حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماهي البدلات التي تصرف للموظف المبتعث للخارج؟
علاج الموظف المبتعث للخارج
نشر في الجزيرة يوم 30 - 01 - 2001

استكمالا لما بدأنا في نشره حول شؤون المبتعث يسرنا أن نتناول هذا الأسبوع علاج الموظف:
العلاج
بدلات العلاج السنوية.
علاج الأم المرافقة.
علاج المبتعث وأسرته المرافقة.
العمليات الجراحية والأمراض المستعصية والمزمنة التي تم تحديدها.
علاج الزوجة غير السعودية.
علاج زوج الطبيبة المرافق مع زوجته.
علاج زوجات الموظفين العاملين في الخارج الملحقات بالبعثة.
علاج المبتعث في غير مقر دراسته.
تعويض المبتعث في حالة العجز أو الوفاة أثناء دراسته.
بدلات العلاج السنوية
نصت الفقرة ي من المادة الثالثة من التوجيه السامي رقم 19851 في 28/8/1401ه وقرار مجلس الوزراء رقم 43 وتاريخ 11/4/1414ه على صرف مبلغ 5,000 خمسة آلاف ريال للمبتعث الأعزب بدل علاج سنوي، ومبلغ 10,000 عشرة آلاف ريال للمبتعث المتزوج الذي ترافقه زوجته بدل علاج سنوي.
نصت الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم 54 في 25/3/1405ه وقرار مجلس الوزراء رقم 43 وتاريخ 11/4/1414ه على صرف مبلغ 2,500 ألفين وخمسمائة ريال لكل واحد من أولاد المبتعث المرافقين مهما كان عددهم وذلك مصاريف علاج ويشترط لذلك اقامتهم معه وعدم بلوغهم سن الحادية والعشرين من العمر.
علاج الأم المرافقة للمبتعث
نص قرار مجلس الوزراء رقم 123 في 19/5/1399ه ورقم 54 في 25/3/1405ه على صرف نفقات الرعاية الصحية لوالدة المبتعث إذا كانت مرافقة في مقر دراسته وكان هو العائل الوحيد لها شرعا، بناء على ذلك يلزم توفر ما يلي:
1 إذا كان المبتعث هو العائل الوحيد لها شرعا فيلزم اثبات ذلك بموجب صك اعالة صادر من المحكمة الشرعية.
2 الاقامة الدائمة مع المبتعث في مقر الدراسة ويثبت ذلك من واقع جواز سفرها وإقامتها معه في بلد الدراسة, ويشمل الأم ما يشمل الزوجة من المعايير والأسس عند حاجتها الى الرعاية الصحية.
معالجة المبتعث وأفراد أسرته المرافقين له
نصت المادة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم 54 وتاريخ 25/3/1405ه على تحمل الدولة تكاليف العمليات الجراحية المستعصية المزمنة التي تتطلب مراجعة الطبيب بشكل مستمر والتي يحددها وزير التعليم العالي، وتكاليف العلاج السريري في المستشفى وذلك بالنسبة للمبتعث وزوجته وأولاده ووالدته اذا كانت تقيم معه في مقر دراسته في الخارج بصفة دائمة.
تتحمل الدولة تكاليف علاج الحالات الطارئة التي يتم ادخالها الى المستشفى حالة اسعافية لكل من المبتعث وزوجته وأولاده.
تتحمل الدولة تكاليف علاج حالات الحمل والولادة وما تتطلبه من اجراء عمليات أو حضانة للطفل ونحوها.
تتحمل الدولة تكاليف الأطراف الصناعية وعمليات تركيبها.
يشترط لاستفادة زوجة المبتعث من هذا القرار الاقامة معه.
يشترط لاستفادة أولاد المبتعث من هذا القرار اقامتهم معه وعدم بلوغهم سن الحادية والعشرين من العمر.
يكون دفع تكاليف العمليات الجراحية أو العلاج للمستشفى أو العمليات عن طريق الملحق الثقافي بناء على تقرير طبي وبيان بالتكلفة مصدق من الملحق الصحي إن وجد في المدينة التي فيها مقر دراسة المبتعث وإلا فيتم الصرف تحت مسؤولية الملحق الثقافي.
تتحمل الدولة تكاليف تطعيمات أطفال المبتعثين بالخارج بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 41 وتاريخ 4/4/1414ه.
