ولي العهد: ستواصل المملكة خدمة قاصدي الحرمين وإعانتهم على تأدية عباداتهم بأمن وطمأنينة    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من ملك البحرين    ضبط 18 مخالفا لأنظمة الحج لنقلهم 95 مخالفا ليس لديهم تصريح    حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الإفاضة وسط منظومة خدمات متميزة    يوم عرفة.. 42.2 مليون مكالمة في مكة والمشاعر.. و5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    ضم مول تجاري فريد وفندق عالمي بمواصفات 5 نجوم و276 وحدة سكنية و16 قصر فخم، ومساحات ترفيهية فريدة العثيم للاستثمار تطلق مشروع العثيم كروز في مدينة حائل    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    أمير منطقة جازان ونائبه يؤديان صلاة عيد الاضحى    حركة اقتصادية تسجلها أسواق المواشي بحائل خلال عيد الأضحى المبارك    أمانة حائل تنهي استعداداتها خلال عيد الأضحى المبارك.    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    السلام في أوكرانيا يستدعي "إشراك جميع الاطراف"    وزير الإعلام يرفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد بعيد الأضحى المبارك    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وشعبنا    الصحة تحذّر الحجاج من التعرض لأشعة الشمس    الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    الاحتيال ب«الأضاحي»!    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ الديار غير قابل للتجيير!!
نشر في الجزيرة يوم 19 - 12 - 2016


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعقيبًا على ما ذكره عبدالعزيز بن محمد الواصل والمنشور بصفحتكم يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر الذي ورد فيه الكثير من المغالطات والتعدي على تاريخ ليس من حقه الخوض فيه بلا علم ولا دليل ثابت لأن التاريخ بحاجة لمتخصصين، وليس بحاجة لمن يكتبون بدافع أهواء وآراء شخصية ورغبات ذاتية، فالتاريخ يحتاج أدلة إما تنقض السابق أو تكتب الحاضر، وعلى مر العصور هناك من ينفذ على غفلة وتصبح أهواءه بعد فترة تاريخ يقرأ، لذا يجب التصدي لأمثال هؤلاء لكيلا يطمسوا معالم التاريخ بذكاء أو تذاكي منهم لتمرير أهدافهم بتغيير أو خلق تاريخ من نسج أوهامهم، من هذا المنطلق أبين باختصار مغالطات الكاتب، فالأمر الواضح لا يحتاج لكثرة السرد الذي لا يلجأ له إلا من يحاول تضليل السطحيين!!
يقول الكاتب عن روضة سدير: (ذكرها الحسن بن عبدالله الأصفهاني الذي قدر السيوطي وفاته سنة 310ه في كتابه (بلاد العرب) وهو يعدد مساكن العنبر بقوله: ثم بطن الحريم وهو وادٍ لبلعنبر بالفقء ثم زلفة وهي لهم أيضًا ولهم جلاجل ومعزل ثم الروضة وهي لبلعنبر أيضًا، فذكرها ولم ينسبها وذلك قبل نزول (الحازمي) وجماعته بني (عائذ) عليها وتسميتها عليه، وكذلك لم يذكر القارة التي سُمِّيت عليه قارة الحازمي فقد انتقل جزء من قبيلة (عائذ) الجنبية من عبده من قحطان من اليمن وحلت في نواحي السراة جنوب الجزيرة العربية فاستطونتها ثم انتقل جزء منها إلى نواحي (تثليث) وبعد ذلك انتقلت فرقة منها إلى وادي (القرى) ووادي (الفقي) ووادي (سدير) اليوم فاستطونت بعض قراه ومرابعه والمتربع عادة عند العرب المكان جيد النبت وافر المياه فنزل فلان (الحازمي) كبير وعقيد فرقه من بني عائد هذا المتربع وهذه الروضة أو الفيضة وهو مستقر السيول الكبار التي عرفت فيما بعد بالأربع والطريق وذلك في العقود الأولى من القرن الرابع الهجري فلما سكنها الحازمي وقومه سماها باسمه (روضة الحازمي).
