برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دودج تشارجر» ... تجمّلت تصميماً وتقنيّة
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2015

كفلت سباقات «ناسكار» الأميركية شهرة واسعة لطراز دودج تشارجر، كونه يمثل أيقونة مفضّلة في عروض السيارات مفتولة العضلات بالولايات المتحدة. ومنذ إطلالتها الأولى في ستينات القرن العشرين، شكّلت تشارجر بمقدّمها الطويل ومحركاتها القوية، أسلوب حياة جديداً للشباب الأميركي.
وأعادت دودج إحياء أسطورتها عام 2005، وأطلقت في عام 2011 الجيل الثاني من تشارجر الذي أُخضع لتحسينات وتعديلات على مختلف الأصعدة، وذلك في كل عام تقريباً من الأعوام الأربعة الماضية، آخرها تحسينات هذه السنة التي أطلّت علينا من معرض لوس أنجليس في خريف 2014، وقد شملت تحسينات خارجية مميزة وداخلية أكثر عصرية مع أخرى قياسية معززة وميكانيكية، مع الاحتفاظ بالمحرّكات البنزينية السابقة وإضافة محرّك فئة هيمي Hellcat سعة 6.2 ليتر مع شاحن هواء «توربو» بقوة 707 أحصنة.
يمزج الجيل الحالي من تشارجر، بين اللمسات الكلاسيكية المتوارثة من أيقونة ستينات القرن العشرين، والطابع العصري الذي صاحب قطاع التصميمات الهندسية للسيارات في الألفية الجديدة.
وعموماً، تستفيد تشارجر الأحدث من تحسينات طاولت غطاء المحرّك والرفاريف والمقدّم والمؤخر، والمصابيح الرئيسة والخلفية، والأبواب الأمامية والجانح الخلفي. وفي هذا السياق، نالت تشارجر 2015 شبك تهوئة أمامياً جديداً مصفوفي الهيئة يمتد بعرض السيارة، مع مصابيح ضباب إضافية فئة LED بفئات SXT وR/T، إلى جانب إشارات انعطاف وأضواء أثناء وضح النهار DRLs، فضلاً عن مصابيح رئيسة هالوجينية جديدة، وشعار «دودج» على الحواف الخارجية لكل مصباح رئيس.
أما أبرز ما يميز الجهة الخلفية، فيتمثل بالجانح المكوّن من ثلاث قطع، والمصابيح الخلفية فئة LED التي تمتد من دون انقطاع بعرض السيارة، والمستوحاة من تصميم عروض دودج دورانغو الأحدث، إلى لمسات جذابة أخرى.
وتتمحور مقصورة تشارجر الأحدث حول السائق، وقد رُفع سقف تجهيزاتها عالياً. ويتمثل جديد فئات تشارجر الأحدث، بالمقوّد الجديد ثلاثي الأذرع مع إمكان تعيير النسب الأوتوماتيكية يدوياً من خلال العتلات المثبّتة عليه، وكذلك الأزرار وعتلات التحكّم التي باتت أكبر حجماً، وتطلّ من محيطها أضواء جذابة هادئة، إضافة إلى نظام «يوكونيكت» الترفيهي المعلوماتي القياسي، الذي يتضمّن إما شاشة قياس 5 بوصات أو أخرى قياس 8.4 بوصة وفقًا للفئة المختارة، مع الخدمات العديدة التي يوفرها نظام المساعدة على جانبي الطريق والإبلاغ إذا ما حاول أحدهم سرقة السيارة، والقدرة على تحويل عروض تشارجر الجديدة إلى نقطة ساخنة «واي فاي» للاتصال بالإنترنت، إلى نظام الملاحة ثلاثي الأبعاد وغيرها.
كما يتمثّل جديد هذه المركبة، بلوحة عدادات رقمية تتضمن شاشة قياس 7 بوصات فئة TFT، تتيح للسائق أكثر من 100 طريقة لعرض المعلومات الحيوية عليها، ولوحة أدوات وسطية بالكونسول الوسطي، مع الاستعانة بالجيل الأحدث من الأنظمة الصوتية المتضمّن الشاشة المركزية القياسية الملوّنة العاملة باللمس.
محرّكات متعدّدة وقويّة
زوّدت تشارجر الأحدث، بخيارات محرّكات بنزينية أربعة. وتبلغ سعة المحرّك القياسي والوحيد فئة V6 بنتاستار 3.6 ليتر، ويولّد قدرة 292 حصاناً وعزم 353 نيوتن/ متر. وهو معتمد بالفئتين SE وSXT، ويعدّ الأفضل من بين محرّكات عروض تشارجر الأخرى في استهلاك الوقود، ومقداره غالون واحد لكل 31 ميلاً مقطوعة، فضلاً عن توافره بنظام دفع خلفي فقط. أما عروض محرّكات هيمي فئة V8، فقد جاء أصغرها بسعة 5.7 ليتر بقدرة 370 حصانًا و536 نيوتن/ متر من عزم الدوران، ويتضمّن تقنية خفض معدّلات استهلاك الوقود Fuel Saver Technology، من خلال إبطال العمل ب4 أسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة الى استدعائها، ويتوافر بفئة R/T.
ويولّد محرّك هيمي الأكبر سعة 6.4 ليتر عادي السحب في فئة SRT8 485حصاناً و466 نيوتن/ متر من عزم الدوران. أما المحرّك الأقوى فتبلغ سعته 6.2 ليتر، ويتوافر مع شاحن هواء «توربو» بالفئة SRT Hellcat، ويولّد 707 أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ 880 نيوتن متراً عند 4000 د.د.
وتستفيد هذه المحرّكات من علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية أو إلى العجلات الأربع.
تطوّر وسلامة رائدة
تتضمن تجهيزات السلامة الرائدة في تشارجر، الاستخدام المكثّف للفولاذ المقوّى في مختلف أنحاء الهيكل، إلى جانب الاستعانة بعناصر مصمّمة في البنية الهيكلية لتوجيه قوة الصدمات في اتجاهات عدة، تحول دون تركّزها على مقصورة الركاب، فضلاً عن الوسائد الهوائية المتنوّعة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المُسبق أو الارتخاء التدريجي، لمنع تضرّر العنق والصدر، وغيرها من أنماط الحماية الساكنة.
وتشمل تجهيزات السلامة النشطة، أنظمة التحذير من الاصطدامات الأمامية على مختلف السرعات التي توفّر كبحاً أوتوماتيكياً. ووفقاً لسيناريوات معينة، يتم إبطاء السرعة أو إيقاف السيارة تماماً إلى جانب مثبّت السرعة المتأقّلم، الذي يحافظ على هامش مسافة آمنة بين عروض تشارجر والسيارات المقابلة ونظام التحذير من تخطّي المسار، فضلاً عن نظام المساعدة على اصطفاف السيارة وركنها «بارك سينس» ParkSense الذي يرصد، عندما تكون السيارة في وضعية الرجوع إلى الخلف، العوائق على السرعات المتدنية، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، ونظام التوجيه الكهربائي المعزز آلياً مع ثلاث وضعيات مختلفة للقيادة: نورمال (التقليدية)، كومفورت (المريحة)، وسبورت (الرياضية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.