العمليات الجراحية والأمراض المستعصية المزمنة التي تم تحديدها
نصت المادة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم 54 في 25/3/1405ه على تحمل الدولة تكاليف العمليات الجراحية والأمراض المستعصية والأمراض المزمنة التي تتطلب مراجعة الطبيب بشكل مستمر والذي يحددها وزير التعليم العالي، وبناء عليه فقد تم تحديد بعض من الأمراض المزمنة والمستعصية والعمليات الجراحية وفق الجدول أعلاه :
علاج الزوجة غير السعودية
نص قرار مجلس الوزراء رقم 1556 في 13/11/1395ه على الموافقة على علاج زوجات المبتعثين السعوديين الأجنبيات على نفقة الدولة كما تضمن خطاب ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 3441/3/ف وتاريخ 5/11/1394ه اعطاء معالي وزير التعليم العالي صلاحية صرف تكاليف علاج زوجة الطالب المبتعث للدراسة غير السعودية، وبناء على ذلك يراعي صرف تكاليف علاج زوجات المبتعثين غير السعوديات وفق ما يلي:
1 أن يكون الزواج قد تم قبل الابتعاث أو قبيل الضم لعضوية البعثة.
2 أن يكون الزواج قد تم قبل صدور منع الزواج من الأجنبيات (قرار مجلس الوزراء رقم 824 في 1011/7/1393ه أو بعده بشرط الموافقة على الزواج من الجهات المختصة.
3 ألا يؤثر ذلك على ما سبق صدوره من تعليمات حول الزواج من الأجانب أو زواج الطلبة المبتعثين.
علاج زوج الطبيبة المرافق لزوجته
صدرت الموافقة السامية رقم 7/1139/م وتاريخ 23/7/1407ه على شمول زوج الطبيبة المبتعثة المرافق لها في أثناء مدة ابتعاثها لاكمال دراستها العليا في تخصص أمراض النساء والولادة والأطفال بالعلاج الطبي.
علاج زوجات الموظفين في الخارج الملتحقات بالبعثة
تضمن خطاب الديوان العام للخدمة المدنية رقم (31964) وتاريخ 23/12/1410ه بأنه إذا الحقت زوجة الموظف الذي يعمل في الخارج بالبعثة التعليمية فانها لا تستحق بدل العلاج الذي يصرف لأمثالها من المبتعثين، لأنها تعتبر مرافقة لزوجها الموظف الذي يصرف له بدل العلاج ويشملها هذا البدل باعتبارها مرافقة معه وفقا لنص المادة 39 من لائحة التمثيل الدبلوماسي.
إذا لزم الأمر معالجة زوجة الموظف بالخارج الملتحقة بالبعثة التعليمية واحتياجاتها لاجراء عمليات جراحية أو معالجتها من أمراض مستعصية مزمنة فإن جهة عمل زوجها هي التي تتحمل مصاريف علاجها وفق النظام.
علاج المبتعث في غير مقر دراسته
قرر مجلس الوزراء رقم 317 في 26/3/1393ه نص على اعتبار حالة تعذر علاج الموظف الذي يعمل بالخارج في مقر عمله حالة فردية ونادرة وعند حدوثها تتخذ حيالها الترتيبات اللازمة بالاتفاق مع الجهات المعنية.
خطاب وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية رقم 51/8/2 في 22/4/1400ه أشار الى أنه يمكن قياس حالة الموظف المبتعث بالموظف العامل بالخارج فيما يتعلق بالعلاج في دولة غير دولة مقر البعثة وفق الترتيب الذي أشار اليه قرار مجلس الوزراء رقم 317 وتاريخ 26/3/1393ه الآنف الذكر.
كما تضمن بأن علاج الموظف المبتعث في دولة غير الدولة التي يقع فيها مقر البعثة أثناء اجازة المبتعث الدراسية لا يمكن التعويض خلالها عن تكاليف معالجته لأن المفروض ان يقضي أعضاء البعثات التعليمية اجازاتهم في وطنهم.
تعويض المبتعث الذي يصاب أثناء دراسته أو تدريبه
نص قرار مجلس الوزراء رقم 228 وتاريخ 18/12/1400ه على تعويض المبتعث الذي يصاب أثناء دراسته أو تدريبه وفقا لما يلي:
1 يمنح الطالب السعودي في كافة مراحل وفروع التعليم والتدريب تعويضا قدره ستون ألف ريال في حالة العجز أو الوفاة, ويصرف من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
2 يصرف هذا التعويض كاملا في حالة الوفاة وكذلك في حالة الاصابة بعجز جزئي أو عاهة مستديمة يمنعان الطالب من مواصلة الدراسة أو التدريب.
3 يصرف جزء من هذا التعويض في حالة الاصابة بعجز جزئي أو عاهة مستديمة لا يمنعان الطالب من مواصلة التدريب أو الدراسة يقدر على أساس نسبة هذا العجز الى العجز الكلي.
4 يقتصر تطبيق قواعد التعويض السابقة على حالات الوفاة أو العجز التي تحدث نتيجة سبب مادي وقع خلال الدراسة أو التدريب وبسببهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.