قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تطلق برنامجاً كبيراً لتحديث الجيش اللبناني
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2015

يتسلم لبنان الإثنين المقبل أولى المعدات العسكرية الفرنسية المتفق عليها في إطار خطة واسعة لتحديث الجيش اللبناني الذي يواجه تحديات كثيرة بسبب الحرب المستمرة في سورية المجاورة.
ويشارك وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاثنين بحضور نظيره اللبناني سمير مقبل في احتفال يقام لهذه المناسبة في بيروت، إذ يتسلم الجيش اللبناني 48 صاروخاً فرنسياً مضاداً للدروع من نوع ميلان.
وتشمل صفقة السلاح الفرنسية للجيش اللبناني 250 آلية عسكرية وسبع مروحيات من نوع "كوغار" وثلاثة زوارق سريعة والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض والاتصال تبلغ قيمتها ثلاثة بلايين دولار، تمولها المملكة العربية السعودية.
وإضافة إلى كمية الأسلحة الفرنسية التي ستسلم للجيش اللبناني في إطار هذه الصفقة التي اطلق عليها اسم "دوناس" (التي تعني اختصارا بالفرنسية منحة سعودية)، سيقوم الجيش الفرنسي على مدى سبع سنوات بتدريبات واسعة للجيش اللبناني، كما سيؤمن صيانة للمعدات العسكرية المسلمة لعشر سنوات.
وقال مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية ان "ما يجري العمل عليه هو ضمان قيام جيل جديد من العسكريين اللبنانيين. هذا ما يريده اللبنانيون وما نريده نحن والسعوديون".
وأضاف ان "مئات الضباط وضباط الصف والجنود سيتابعون تدريبات في فرنسا ولبنان حول كيفية استخدام هذه الأسلحة والإطلاع على قواعد العمل العسكرية، اي كل ما يجب أن يتقنه جيش حديث، وكل ما يجب أن يعرفه الجيش اللبناني لتقديم أداء أفضل".
وبعد 25 عاماً من انتهاء الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990) يعيش لبنان استقطابا حاداً بين فئة تناصب العداء للنظام السوري، وأخرى داعمة تماما للمحور القائم بين النظامين الإيراني والسوري.
وساهم النزاع السوري المفتوح في زيادة المخاطر على لبنان بعد أن سارع "حزب الله" إلى نجدة حليفه النظام السوري، وبعدما وصلت أيضاً طلائع التنظيمات المتشددة الى الحدود الشرقية للبنان حيث معاقل "حزب الله".
وسيزور وزير الدفاع الفرنسي الأردن السبت والأحد، إذ سيلتقي مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، والطيارين الاردنيين الذين يقصفون بواسطة المقاتلات الفرنسية الصنع من نوع "ميراج 2000" مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق.
ثم يصل الاثنين إلى لبنان ويلتقي مع رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس المجلس النيابي نبيه بري.
وقال مصدر في محيط الوزير لودريان إن فرنسا التي تشارك بفعالية في الحرب ضد المتطرفين في منطقة الساحل الأفريقي والعراق، تريد تقديم الدعم إلى الأردن ولبنان اللذين تأثرا أكثر من غيرهما بتداعيات الحرب السورية، مشيراً إلى أن "الاجهزة الأمنية فيهما تحتاج إلى دعم من شركاء خارجيين".
وأضاف أنه إضافة إلى صفقة السلاح للجيش اللبناني "يجرى حالياً حوار حول تدريب وحدات عسكرية أردنية من النخبة".
وأكد المصدر أن الجيش الفرنسي سيعمل إلى جانب الجيش اللبناني طوال سبع سنين، موضحاً أن "هذا يعطينا درجة عالية من التأكيد أن هذه المعدات ستستخدم بشكل جيد".
وستتضمن دفعات السلاح الأولى إلى الجيش اللبناني مناظير ليلية وآليات مدرعة وخفيفة وطائرات من دون طيار ومعدات لنزع الألغام ستؤخذ من مخازن الجيش الفرنسي لسد العجز لدى الجيش اللبناني.
اما اولى مروحيات النقل من نوع "كوغار" والزوارق السريعة فستسلم بعد سنتين ونصف سنة وهو الوقت اللازم لصنعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.