روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آثار اسطنبول وتحفها في معرض باريسي ضخم
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2009

بيزنطيا، روما الجديدة، القسطنطينية، اسطنبول: أسماءٌ مختلفة لمدينة واحدة شكّلت من دون شك مكان عبور ومُلتقى ثقافات وحضارات متعدّدة بفضل موقعها الجغرافي الفريد. في مناسبة «عام تركيا في فرنسا»، تنظّم «جمعية المتاحف الوطنية» (باريس) في «القصر الكبير» معرضاً ضخماً لهذه المدينة يسمح بقراءة المراحل الأبرز من تاريخها المجيد من خلال عدد كبير من الآثار والتحف الفنية والصور والتصاميم الهندسية.
وتجدر الإشارة أولاً إلى قلّة المُدن في العالم التي تتمتع بماضٍ غني وكثيف مثل اسطنبول. طبعاً، لعبت مسألة اختيارها في الماضي كعاصمة لأمبرطوريتين على مدى ألف وخمسمئة عام، دوراً رئيساً في إشعاعها، لكن قدم هذا الموقع يرجع إلى ما قبل الحقب المعروفة. كأن يُشكّل النشاط البشري الكثيف فيه طوال العصر الحجري القديم، وآثار الهجرات الكثيرة من آسيا إلى أوروبا عبره، كمّاً من الشهادات على أهميته البالغة طوال مرحلة ما قبل التاريخ (préhistoire). فمن العصر الحجري الحديث إلى عصر الحديد، مروراً بعصرَي النحاس والبرونز، توزّعت مستعمرات مختلفة على المساحة التي تحتلها مدينة اسطنبول حالياً. وانطلاقاً من القرن الثامن قبل الميلاد، انطلقت مرحلة النزوح الواسع نحو الشمال انطلاقاً من غرب الأناضول ومنطقة إيجه، تأسّست خلالها مستعمرات سيليمبريا وخلقدونيا وكريزوبوليس. لكن موقع بيزنطيا المميز هو الذي يلفت الانتباه، حتى أن أسطورة عمى الخلقدونيين الذين اختاروا الاستقرار على الضفة الأخرى من البوسفور، انبثقت على أثره.
ومنذ تأسيسها عام 660 قبل الميلاد، خضعت هذه المدينة لتقلّبات سياسية كثيرة ناتجة من موقعها الاستراتيجي. الفرس، الأثينيون، الإسبرطيون، المقدونيون، جميعهم تصارعوا عليها قبل أن تقع في يد الرومان عام 146 قبل الميلاد. وفي الأصل، بيزنطيا مدينة صغيرة ومحصَّنة كانت تجثم على الرَعن الذي يرتفع فيه حالياً قصر توبكابي الشهيرة. وكما في الكثير من المدن الصغيرة القديمة، شُيِّدت داخلها معابد مختلفة وتوزّعت المدافن حولها، وأمّنت واجهتها البحرية لها حاجتها من السمك وحوّلتها إلى مرفأ مهم. بعد تدميرها في نهاية القرن الثاني على يد الأمبراطور الروماني سبتيم سيفيروس، أعاد هذا الأخير بناءها وأتحفها بميدانٍ كبير لسباق الخيل. أما القسطنطينية فأسّسها أمبرطور آخر منحها اسمه هو قسطنطين الأول الذي أراد تشييد «روما جديدة» في الجناح الشرقي للأمبرطورية فوقع خياره على بيزنطيا ودشّنها عام 330 بعدما وسّع مساحتها كثيراً. وبعد بداياتٍ صعبة، ازدهرت المدينة بفضل تنامي الهجرة إليها. ففي عهد تيودوز الثاني، في بداية القرن الخامس، تضاعف حجمها وبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة. ومنذ تلك الفترة، تخطّت «روما الجديدة» روما القديمة وتميّزت بعظمةٍ طبعت نسيجها المديني بفضل مشاريع الإنماء الكثيرة التي خصّها بها قسطنطين والأباطرة الرومان الذين خلفوه: أسواقٌ مغطّاة، طُرُق، منتديات، قصور، كنائس، أدْيرة