البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض: استكمال تصاميم «القطار الكهربائي»... وطريق الملك عبدالله نهاية العام
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2010

أكدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أنها استكملت التصاميم الهندسية لمشروع القطار الكهربائي ومشروع الخطة الشاملة للنقل بالحافلات، تمهيداً للبدء في تنفيذ المشروعين فور اعتماد الموازنة اللازمة لهما.وأوضح رئيس مركز المشاريع والتخطيط في «الهيئة» المهندس عبداللطيف آل الشيخ، عقب اجتماع لأعضاء الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض واللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط في العاصمة برئاسة أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مقر الهيئة في حي السفارات مساء أول من أمس، أن المجتمعين ناقشوا سير العمل في المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق الملك عبدالله، الممتد من غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز (الأول) حتى شرق طريق الملك عبدالعزيز، المتوقع إنجازه نهاية العام الحالي (1431ه)، مشيراً إلى أن المعنيين أكدوا الانتهاء من 90 في المئة من أعمال الحفر في المشروع كاملاً، وتنفيذ 65 في المئة من أعمال الخرسانة، مع التركيز على إنجاز التقاطعات الرئيسية في الطريق بغرض فتحها للحركة المرورية، ويجري العمل حالياً على تنفيذ أعمال السفلتة في طرق الخدمة في منطقة تقاطعي كل من طريق التخصصي وطريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله.
ولفت إلى إنجاز 60 في المئة من أعمال تحويل الخدمات والمرافق العامة داخل المشروع وفي محيطه، مؤكداً أن الطريق سيخدم بعد تطويره 540 ألف سيارة يومياً.
وفي ما يخص مشروع طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ذكر آل الشيخ أن المجتمعين اطلعوا على تخطيط وتصميم المشروع من طريق الملك خالد غرباً إلى الطريق المؤدي إلى الخدمات المساندة داخل أرض مطار الملك خالد الدولي بطول 20 كيلومتراً، والذي يهدف إلى تحويله إلى أحد محاور الحركة الرئيسية في الرياض، وتهيئته لاستيعاب خدمة القطار الكهربائي والحافلات، في الوقت الذي سيشكل فيه الضلع الشمالي للطريق الدائري (الثاني)، كما سيمثل مدخلاً آخر لمطار الملك خالد وبوابة جديدة للمدينة، مشيراً إلى أن الطريق سيخدم بعد تطويره نحو 550 ألف سيارة يومياً.
وتطرق المجتمعون إلى مشروع تنفيذ الطريق الدائري الشرقي (الثاني)، إذ جرى تنفيذ الطريق الرئيسي الممتد من مخرج 18 على الطريق الدائري الجنوبي، مروراً بخشم العان حتى التقائه بطريق خريص بطول 18 كيلومتراً، بنسبة إنجاز بلغت 75 في المئة، وتم تشغيل الطريق بشكل جزئي لحركة السيارات، بالتزامن مع استمرار العمل في تنفيذ امتداد الضلع الشرقي من الطريق الدائري الثاني، ابتداءً من خشم العان وحتى التقائه بطريق الخرج بطول 9.5 كيلومتر. ويتضمن المشروع تنفيذ خمسة أنفاق وأربعة جسور، إضافة إلى شبكات تصريف مياه السيول. ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في شهر رمضان 1432ه.
وذكر أن أعضاء «تطوير الرياض» و«اللجنة» ناقشوا سير العمل في مشروع الطريق الدائري الشمالي الغربي الممتد من جسر وادي لبن وحتى التقائه بالطريق الدائري الشمالي بطول 13 كيلومتراً والذي شارف على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت نحو 95 في المئة، وتم فتح الطريق للحركة المرورية في جزئه الأول من طريق الملك خالد إلى طريق الأمير مشعل بن عبدالعزيز، وستكتمل بقية الطريق مطلع شهر ربيع الثاني من العام الحالي.
وتابع المجتمعون سير العمل في مشروع تنفيذ طريق العروبة ابتداءً من تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز غرباً حتى التقائه مع طريق عبدالرحمن الغافقي عند تقاطعه مع الطريق الدائري الشرقي بطول 6 كيلومترات، ويتضمن المشروع نفقين، الأول منهما بطول 597 متراً، والثاني بطول 485 متراً، إلى جانب تشييد جسر بطول 210 أمتار. وسيخدم المشروع بعد اكتماله حوالى 150 ألف سيارة.
وناقشوا سير العمل في مشروع أنفاق طريق ديراب، الرامي إلى رفع مستوى الطريق إلى طريق سريع، عبر تنفيذ ثلاثة أنفاق بطول إجمالي يبلغ 3560 متراً وبعرض 35 متراً. وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع الأول (تقاطع شارعي الترمذي والمثنى) 85 في المئة ويتوقع الانتهاء من تنفيذه مطلع شهر رجب المقبل، و80 في المئة للنفق الثاني (تقاطع شارعي الإمام مسلم والخليل بن أحمد) ويتوقع الانتهاء من تنفيذه بداية شهر رمضان المقبل، في حين بلغت نسبة الإنجاز في النفق الأخير (تقاطعي حمزة والصحراء) 10 في المئة، ويتوقع الانتهاء من تنفيذه منتصف شهر ربيع الثاني 1432ه.
