استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبهام على صفحات اللئام
نشر في الجزيرة يوم 20 - 04 - 2019

الإبهام عند القارئ الشغوف بالمعرفة لؤم أيًّا كانت مصادره، فهو أسلوب نقص عند القادرين على الكمال، والكمال هنا هو الإفهام.
كما أن الإبهام لا يقتصر على الكتابة وفنونها، فقد تجد مثقفًا منعزلا أو معزولا يمارس الإبهام، إما من خلال تقعره في الكلام أو تعقبه لخطأ شائع بين أقرانه من الكتاب وأشباههم، تعقبًا يوحي للقارئ وشهود المشهد الثقافي، أن الأفكار والرؤى تُختزل في أسلوب عتيق أو علم كتابي لقي وجه ربه، وأن النقد لا يكون إلا في التعالي على لغة العصر وجيلها ومفاهيمهما الجديدة. اللغة العربية كفل الله حفظ أول مصادرها وأكثرها قداسة وهو القرآن، وما زالت العربية وستظل من أكثر اللغات تماهيًا مع الحياة وتغيراتها، لذلك لا تحتاج إلى أساليب كتابية معقدة تنفّر القارئ وتزيده بعدًا عن لغته وألقها وجمالها.
الكتابة الصحفية تعد مصدرًا من مصادر توثيق المرحلة المعاشة، للمجايلين ومن يأتي بعدهم، وبالتالي فإن إبهام المعاني وإخفاءها يعد عيبًا مهنياً يقصي الفكرة والمفكر، ويعزل المبدع عن القارئ، ويصادر الإبداع كرتبة سامية على سلّم الذائقة الرفيعة. البعض يمارس هذا من خلال أساليب كتابية غريبة فيها الكثير من الغلو اللفظي والتنطع الكتابي والتطرف في اختيار موضوعات عفا عليها الزمن وربما خرجت من قوانينه وأحكامه. وقد سبقنا المنفلوطي بالتعريض بهؤلاء وتنقص أسلوبهم، واعتبره أسلوبًا ممجوجًا لا يتناسب ومفهوم الكتابة كوسيلة من وسائل الإلهام لا الإبهام.
بعض المثقفين الذين توقفت عجلتهم الكتابية عن الدوران واستعصوا على المرحلة، لتقبلهم صناعا للفكر والثقافة من خلال الكتابة تحديدًا، تجدهم ينحون إلى تنقص المبتدأين وذم أساليبهم ومحاولة إحراجهم وإخراجهم من مناطق الضوء بنقد جارح مشخصن بعيد عن الإنسانية ونفسية المثقف وما ينبغي أن تكون عليه من رقي وفهم وإدراك للإبداع وصناعته ومراحله على مستوى المجتمع والفرد، هؤلاء تحولوا من صناعة الفعل ليصبحوا ردته المؤطرة بالغيرة وربما الحسد، وهذا يجعلهم على هامش التجربة الكتابية الجديدة وما تتطلبه من مرونة ومسايرة للعصر ومتطلباته ومتغيراته.
الكاتب المبدع هو من يتشكل بالمرحلة فيأخذ أحسن ما فيها، ثم يعيد تدويرها وتصديرها في قوالب إبداعية مؤصلة وأصيلة، والتأصيل ليس رِدة إلى الوراء تقليدًا لمبدع كان وانتهى، ولكنه هنا الالتزام بأن يكون الجمال هو الإطار والسمين من المعاني هو المتن، ثم تأتي بصمة الكاتب وتوقيعه الإبداعي الذي يجسده حضورًا وغيابا، حياة وبعد الموت.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.