فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدب الكاتبة العربية بين ثقافتين (2)
نشر في الجزيرة يوم 26 - 05 - 2018

في الجزء السابق تناولنا كيف كانت العلاقة المعقدة بين الكاتبة العربية والقراء نتاجًا للطبيعة المحافظة للمجتمع العربي والتي أدت إلى نوع معين من التفاعل الاجتماعي اتجاه أدب المرأة. وهذا يشير إلى أن بعض القراء المحافظين ليسوا مستعدين بعد لاستيعاب كتابة المرأة عن هذه الموضوعات الحساسة. وغالباً ما يحدث هذا الصراع بين نسقين داخل نظام الخطاب الثقافي، يكون الأول ظاهراً، والآخر متخفيا تكشفه بعض المواقف والكتابات (الغذامي، النقد الثقافي، 2001). لقد كان لسلطة الخطاب الثقافي المحافظ وإصدار الفتاوى المتعلقة بالكاتبات أنفسهن وبأعمالهن تأثيركبير على تشكيل موقف المتلقي من أعمالهن الأدبية. فمعظم القرّاء العرب المحافظين الذين ينتقدون روايات الكاتبة العربية ويحكمون عليها باعتبارها غير مقبولة، لم يتمكنوا من التفريق في انتقاداتهم بين حياة الكاتبة الشخصية ومضمون أعمالها الخيالية. وقد يكون التفسير المرجح لذلك هو أن الخلفية الإيديولوجية التي ينخرطون فيها تؤثر بشكل واضح على فهمهم للنص الأدبي، خاصة عندما يشيرون إلى السؤال «هل هذا النص يشكل أي تهديد لمعتقداتي؟» بشكل مباشر أوغير مباشر في مواقفهم من هذه النصوص.
السؤال هنا: هو كيف تم تلقي الأعمال النسائية العربية في الغرب؟ حيث لاقت بعض الأعمال النسائية العربية اهتماما كبيرا في حين أن البعض الآخر لم يجد ذلك الاهتمام، على الرغم من أن هذه الأعمال قد قوبلت بحماس جيد في الخطاب النقدي العربي.
لقد اكتسب الأدب العربي أهمية في الغرب بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث ازداد الاهتمام بالمنتج الثقافي العربي بشكل كبير، بما في ذلك الأعمال الأدبية للكاتبة العربية، حيث كانت هناك رغبة في معرفة المزيد عن المنطقة وثقافتها. وظهرت دراسات كثيرة تناقش وجهات نظر مختلفة حول تأثير «الحرب على الإرهاب» على تطور الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، وعلى استقبال هذه الأعمال الأدبية العربية. ومع ذلك يرى آخرون أن هذه الأحداث السياسية قد أثرت سلبا على مجال الترجمة الإنجليزية للأدب العربي، حيث إن الروايات تقرأ كأفلام وثائقية اجتماعية من قبل أولئك الذين يسعون للحصول على معلومات حول السياسة في الشرق الأوسط بدلا من التركيز على القيمة الفنية للأعمال الأدبية.
وكما يوضح روجر ألين (1988)، أن القارئ الغربي لا يزال متأثرا بشدة بالصورة النمطية الاستشراقية المتعلقة بالأدب العربي. ولهذا تأثرت عملية استقبال ونشر أعمال الكاتبة العربية خارج الفضاء الأدبي العربي بمجموعة من العوامل منها على سبيل المثال لا الحصر استراتيجيات التسويق ودور دور النشر والقضايا التي يعالجها العمل الأدبي والصور الذهنية النمطية للعالمين العربي والإسلامي. وبالتالي هناك حاجة إلى معالجة مسألتين رئيسيتين في هذا السياق: كيف تؤثر القوالب النمطية الاستشراقية على استقبال أعمال الكاتبة العربية؟ وكيف استُقبلت هذه الأعمال من القراء الغربيين؟
أحد هذه العوامل التي قد يكون لها تأثير كبير على استقبال أعمال الكاتبة العربية هو السوق الأدبي العالمي، حيث يلعب دورا هاما في النجاح التجاري لعمل معين. ولذا فإن تلك الروايات المثيرة للجدل، أو الفائزة بجوائز أدبية مرموقة، أو الأكثر مبيعا في موطنها الأصلي تضمن تقريبا اعترافا كبيرا وشعبية في جميع أنحاء العالم. وبناء على ذلك يبحث الناشرون عن أفضل الكتب مبيعا في العالم. وفي هذا السياق من المفيد أن ننظر أولا في استراتيجيات التسويق التي استخدمت لتقديم هذه الأعمال إلى القراء الغربيين، والتي تؤثر لاحقا على كيفية قراءة النصوص.
