبُه اليأسُ
حينَ الركوعْ..
أتيتُ إليه..
ومن بعد سبعين..
جئتُ أفجّر حقدي عليه..
**
وأُوقِدُ نارَ انْدحاري
لديه..
أخذتُ..
أمرّرُ ما اسْتطيعُ..
على جانِبيَهْ..
ومن سكرات احتيالي..
إلى خطرات انخذالي..
تصوَّرتُ روحاً..
تكوّنتُ ناراً..
ونوراً..
وأضرمت كلَّ انفعالي
على خافقيه..
أشرتُ له..
أن يكونَ أميراًَ..
غنيَّاً.. حبيباً..
وزيّنْتُ أَنْ يقتلَ الجارَ..
يستوطنَ الدارَ..
يأوي..
إلى خدرٍ وجمالٍ..
يُشبّبُ ما شابَ من عارضيه..
ولكنّه انْثال صوبي
بنار اليقينِ..
وعاذَ..
ولاذَ..
بربِّ الأنامِ..
فما أَفْلَحَتْ حسراتي..
ولا احْتَفَلَتْ خطراتي..
خَنَسْتُ..
ولم أتحملْ سهاماً..
تَتَالتْ..
وجذّتْ حباليَ..
من ناظريَهْ..
لشدّة ذُلّي..
وغيظي..
رجعتُ إليه..
وعتّقتُ سحرَ شِباكي..
لكيْ..
أتربصَ بالرّغباتِ العِذَابِ..
فلا شيء عندي..
ألذَّ من الشهواتِ..
ونارِ الهوى..
وجنونِ الفِتَنْ..
تَبَدَّتْ قعيدةُ بيت الجوارِ..
وسيّدُها راحَ
لما استراحَ..
إلى وِجْهَةٍ
وزمنْ..
فأشرقَ خَلْقٌ بهيٌّ
وحُسْنٌ رَضِيٌّ..
وسحرٌ..
تَدَفّق من..
خَفَرٍ قاسَمَتْهُ السَّجَايا رحيقَ الوَسَنْ..
فصِحتُ..
وأغريتُ توْقاً
إلى مهجةِ الرغباتِ..
وأوغرتُ كلَّ عروق الحنينِ..
إلى لحظاتٍ..
تُجِنُّ بها نشوةٌ في الفؤادِ..
ويسكَرُ فيها صهيلُ البَدنْ..
وذكَّرتُه بشميمِ العَرَارِ..
قرأتُ له كلَّ ما قيل حُبَّاً وعشقاً..
وعنْ سيرةِ الماءِ عذباً نميراً..
وعن همسات النخيلِ..
وظلٍّ ظليل..
ومن قبل ذاكَ الذي لايُراقُ..
ومن بعد هذا الذي لا يُطاقُ..
إلى أينَ يمكنُ أَنْ يستقلَّ الهجيرَ..
وينجوَ من سطوة الوجْدِ..
حين استهلَّ..
وهَلّ..
وجارَ..
وحارَ بوجهٍ حَسَنْ..
فما كانَ من سيّدِ الذكرِ والفكرِ..
إذْ رابَ..
ثم اسْترابَ..
سوى أن تذكَّر حورَ الجَنَانِ..
وأشفقَ من ظُلمات الجحيمِ..
وخافَ..
وأجفل من خالقٍ لا ينامُ..
ومن سكراتِ عذابٍ مُقيم..
حَثَا إذْ تَوَلّى على نَزَغاتي
ترابَ النجاةِ..
ولاذَ بحق اليقينِ..
وعاذَ من الموبقات
فعدتُ إلى همهمات قبيلي
أجرجُر أذيالَ ذُلّي..
وأبكى لذيذَ مَقِيلي..
ولكنني..
عدتُ قبل مغيبِ احتيالي..
فما كان لي أَنْ أُعاقِرَ يأسي..
ولا أَنْ أسلّم يومي لأمسي..
فلا والّذي قد قضَى..
أَن أكونَ من المنظرينَ..
إلى يوم بَعْثِ الخليقةِ..
لا أسَتريحُ..
إذا ما ابنُ آدم
صارَ رَضيّاً..
قريباً من اللَّه..
يخسَرُ ذنباً..
ويكسبُ حبّاً..
ويسجُدُ هذا السجودَ العجيبَ
الذي قد أَبَيْتُ..
فصرتُ طريداً..
لعيناً..
أسابقُ عمري
إلى غَضَبِ الرّبِّ
في ظُلماتِ العَذَاب الأليم..
فجئتُ إلى صاحبي المُسْتَثَارِ..
وقلت له:
دَعْكَ من قتل هذا القريبِ
ودَعْكَ من الفُحْشِ..
دَعْكَ من الرَّيبِ والشَكّ فيما أُريدُ..
أجبْني..
إلى دعوةٍ لا تُردُّ..
أجبني..
إلى لحظةٍ..
ليس فيها قتيلٌ..
ولا أنت فيها تخونُ المودةَ..
أو تستهينُ بعيشٍ وملحٍ..
