النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة الطفولة التي لا تنضب
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2010

أطلت المرأة «بكامل مشمشها»، بحسب تعبير الراحل محمود درويش، وحضرت بكل وقارها وهدوئها وجمالها، في معرض الفنان التشكيلي السوري زهير حسيب الذي افتتح في صالة «السيد» في دمشق، ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.
خمس عشرة لوحة بأحجام مختلفة، كبيرة غالباً، ومنفذة بتقنيات مختلفة (التصوير الزيتي، الكولاج، الغرافيك...) تتجاور على سطح اللوحة وفق أسلوب عُرف به حسيب الذي بقي أميناً لمناخات وأجواء عالمه التشكيلي، إن كان في هذا المعرض أو في معارضه السابقة. فهو لا يمل العودة الى بيئة الطفولة الأولى في الجزيرة السورية حيث ولد عام 1960 ليستمد منها مفردات أو عناصر لوحته. وهو لا يكتفي بالتأويل المجازي والرمزي، بل يصل به الأمر حتى الاستعانة بأشياء مادية من تلك البيئة، يضعها على سطح اللوحة، كالطين والرمل ومزق النسيج والقصب اللامع المزركش والخرز الملون والخشب العتيق...
وبعد عشرات المعارض الفردية والجماعية، يلاحظ المرء أنّ كلما اتسعت مسافات الغياب الطويلة، يكبر الحنين إلى مرابع الطفولة والصبا في قلب الفنان، فيأتي النتاج أشدّ وضوحاً وإشراقاً، من دون أن يتمكن الوهن من ريشة لماحة؛ رشيقة. فهذا العناق الحار بين اللوحة والذاكرة الغضة والبعيدة، لم يشغل الفنان عن الاهتمام بتطوير جماليات لوحته، والاعتناء بمعالجات لونية تبدو، للوهلة الأولى، متكررة. لكن التدقيق في أشكالها ورموزها وخطوطها يكشف الجهد الذي يبذله حسيب في سبيل تقديم لوحة غنية بالمعاني والدلالات، ودائماً عبر ألوان توحي بالبهجة والصفاء، وتثير الإعجاب.
وفي حين لم يترك حسيب شيئاً من بيئته الكردية الأولى إلاّ خلده في هذه اللوحة أو تلك، فهو، في هذا المعرض أراد أن يحتفي بالمرأة على طريقته الخاصة. موثقاً صور المرأة في شتى حالاتها الإنسانية، ومركزاً على أحد أسمى المعاني، وهي الأمومة، من دون أن يسجل ذلك انعطافاً في مساره التشكيلي المتناغم، فلئن كانت المرأة، هنا، هي العنوان الأبرز، فإننا نجده أيضاً يلهو ضمن مساحات البراءة الأولى في الجزيرة السورية الحافلة بالرموز والإشارات والحكايات... وهذه تصلح للوحة لا تنجز أبداً، كما أن تلك الوجوه الغارقة في الدعة، والبساطة لا يمكن أن تربك الناظر الذي سيخمن، بلا عناء، من أين أتت، ولِمَا هي منطوية على روحها الكسيرة...
يعود حسيب، مراراً، الى تلك البدايات مانحاً لوحته عناصر جمالية خاصة، وقوة تعبيرية بالغة الثراء حتى ليخيل للمشاهد أن اللوحة الواحدة تحوي عشرات اللوحات. والمرأة، بصفتها رمزاً للخصوبة والعطاء في مختلف الآداب والثقافات الإنسانية، فإن الرسام الكردي السوري لا يغفل عن هذه الحقيقة بل يستثمرها على نحو تشكيلي فاتن، كأن نرى في لوحاته مهرجاناً لونياً هادئاً يستطلع شجون الأنثى وهمومها، وهو يميل الى الحجوم الكبيرة بغية التنويع في التفاصيل. ويبدو أن المرأة المفصلة وفق مقاييس الحداثة والموضة لا تستهويه بقدر ما تجذبه المرأة الريفية البسيطة التي تختال وسط عوالم لونية ساحرة، فتبدو اللوحة، مشهداً مسرحياً ينبض بالحركة، ليظهر المرأة الحزينة، القلقة، الهشة، المنتظرة، الخائفة، والراغبة في التحرر والانعتاق... إنهن نسوة زهير حسيب اللواتي لا يظهرن كعارضات أزياء نحيلات؛ غانيات، بل كرموز خصب ينشدن أغنية حزينة بملامح صامتة تكاد تختزل الكون في امرأة.
في هذا المعرض، يثبت حسيب من جديد حرفيته، ومهارته في استخدام تقنيات مختلفة للوصول الى الحساسية البصرية التي ينشدها، فهو يتعامل بموهبة فطرية وعفوية مع المادة الخام التي تتحول عبر «مطبخه» التشكيلي السري الى مزيج بصري متجانس على رغم التشابك والازدحام. والواقع أن حسيب لا ينفي تأثير ذلك المخزون البصري في مجمل تجربته التشكيلية، فعلى رغم دراسته الأكاديمية (دبلوم فنون)، واطلاعه على التجارب التشكيلية شرقاً وغرباً، وإقامته الطويلة في دمشق، لم يستطع حسيب أن يفارق أمكنة الطفولة، بل ظل مسحوراً بذلك الفضاء النائي والملون، يرقب طيور الحجل والقطا، ويرنو الى الأفق الفسيح المشبع بالضوء حيث حقول القمح، وزهور عباد الشمس التي تشع، ويا للمفارقة، وسط جغرافية مترعة بالحزن والألم.
ويقر حسيب بأن هذا المعرض هو امتداد لتجربته الفنية، وأنه يستقي رموزه الفنية من ذاكرة الطفولة الأولى في منطقة الجزيرة السورية التي أثّرت به في تفاصيلها الغنية، وهو يجتهد كي يقدمها بحساسية فنية معاصرة تتأرجح بين التلقائية الفطرية والحداثة المكتسبة. ويشير حسيب إلى أن السنوات الأولى لأي فنان تظل تفاصيلها كالوشم في الذاكرة لا يمكن أن تزول، «وإذا تأملنا نتاجات المبدعين الكبار نجد أن الطفولة كانت معينهم الأول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.