الناشر الغربي يعرف جيدا ما يتوقعه الجمهور الغربي من روايات قادمة من العالم العربي نتيجة للتمثيل النمطي الذي ساد وما زال يجسد صورة المجتمعات العربية في وسائل الإعلام الغربية. وقد أشار إدوارد سعيد في كتابه عن الاستشراق أن وسائل الإعلام الغربية، بما في ذلك الأفلام والتلفزيون والصحافة تستخدم التعميمات كي تكرس القوالب النمطية للعرب، حيث أصبح الاستشراق جزءا من الثقافة والإيديولوجيا الغربية كطريقة تشكل ملامح الخطاب الغربي عن العرب. وكتب إدوارد سعيد (3200، ص. 13)، في مقدمة جديدة لعمله الكلاسيكي (الاستشراق)، عن مدى تغير المواقف الغربية منذ نشر عمله في طبعته الأولى عام 1978، مشيرا إلى أنه كان يود أن يقول «إن هذا الفهم العام للشرق الأوسط، العرب والإسلام في الولايات المتحدة قد تحسنت إلى حد ما، ولكن للأسف، أنها حقا لم تتغير».
وبالتالي، فإن معظم الناشرين الغربيين يميلون إلى استخدام الثيمات الاستشراقية لتسويق روايات الكاتبة العربية من أجل جذب اهتمام الجمهور الغربي. ومن الواضح أن تسويق الناشر الإنجليزي لروايات الكاتبة العربية غالبا ما يعرضها كنافذة نادرة على حياة المرأة العربية الخفية لكشف المستور. وقد يرجع ذلك إلى «تاريخ طويل من تصوير المستشرقين للآخر العربي، وعلى وجه التحديد ما يسمى المتحدة والولايات وإيطاليا وفرنسا بريطانيا مثل الاستعمارية، فالقوى الاثنوجرافية الاستشراقية)الأمريكية، لديها تاريخ طويل من الصراع تجاه ما تعتبره دولًا متخلفة وغير متحضرة وعذرها في استعمارها كان دائمًا الرغبة الشديدة في «تحضر» الآخر المتخلف ولتحرير المرأة من نظام مضطهد لها غير عادل.
كما أن افتراضات ما قبل القراءة لها تأثير كبير على تفسير القراء لهذه الأعمال حيث يدخلون إلى هذه الروايات مع بعض التوقعات المسبقة، غالبا ما يتوقع القارئ الغربي منها أن تكون نصوصا جريئة جدا لأنها جميعا كانت محظورة في وطنها الأصلي. ويتوقعون منها أيضا تقديم تفاصيل اثنوجرافية عن الثقافة والتقاليد والعادات العربية. وقد يتوقعون أن تكون مشابهة للأعمال العربية المترجمة الأخرى والتي تعرض الصور النمطية للعالم العربي/الإسلامي الذي يعرفونه من نصوص المستشرقين. تحدث السيد أنتوني جوزيف كالدربانك البريطاني، الذي يعمل مساعدًا (لمدير مكتب المجلس الثقافي البريطاني) والمترجم لعددٍ من النصوص السردية العربية إلى الإنجليزية، عن تجربته مع رواية (الخباء) لميرال الطحاوي. وأكد في حديثه أنّ: (بعض الأفكار النمطية الرائجة حول الآخر في كل المجتمعات تؤثر على الناشر الغربي الذي يميل إلى نشر القصص والروايات التي تخدم هذه الأفكار وعلى سبيل المثال قد يكون الإقبال على أعمال نسائية توحي بأن المرأة العربية مضطهدة دون التركيز على أوجه أخرى من حياتها وراء اختيار بعض روايات الكاتبة العربية للترجمة).