ولا بِسِنِيِّ الجوارِ القديم..
أشار إليَّ:
وما ذاك...؟
قلتُ:
قليلاً من الرَّاحِ والمُسْتَرَاح..
فللِروح عند خفيِّ الجروحِ مَرَاحٌ تَعِزُّ لديه الشُّروحُ..
تأملْ حُبيباتِ كأسٍ مذيبٍ
وشَعْشِعْ على وَجْدِكَ العذّبِ
شيئاً من الشُّقرةِ التي لا تذوبُ..
فلستَ بفاقد شيءٍ
ولكنّها متعةٌ لا تقاومُ
بيني وبينكَ..
بينَك والذاتِ
هلاّ احْتَسَيْتْ
دَنَا وجدُهُ
من سرابِ وعودي..
دنا عشقُهُ
من غوايات همزي
ونفثي..
ومدَّ يداً طالما كبّرتْ لِلَّذي يَعْلَمُ السرَّ فيه وأخفى..
وضَمَّ أَنَاملَ
ما أخلفتْ في زمانٍ.. ولا خالَفَتْ في مكانٍ..
تُسبِّحُ للِه بدءاً..
وعَطْفا..
على قَدَحِ الذّنبِ..
يوليه.. عُنْفاً..
ولطفا..
وعبَّ من الرَّاحِ..
حتى اسْتَقَلَّ عن العقلِ..
في لحظاتٍ..
تنكَّبَ فيها سياقَ الرَّشَادِ..
وخامر منها سياقَ الوحوشِ..
فأشعلتُ وسْواسَ خُبثي..
وزينتُ كلَّ الذي أبتغيهِ..
فَزَانَ لديه انتظاري..
ومُكْثي..
فقام الشقيُّ..
إلى سكنات الجوارِ
وأخْمَدَ أنفاسَ وُدٍّ قديمٍ..
ولما انْتشى بالذي لا يعادُ..
ولا يستعادُ..
دنوتُ وخامرته بدنيء الغرامِ
فقام إلى حُرّةٍ بَرّةٍ..
لم تَرِدْ وِرْدَ سوءٍ
فجرّعَها الفُحشَ..
أردى العفافَ..
وأودى بها.. صوبَ مقْتِ المغيبِ..
فباركني.. بين موتي.. وبعثي..
فأجلبتُ عند فمِ المنكراتِ
بِخيْلِ الشماتةِ..
أعلنتُ إيقاع مَسّي..
فأوْجَفْتُ زهواً..
بأشكالِ غدري..
وأصنافِ نكثي..
تناديتُ بيني وبيني..
وناديتُ أطرافَ غِلّي..
وصحتُ بكلِّ اعتدادي
بأني عدوٌّ مبينٌ..
حقيرٌ..
رخيصٌ.. لعينٌ
ولكنّك الآن.. يا آدميُّ تُعاقِرُ سِرّي..
إذا ما امتثلتَ لأمري
وصدّقتَ ظَنِّي..
وقمتَ بما زيّنتْه الشياطينُ فيكَ
تنازلتُ عن كلِّ ألوان فِسْقي
وصرتَ..
بدون جدالٍ
خليفةَ مكري..
وتَوَّجْتُ فيكَ انحرافي
تَوَاسيتَ إبليساً فتيّاً..
تُجدِّدُ ما رَثَّ مِنِّي..
وتُحْضِرُ ما غابَ من سيئاتي..
وكيدي..
وحِنْثي..
خاتمة
يا مُسْرِفاً لا يستفيقُ به الدَّمُ
قد ضَمَّ مَسْراكَ السبيلُ المظلمُ..
كلُّ القناديلِ التّي أَسْرجتَها..
قد أطفئتْ.. ومَدَاكَ أُفْقٌ معتمُ..
هيمانَ تسترقُ الضّياءَ بومضةٍ..
والبرقُ حولَكَ مرعبٌ لا يرحمُ..
هلاّ سَمَوَْتَ إلى السَّلاَم وسَبَّحتْ
خَطَرَاتُ روحِكَ إذْ غَشَاها الموسمُ؟
فلأنت سّيدُ لحظةٍ أَضْرَمْتها
ما زلت تُسْرِف في الوقود وتُضْرِمُ..
أجرمْتَ في حقّ المسير ونورِهِ..
ولأنتَ في حقّ النهاية أجرمُ..
ما بين مُعْتَركِ الخَطَايا لحظةٌ
تَنْجيك فيها توبةٌ.. وتَنَدُّمُ..
أحياكَ حيٌّ لا يموتُ وأنت في
عين النّعيم مجاهرٌ تَسْتأثمُ..
إنْ كنتَ من عبدٍ ذليل تَسْتحي
هلاّ اسْتَحَيْتَ وقد رَعَاكَ الأكرُم؟
بايعت ربَّك مُسْلِماً مُسْتَسْلِماً..
هلاّ وَفَيْتَ وأنت.. أنت المسلمُ..؟
إنْ حاصرتْكَ كبائرٌ جَبّارةٌ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.