السعودية: حل قضية فلسطين مفتاح استقرار المنطقة    المملكة تقدم مليون دولار لخطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات    انفجار قوي وسط العاصمة الأفغانية كابول    «تريليون البنوك وحماية الكوكب» أبرز عناوين الصحف المحلية    حكم قضائي بتعويض مواطن 98 ألف ريال بعد براءته من قضية سجن بسببها    الأرصاد: استمرار انخفاض درجات الحرارة في 5 مناطق    بالفيديو.. قصة إنشاء جمعية "زهرة" لمكافحة السرطان.. وهذه أسباب ارتفاع إصابات سرطان الثدي بالمملكة    "الولاء الإلكتروني للوطن"محاضرة تنظمها جامعة الطائف لتعزيز اللحمة الوطنية    مكة والمدينة تتصدران.. 55 يومًا على انتهاء مهلة إثبات الملكية    9 ضوابط لكبح «فوضى» إعلانات المستحضرات الصيدلانية والعشبية    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة    العميد يستعيد الشمراني وعبدالحميد في «الكلاسيكو»    الشمري: مشاركة السيدات ببطولة العرب وغرب آسيا    مستثمرو أنابيب نفط أرامكو يعتزمون إصدار سندات ب 4.5 مليار دولار    وزير النقل: نستهدف المركز العاشر عالمياً في الخدمات اللوجستية والمساهمة ب %10 في الناتج المحلي    مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»    منع تهريب طن حشيش و66 طن قات في جازان وعسير ونجران    تتعلق بالتعاون الدفاعي.. مباحثات عسكرية سعودية - كورية جنوبية    صلاح يقود ليفربول إلى فوز مثير على أتلتيكو    «الإسلامية»: التحذير من «السرورية» الإرهابي في خطبة الجمعة    «الفورمولا 1».. حضور جماهيري 100 %    متحدث «الصحة»: تجاوزنا المرحلة الصعبة.. الجائحة لا تزال قائمة    متحدث «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للطلبة لمن هم أقل من 12 عاماً    الأهلي ينوي على ملايين الوزارة من ملعب النادي    شاموسكا يخطط لمفاجأة الاتحاد                لص يخطف جوال مراسل صحفي في بث مباشر                            انتبه! تحركاتك مرصودة بالساعة والصورة!    بمَ يرجع المبتعثون؟    معرض الرياض للكتاب.. وتحقيق الأهداف            مشروع للدعم اللوجستي بوزارة الدفاع        «وَإِن تَعُدّوا نِعمَةَ اللَّهِ لا تُحصوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفورٌ رَحيمٌ».. تلاوة تأسر القلوب للشيخ المعيقلي    مؤتمر السلف الصالح يحرم الخروج عن طاعة ولاة الأمر            وزير الرياضة يهنئ الهلال بالتأهل للنهائي الآسيوي    "الشؤون الإسلامية" تؤكد استمرار تطبيق التباعد بين المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أفشل سرقة.. لصّ يوثق جريمته على الهواء مباشرةً دون علمه    وزير التجارة يكرّم مراقباً أبلغ عن تعرضه ل"رشوة"    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    اليوم العالمي للغذاء تحت شعار ( اعمالنا -هي مستقبلنا )    أمير قطر يصدر أمرًا أميريًّا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء    زلزال قوي يضرب البحر المتوسط ويشعر به سكان 3 دول    (( الكاتبة فاطمة السلمان ودورة "التخطيط الذاتي" ))    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. كردي: القسطرة وسيلة تشخيصية وعلاجية ناجحة لكثير من مرضى القلب
نشر في الجزيرة يوم 03 - 12 - 2012

القسطرة واحدة من أدق الوسائل التشخيصية والعلاجية للمصابين بالأمراض القلبية، ويلجأ إليها الكثير من الأطباء باعتبارها إجراءً فورياً لحماية عضلة القلب من التلف وموت الخلايا فيها، حيث يتم إدخال القسطار في الشريان التاجي المسدود، ويتم التداخل العلاجي عن طريق شفط الجلطة ومن ثم إدخال قسطار بداخله بالون يمتلئ بالهواء لفتح الجزء المسدود في الشريان، وأخيراً وضع دعامة معدنية تمنع تخثر الدم.