الباحثة أمل أميرة تناولت الكاتبة نوال السعداوي وكيف كان موقف القارئ الغربي من أدبها وكتاباتها حيث ركز على الجوانب الاستشراقية في كتاباتها عن الثقافة العربية، وهذا النوع من التلقي –حسب رأيها- ينتهي إلى إعادة كتابة النص والكاتبة معا وفقا لرؤية العالم الأول للمرأة العربية المضطهدة. ومع ذلك حققت السعداوي شهرة واسعة في الأوساط الغربية فترجم لها كثير من الأعمال الأدبية وغير الأدبية جعلها من أكثر الكتاب والكاتبات العرب الذين ترجمت أعمالهم إلى الإنجليزية وغيرها من اللغات. وكان استقبال أعمال السعداوي في السياق الغربي أكثر إيجابية من السياق العربي. وبالطبع كان المتلقي الغربي يصنف أعمالها في دائرة «أدب المقاومة»، «أدب كاتبات العالم الثالث»، «أدب المغامرة/ البطولات»، وفي كثير من الأحيان «أدب نسوي» وهي تعد كناشطة نسوية عربية، وتدرس بعض رواياتها في الجامعات الغربية.
غالبا ما يتم تقديم هذه الأعمال للجمهور لأول مرة في وسائل الإعلام الغربية باعتبارها أعمالا محظورة والأكثر مبيعا، حتى قبل ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية. والذي بدوره أدى إلى لفت انتباه الغرب إلى هذه الأعمال، ومن ثم اختيارها للترجمة إلى اللغة الإنجليزية. ومن ثم تسويقها باستمرار باعتبارها الأكثر مبيعا في سياق الاستقبال الغربي، مع الإشارة إلى معركة الرقابة في العالم العربي. وغالبا ما تتم الإشارة إلى هؤلاء الكاتبات بأنهن تحدين التابو وانتقدن القيود المفروضة على حرية المرأة، والتي تعد من أكثر الموضوعات إثارة للانقسام في العالم العربي.
وبالنسبة للقراء الناطقين بالإنجليزية، يبدو المجتمع العربي «غريبا»و»مختلفا» في ثقافته وأدبه، وهذا يخلق اهتماما لقراءة الروايات النسائية تحديدا لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا المجتمع. فالحياة اليومية، والحب، والزواج، والطلاق والجنس هي موضوعات بسيطة تنعكس في أكثر المقالات الإنجليزية عن هذه الروايات. على سبيل المثال، رواية أهداف السيوفي (خارطة الحب) كانت من الأكثر مبيعا في بريطانيا وكسبت قراءات عالية جعلت القارئ الإنجليزي أكثر رغبة وتطلعا إلى مصر.
كما تؤكد الكاتبة حنان الشيخ في حديثها للشرق الأوسط (2013/7/19) أن «الروايات العربية التي تحمل قصصا ممتعة ومثيرة هي التي تلقى رواجا عند القارئ الغربي». مثل بعض الروايات النسائية السعودية مؤخرا.
وفي ضوء هذا الرأي فإن المتلقي الغربي لهذه الروايات العربية كثيرا ما يستخدم كلمات مثل «الغموض»، و «السرية»، و «استكشاف»، و «رفع الحجاب»، و «كشف». وتعكس العناوين والعبارات الرئيسية في بعض المقالات الإنجليزية الطريقة التي فهمت بها هذه الروايات، وكيف ينظر إليها في وسائل الإعلام الغربية. وتبعا لذلك يبدو أن العديد من القراء الغربيين الذين اهتموا بهذه الروايات العربية يميلون إلى اعتبار هذه النصوص وثيقة سوسيولوجية عن حياة المرأة العربية. وفي الوقت نفسه، تدعم هذه الفكرة الافتراضات بأن المجتمع العربي محافظ، تقليدي وغامض، مما يحوله إلى «آخر» عند القارئ الغربي.
وختاما، فإن العوامل المذكورة عززت قراءة أعمالهن الأدبية في السياق الغربي بما في ذلك المؤلف (الجنس والجنسية) والناشر وإعلا ن الناشر وإدراج الرواية في قوائم الأفضل مبيعا وغيرها. ويمكننا القول إن أدب الكاتبة العربية بالرغم من التغطية الكبيرة في وسائل الإعلام المختلفة والاستعراضات النقدية مازال يحتاج كثيرا من الدرس والموضوعية في السياقين العربي والغربي.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.