وخصوصاً صرح «آيا صوفيا» الديني الرائع... هكذا تحوّلت إلى أثرى وأكبر مدينة في تلك الحقبة، وبالتالي إلى محطّ أنظار العالم بأسره. وقد نظر إليها البعض كمدينة مقدّسة، كي لا نقول سحرية، واعتبرها آخرون المدينة المنافسة لروما، الأمر الذي غذّى مطامع جيرانها فيها وعرّضها مراراً لأخطارٍ جسيمة. فمن قبائل الهانز والآفار مروراً بالشعوب السلافية والاسكندينافية والعربية، حاول الجميع في فترةٍ ما الاقتراب من المدينة أو الاستيلاء عليها، ولكن من دون نتيجة. ومع أن المدينة لم تُهزَم، إلا أنها عرفت مراحل صعبة، خصوصاً في القرن الثامن، ثم استعادت عافيتها لكن لم تبلغ قوّتها السابقة. فانطلاقاً من القرن الحادي عشر، أضعف تقدُّم القبائل التركية في الأناضول الأمبرطورية البيزنطية التي كانت المدن الإيطالية تدعمها وفي الوقت نفسه تُغرِقها في ديونٍ باهظة. أما الضربة القاضية فأتتها من الحملة الصليبية الرابعة التي دخلت قسطنطينية عام 1204 ودمّرت معالمها ونكّلت بسكانها. ومع أن البيزنطيين استرجعوا أمبرطوريتهم عام 1261، لكن عاصمتهم لم تتمكن من استرداد أنفاسها لوقوعها بين مطرقة العثمانيين وسندان روما والمُدن الإيطالية.
وفعلاً، وقعت القسطنطينية في يد الأتراك عام 1453 فحوّلوها إلى عاصمة أمبرطوريتهم الجديدة. وجعل محمد الثاني والسلاطين الذين أتوا بعده من هذه المدينة واجهةً لقوّتهم. ففي القرن السادس عشر، ارتفع عدد سكّانها من جديد إلى ثلاثمئة ألف نسمة، وأصبحت أكبر مدينة في أوروبا وتميّزت باختلاطٍ إتني فريد. وحتى بداية القرن السابع عشر، شيّد السلاطين والأمراء والأعيان فيها صروحاً رائعة تتوزع بين قصورٍ وجوامع ومدارس وحمّامات عامة ومكتبات وخانات وأضرحة. لكن تراجع النفوذ العثماني خلال هذا القرن أدّى إلى انحسار المشاريع الكبيرة في المدينة وأحياناً إلى مغادرتها. ولكن في القرن الثامن عشر، نشطت من جديد حركة الإعمار وتميّزت بأشكالٍ باروكية مستوحاة جزئياً من الهندسة الغربية، فتوسّعت اسطنبول نحو «القرن الذهبي» على البوسفور، ونحو مرتفعات بيرا، بفضل المشاريع السكنية الباهظة التي تنافست عليها الأميرات العثمانيات وطبقة الأثرياء والطوائف الغربية في هذه المناطق. وساهمت الإصلاحات العسكرية والإدارية التي طبّقها سليم الثالث (1789-1807) ومحمود الثاني (1808-1839) في مد المدينة ببنياتٍ تحتية جديدة تميّزت بأسلوبٍ كلاسيكي جديد. لكن مرحلة التغريب المفرط بدأت مع تطبيق «التنظيمات» (1836-1876) وأدّت في نهاية القرن التاسع عشر إلى تنوّع هندسي مدهش: قصور بأسلوب «روكوكو»، جوامع بأسلوب غوطي جديد، أبنية بأسلوب «الفن الجديد». وقد شُيِّدت هذه الصروح داخل نسيجٍ مديني حافظ جزئياً على بنيته التقليدية التي تتألف من طرق حلزونية ومنازل خشب جذبت الفنانين والمسافرين الغربيين. لكن هذه «الحقبة المجيدة» ما لبثت أن توقفت بسبب الحروب البلقانية (1912-1913) ثم الحرب العالمية الأولى التي استيقظ سكان أسطنبول في نهايتها ليكتشفوا أن أمبرطوريتهم ذهبت من غير رجعة وأن عاصمة دولتهم الجديدة أصبحت أنقرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.