مشاريع النقل العام
تطرق المجتمعون إلى خطة تطوير المرحلة الأولى من نظام النقل العام في مدينة الرياض التي تتضمن عنصرين رئيسيين، هما: إنشاء قطار كهربائي على كل من محور طريق الملك عبدالله بطول 17 كيلومتراً، ومحور شارع العليا - البطحاء بطول 25 كيلومتراً، إضافة إلى شبكة متكاملة للحافلات تغطي كامل المدينة. وأكدوا أن الهيئة استكملت التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق التنفيذ لمشروع القطار الكهربائي ومشروع الخطة الشاملة للنقل بالحافلات تمهيداً للبدء في تنفيذ المشروعين فور اعتماد الموازنة اللازمة لهما. وناقشوا مسار سكة الحديد (شمال - جنوب) عند عبوره لمدينة الرياض مقبلاً من شمال المملكة، واطلع على سير العمل في تنفيذ هذا المشروع.
مركز الملك عبدالله المالي
أكدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن العمل يجري على تنفيذ مباني المرحلة الأولى من مشروع مركز الملك عبدالله المالي والتي تقام على مساحة 592.555 متر مربع، وتتكون من 16 برجاً مكتبياً وسكنياً وتجارياً، إضافة إلى فندق ومسجد، متوقعة الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال هذه المرحلة في منتصف عام 1433ه.
وأشارت إلى البدء في تنفيذ مباني المرحلة الثانية من المشروع، التي تتكون من ثلاثين مبنى تتضمن استخدامات مكتبية وسكنية وتجارية وفندقين فئة خمسة نجوم، إذ تم إنجاز 35 في المئة من أعمال الحفر، في الوقت الذي تتم فيه أعمال التصميم، متوقعة إنجاز كامل أعمال هذه المرحلة خلال النصف الأول من عام 1433ه.
مجمع تقنية المعلومات والاتصالات
اطلع الاجتماع على سير العمل في مشروع مجمع تقنية المعلومات والاتصالات، الذي تقوم عليه المؤسسة العامة للتقاعد، إذ يجري حالياً تنفيذ مباني المجموعة الأولى التي تتكون من أربعة أبراج بارتفاع 20 دوراً ومبنيين للأبحاث والتطوير ومبنى لحاضنات أعمال التقنية وآخر للخدمات الحكومية، ومبان مساندة أخرى. وتم إنجاز 95 في المئة من أعمال الحفر في هذه المرحلة، ويتوقع الانتهاء من هذه المباني في الربع الثالث من عام 1433ه.
وتوقع أعضاء «تطوير الرياض» الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمشروع «وادي الرياض للتقنية» الذي بادرت جامعة الملك سعود إلى تأسيسه في منتصف هذا العام.
واحة الأمير سلمان للعلوم
وذكر آل الشيخ أن المساهمات لمصلحة مشروع واحة الأمير سلمان للعلوم بلغت 350 مليون ريال، مشيراً إلى أنه سيشيد على الأرض الواقعة على طريق الملك عبدالله في الناحية الشمالية الغربية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تبلغ 200 ألف متر مربع، مؤكداً أنه سيتم توقيع عقد الإنشاء ووضع حجر الأساس للواحة خلال الشهرين المقبلين.
حدائق الملك عبدالله العالمية
توقع المجتمعون الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من حدائق الملك عبدالله العالمية التي تبلغ مساحتها مليوني متر مربع خلال ثلاثة أشهر، وتتضمن هذه المرحلة تسوية الموقع وتسويره، وتهيئة بيئة العمل من مكاتب ومرافق، فيما يجري حالياً الإعداد لطرح بقية عناصر المشروع.
ويتكون المشروع من مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة العلمية والثقافية والبيئية الخاصة وهي: الحديقة النباتية، المتحف النباتي، بنك البذور، بنك الجينات، الحدائق العلمية، الحديقة الدولية، الحدائق المائية، ممشى الوادي، أبراج المشاهدة، ساحة الاحتفالات، وأماكن الجلوس والتنزه.
متنزه الأمير سلمان في بنبان
كما اطلع الاجتماع على سير العمل في متنزه الأمير سلمان في بنبان المحاذي للركن الشمالي الغربي من مطار الملك خالد الدولي على أرض تبلغ مساحتها نحو 3.5 مليون متر مربع، والذي تم الانتهاء من أعمال مرحلته الأولى التي اشتملت على إنجاز المخطط العام للمتنزه، وتنفيذ أعمال تسوير الموقع، وتمهيد طرقه الداخلية وإنشاء المواقف والبوابات. أما المرحلة الثانية من المتنزه فيجري حالياً استكمالها، وتتضمن إعداد المخططات والتصاميم الخاصة بعناصر المتنزه، وتتمثل في: الحديقة الطبيعية، السفاري بارك، منطقة التخييم بشقيها المخصصة للعائلات والعزاب، إلى جانب منطقة الشاليهات ومدينة الألعاب. وبدأ العمل في تنفيذ عنصر الحديقة الطبيعية، في حين سيتم قريباً طرح جزئي السفاري بارك ومنطقة التخييم بشقيها العائلية والعزاب في منافسة للتنفيذ، وفي الوقت ذاته يجري التفاوض مع إحدى الشركات المتخصصة لتنفيذ واستثمار منطقتي الشاليهات ومدينة الألعاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.