حالات متنوعة تستفيد منها
يستفيد من إجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية عدد كبير من مرضى تضيّق وانسدادات الشرايين التاجية أو تضيّق صمامات القلب، وتستخدم لتوسيع الشرايين التاجية بواسطة البالون وتركيب الدعامات وتوسيع الصمامات بالبالون دون تدخل جراحي، وكذلك إصلاح الصمامات دون جراحة، وعلاج ارتفاع ضغط الدم المزمن عن طريق القسطرة، إضافة إلى دراسة وتشخيص حالات اختلالات كهربية القلب وعلاجها مباشرة بالكيّ، وتركيب منظمات ضربات القلب المختلفة لعلاج تباطؤ النبضات، وأيضاً تركيب أجهزة مانعة للتخثر في الأذين الأيسر.
أكبر مركز متخصص في طب وجراحة القلب
وانطلاقاً من الخطورة التي ظهرت في ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، أنشأ مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي واحداً من أكبر المراكز المتخصصة في طب وجراحة القلب، إذ يضم إلى أكبر وحدة متخصصة للقسطرة القلبية إضافة إلى وحدات متكاملة في الطوارئ والعناية القلبية المركزة، ومركزاً تشخيصياً متطوراً، ووحدة لقلب الأطفال، وأخرى لجراحات القلب، وأيضاً قسم متخصص لتشخيص وعلاج اضطرابات كهربية وأمراض نبض القلب.
Innova الأحدث عالمياً
تضم وحدة القسطرة أحدث جهاز متطور للقسطرة القلبية في العالم Innova من GE الأمريكية، والذي يتميز بإعطاء صور متعددة للقلب عالية الدقة في آن واحد إضافة إلى سرعة إجرائه للفحوصات ونسب الأمان العالية التي يوفرها بسبب تميزه بأنه يصدر أقل كمية أشعة مقارنة بالأجهزة المماثلة، والفحص بهذا الجهاز لا يسبب أية آلام، كما أن جهاز Innova يتميز بقدرته على تحديد حالة الشرايين التاجية بدقة عالية وذلك من خلال خاصية التصوير الثنائي مما يقلل كمية الأشعة والصبغة المستخدمة في العملية.
FFR لدراسة التغيرات الدقيقة وتضيّقات الشرايين
فيما يعد جهاز FFR من أدق الوسائل التشخيصية المتخصصة في دراسة التغيرات الدقيقة بشرايين القلب، حيث يتم استخدامه لتحديد مدى حاجة المريض للقسطرة، وكذلك مدى خطورة وحجم التضيّق في الشريان التاجي وهل سيسبب نقصاً في تروية عضلة القلب؟
دقة أعلى يتيحها (IVUS)
وكذلك تضم وحدة القسطرة القلبية جهاز (IVUS) والذي يستخدم التكنولوجيا المتطورة في التصوير الرقمي المبتكر، حيث تمكن الأطباء من رؤية الشرايين من داخلها وتشريح مفصّل للقلب ورؤية واضحة لأدق الأوعية الدموية في الجسم، إذ يتمكن من تحديد مكان الانسداد وكميته وكذلك طوله.
البالون والدعامات من أجود الأنواع
يتميز مركز طب وجراحة القلب بتأمينه لأحدث أنواع الدعامات الطبية التي تذوب تلقائياً، وهي بعكس الأنواع الأخرى التي تبقى داخل الشرايين مدى الحياة وهي من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءة وفاعلية في العلاج.
حلول مبتكرة وغير تقليدية
هذا التقدم والتطور الواضح في تجهيزات وحدة القسطرة بمركز طب وجراحة القلب ساعد الفريق الطبي في تقديم حلول مبتكرة وغير تقليدية لتطويع القسطرة في علاج الكثير من الأمراض القلبية الأخرى مثل ارتفاع الضغط، وإصلاح الصمام الميترالي دون جراحة وكذلك استخدامها في تركيب جهاز مانع للجلطات لدى مرضى الارتجاف الأذيني.
د. محمد كردي / استشاري القلب والقسطرة التداخلية - البورد الأمريكي والزمالة الكندية - مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.