وأنا أقول وبالله التوفيق: لقد أقحم بني عائذ في الموضوع بهدف أو من دون هدف وهم قبيلة عزيزة ليسوا بحاجة لتاريخ جديد يبتدعه الكاتب وهم في غنى عنه!! ومن الثابت في جميع كتب التاريخ بأنها ديار بني العنبر من تميم، وروضة سدير تحديدًا نزلها مزروع بن رفيع بن حميد بن حماد التميمي الذي قدم من بلدة (قفار) البلدة المعروفة في جبل شمر عام 630 ه، انظر (تاريخ ابن ماضي ص13، وأورد قدوم مزروع من قفار كلاً من ابن بشر ص 52 ج1، وتاريخ الفاخرى ص 71، وتاريخ ابن عيسى ص 56).
هذا من تاريخ 630 ه للآن وهي ديار المزاريع وفيها إمارتهم حتى وقتنا الحاضر فقد حفظت الدولة أعزها الله مكانة كل من كانت له مكانه وتاريخ وقبلها من الثابت أنها لبني العنبر من تميم وإليكم الشواهد الذي أورد الكاتب بعضها لإيهام القارئ أنه يستند على تاريخ ومراجع ثم علق خلاف ما أورده من نصوص وأقول وبالله التوفيق:
يقول الهمداني (انظر كتاب (صفة جزيرة العرب) للهمداني ص 255، 274 (الطبعة اليمنية).
المولود سنة 280 ه ((ثم تنزل من نقيل طحبل إلى بطن العَتك وإلى البكَرات فمن أيمن بطن العتك تَمر وتُمير ومُبايض وروضة العُرقوب ويقابلك ضاحِك وهي نقيل في العرمة يدفع إلى مياسر الدهناء عن يمين فلج وبأعلاه الحِقلة والثَمد وكل ما عددت من مياه العتك وقراه للرِّباب من بني تميم، ثم تقفز من العتك في بطن ذي أُراطٍ ثم تسند في عارض الفقي فأول قراه جماز وهي ربابيَّة ملكانية عَدَويَّة من رهط ذي الرُّمة ثم تمضي في بطن الفقي وهو وادٍ كثير النخل والآبار فتلقى قارة بَلعَنبَر وهي مجهلة والقارة أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بَوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم:
ثم تصعد في بطن الفقي فترد الحائط حائط بني العنبر قرية عظيمة فيها سوق وكذلك جماز سوق في قرية عظيمة أيضًا، ثم تخرج منها إلى الروضة روضة الحازمي وبها النخيل والحصن منيع، ثم تمضي إلى قارة الحازمي وهي دون قارة العَنبر وأنت في النخيل والزروع والآبار طول ذلك))، ((ثم بطن الحريم، وهو وادٍ لبلعَنبَر بالفقء. ثم زُلفَة (الزلفي)، وهي لهم أيضًا. ولهم جُلاجل))، ومُعزِل. ثم الروضة، وهي لبلعنبر أيضًا (انظر كتاب الأصفهاني (بلاد العرب) ص 261، 262).
وقال ياقوت الحموي في كتابة معجم البلدان والمتوفى سنة 629 ه(انظر معجم البلدان ج 4 ص 269، 270)
((.. الفقي: وادٍ في طرف عارض اليمامة، من قِبَل مهب الرياح الشمالية، وقيل: هو لبني العنبر بن عمرو بن تميم، نزلوها بعد قتل مسيلمة..)).
وفي موضع آخر من كتابه قال: (..الفقي، قال الحفصي: عند ذكره نواحي اليمامة، الفقي: بفتح الفاء: ماء يسقي الروضة، وهي نخيل، ومحارث لبني العنبر..).
وقال عُبيد بن أيوب من بني العنبر من تميم (ذكر الزركلي بأنه شاعر أموي):
الخلاصة: كاتب المقال مرة ينسبها لبدارين الدواسر وقد كتب مقال ورددت عليه في حينه ثم بعد فشل محاولته كتب مقاله هذا ونسبه لعائذ، واستدل على ذلك بروضة الحازمي بالرغم من أنه لا يوجد دليل من التواريخ المعتبرة تثبت أن نسب الحازمي من بني عائذ كذلك لا تعد التسميات دليلاً على التملك، فقد يكون مقتولاً فيها وسُمِّيت باسمه وهكذا! وفي المرة القادمة لا أدري من راح ينسبها له!!
والمراجع التاريخية أعلاه أمامكم وفي تسلسل التاريخ، ولكن على رأي المتنبي:
- فواز بن حمد الماضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.