السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المحكمة العليا»: إنهاء حجج الاستحكام وإن تغير المالك مرات عدة
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2015

كشفت مصادر ل«الحياة» عن صدور قرار الهيئة العامة في المحكمة العليا بوجوب إكمال إجراءات الاستحكام وإن انتقلت الملكية مرات عدة قبل صدور حجة الاستحكام، وذلك لحماية المالك الجديد من ابتزاز المالك الأول أو رجوعه عن البيع.
وبينت المصادر أن المجلس الأعلى للقضاء طلب من المحكمة العليا إيضاح الإجراء الواجب اتباعه في طلبات الاستحكام لما ورد من استفسارات قضاة المحاكم، إذ إنه عند انتقال الملكية يستوجب الأمر إعادة المعاملة إلى نقطة الصفر، ما يؤدي إلى ضياع الوقت والجهد وتعطيل المعاملات، كما أنه في حال عدم الإفصاح خشية التأخر وصدور حجة الاستحكام باسم المالك الأول يقع المالك الأخير الذي أشترى الأرض عرضة للابتزاز والمساومة لإثبات البيع ونقل حجة الاستحكام.
وأضافت: «بعد درس المحكمة للأمر ومراعاة المصلحة وتسهيلاً للإجراءات رأت المحكمة العليا ممثلة في الهيئة العامة أنه عند انتقال ملكية العقار أثناء إجراءات طلب الاستحكام وتحقق القاضي من ذلك، يحل المالك الأخير محل المنهي وبعد اكتمال الإجراءات الشرعية والنظامية تثبت الملكية باسم المالك الأخير».
وأكدت أن «الحصول على حجة استحكام يتطلب الكثير من الوقت والجهد، إذ إنه لا يتم البدء في إجراءات صكوك الاستحكام (إثبات تملك عقار) إلا بعد أن تكتب المحكمة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة المالية، وبالنسبة إلى خارج النطاق العمراني المعتمد فإنها تكتب إلى وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني ووزارة الزراعة ووزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة النقل ووزارة المياه والكهرباء، والهيئة العامة للسياحة والآثار، والهيئة السعودية للحياة الفطرية، ويكتب لوزارة الداخلية ممثلو حرس الحدود بالنسبة للعقارات الساحلية والعقارات الواقعة داخل منطقة المراقبة الجمركية».
وتابعت: «كما يكتب لهيئة الطيران المدنية بالنسبة للعقارات في المدن أو المحافظات التي بها مطارات، كما على المحكمة أن تطلب النشر عن طلب الاستحكام في إحدى الصحف التي تصدر في منطقة العقار، وإذا لم تصدر صحف في المنطقة فعليها أن تطلب النشر في إحدى الصحف الأكثر انتشاراً، ويجب على المحكمة في استحكامات الأراضي الفضاء التي لم يتم إحياؤها أن تكتب لرئاسة مجلس الوزراء، فإن كان سبق إحياؤها فتنظر الدائرة في طلبه وفق المقتضى الشرعي من دون الرفع بها، وإذا أزالت الجهة الحكومية المختصة أنقاضاً على أرض بحجة أن تلك الأنقاض وضعت بغير حق، ولم يكن البناء قديماً فلا يسمع الإنهاء بطلب الاستحكام إلا بعد إقامة دعوى ضد الجهة المزيلة».
وشددت على أنه «لا يجوز استخراج صكوك استحكام لأراضي المشاعر المقدسة وأبنيتها، وإن حصلت مرافعة في شيء من ذلك متكئاً على مستند، فعلى المحكمة رفعها إلى المحكمة العليا، ويضاف إلى المنع حمى المشاعر، فإن تقدم أحد إلى المحكمة أو كتابة العدل بطلب صورة للعقار داخل المشاعر فتستخرج صورة، وترفع مصدقة إلى المحكمة العليا، وإن وقعت خصومة داخل عقار في المشاعر فترفع إلى المحكمة العليا».
من جانبه، بين المحامي خالد البابطين أن المقصود بحجة الاستحكام هي ورقة رسمية تصدر عن محكمة مختصة تكشف أن هذا العقار مملوك لشخص أو مجموعة من الأشخاص وقال: «هذه الطريقة في الإثبات تتمتع بوزن قانوني أعلى من غيره، فالجهات الرسمية تقبلها كحجة لا تحتاج مزيد إثبات، فبموجبها يتم التعويض والإفراغ وتتحرك الجهات الرسمية لبسط الحماية فلا يحصل تعرّض أو تعد».
وأوضح البابطين أنه بمفهوم المخالفة، فإن ثمة طرقاً أخرى لإثبات الملك، ويمكن الاطمئنان إليها إلا في الأوساط غير الرسمية.
فالأشخاص في ما بينهم وفي ظل عدم وجود حجة الاستحكام، يمكن أن يطمئنون إلى الأوراق العادية «غير الرسمية» فيجرون في ما بينهم وفي أي وقت مبايعات لا تتمتع بالصفة الرسمية.
وأكد البابطين أن قرار المحكمة العليا يعطي أثراً جيداً لهذه المبايعات، فيسمح للمشتري بأن يحل محل البائع في حق استكمال إجراءات استخراج حجة الاستحكام، وبهذا وبموجب هذا القرار تنتفي - في تقديري - مصلحة البائع من استكمال دعوى طلب حجة الاستحكام ويصبح المشتري الأخير هو صاحب المصلحة والصفة.
وأضاف: «وبحسب نظام المرافعات الشرعية، فإن الصفة والمصلحة ولو المُحتملة تجسدان ركني الدعوى الصحيحة، وسقوط إحداهما ولو في أي مرحلة من مراحل يؤدي إلى انقضائها، وعليه فإن هذا القرار من جهة ينسجم وصريح النظام، ومن جهة أخرى، فإنه يعطي المبايعات غير الرسمية وزناً مستحقاً، وفي الوقت ذاته فهو يزيل جانباً كبيراً من الهوة التي كثيراً ما توجد بين الحقيقة وظاهر الحال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.