رئيس باكستان يستقبل وزير الخارجية ووفد السعودية رفيع المستوى    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يواصل تقدمه البطيء نحو وسط تكريت
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2015

علمت «الحياة» من مصادر أمنية في صلاح الدين، أن عدداً من فصائل «الحشد الشعبي» وافق على وضع مقاتليه تحت إمرة «الفرقة الذهبية» التابعة لوزارة الدفاع التي تشرف على العملية العسكرية في تكريت، فيما تتقدم القوات الأمنية ببطء نحو مركز المدينة. وجاء ذلك في وقت أرجأ مجلس محافظة الأنبار وشيوخ عشائرها، انعقاد مؤتمر كان من المفترض أن يعقد أمس لتشكيل تحالف واسع ضد تنظيم «داعش» في الأنبار، إثر خلافات نشبت بين قبائلها.
وقال ضابط كبير في «قيادة عمليات صلاح الدين» في اتصال مع «الحياة»، إن عدداً من فصائل الحشد الشعبي عقد اجتماعات مع قادة الفرقة الذهبية ومسؤولين في قيادة العمليات، لوضع المقاتلين تحت إمرة وزارة الدفاع، بينما اختارت فصائل أخرى الإمساك بالأرض التي تم طرد «داعش» منها منذ مطلع الشهر الحالي.
وكانت فصائل «عصائب أهل الحق» و «سرايا السلام» و «كتائب حزب الله»، أعلنت وقف نشاط مقاتليها في الهجوم على تكريت، احتجاجاً على مشاركة «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة في العملية العسكرية على المدينة. لكن المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، حذّر أول من أمس من مقاطعة ما تقوم به قوات الأمن، ودعا إلى التنسيق معها، في مؤشر إلى معارضته انسحاب فصائل الحشد الشعبي من العملية.
وقال ضابط في قيادة عمليات صلاح الدين، إن قوات الفرقة الذهبية تمكّنت من تحقيق «اختراق جيّد» في الجبهة الغربية لتكريت، حيث تقدمت في حي «الديوم» ووصلت إلى مبنى جامعة تكريت، وتم تدمير دفاعات «داعش» في هذه المنطقة الصعبة لارتباطها بمنطقة الجزيرة في الأنبار غرباً والشرقاط شمالاً.
وزاد أن قوات من الشرطة الاتحادية تهاجم من الجبهة الجنوبية لتكريت عبر مناطق العوجة الجديدة والعوجة القديمة، وأشار إلى أن فوجين من قوات مكافحة الإرهاب وصلا أمس إلى الجبهتين، فيما تشهد الجبهة الشرقية لتكريت هدوءاً حيث ينتشر مقاتلو «الحشد الشعبي».
وأشار الضابط نفسه، إلى أن القوات الأمنية تتقدم ببطء بسبب الطرق المفخخة والعجلات الملغمة التي انتشرت على الطرق وبين الأحياء السكنية، والتي يتم تفجيرها عند اقتراب القوات الأمنية منها.
ولفت إلى أن طيران التحالف الدولي أرسل تقريراً إلى قيادة العمليات في صلاح الدين، يوضح فيه نتائج عدد من الغارات الجوية التي شنّها طيران التحالف في تكريت، مع معلومات عن أماكن انتشار مقاتلي التنظيم داخل المدينة.
وأعلن «التحالف الدولي» في بيان أمس، أنه نفّذ ثلاث غارات قرب تكريت منذ الخميس الفائت، استهدفت «وحدة تكتيكية لداعش ودمرت سيارتين له وسيارة مفخخة». وأضاف أن «غارتين جويتين قرب بيجي شمال تكريت، أصابتا وحدات تكتيكية لداعش ودمرتا عجلتين ومدفعاً مضاداً للطائرات يستخدمه التنظيم».
ونفت السفارة الأميركية في بغداد، أنباء عن قيامِ طائرات التحالف الدولي بقصف القوات العراقية في محيطِ جامعة تكريت ضمن العملية العسكرية الجارية على المدينة. وأوضحت في بيان، أن «واشنطن اطلعت على التقارير الإعلامية العراقية التي تحدثت عن وقوع إصابات في صفوف القوات الأمنية العراقية المتمركزة في محيط جامعة تكريت»، وأكدت «عدم إجراء أي غارات جوية للتحالف خلال وقت حدوث تلك الإصابات أو بالقرب منها».
وأشارت السفارة الأميركية إلى إمكانية الاتصال بوزارة الدفاع العراقية، لمزيد من المعلومات حول هذه التقارير، ولفتت إلى أن جميع الضربات الجوية للتحالف تجري بناء على طلب من الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل مع وزارة الدفاع.
إلى ذلك، ارجأ مجلس محافظة الأنبار عقد مؤتمر موسّع، يضم مسؤولي وشيوخ عشائر ووجهاء المحافظة، كان من المقرر أن يعقد أمس لتشكيل جبهة واسعة ضد «داعش» في الأنبار.
وقال الشيخ عبدالمجيد الفهداوي ل «الحياة»، إن ارجاء المؤتمر يهدف إلى فسح المجال أمام إيجاد تمثيل واسع من جميع ممثلي المحافظة سياسياً ودينياً، وأشار إلى أن هناك «بعض الخلافات التي سيتم تجاوزها خلال أيام».
وأبلغ مصدر عشائري في الأنبار «الحياة» أمس، أن سبب تأجيل المؤتمر يأتي لرفض عدد من شيوخ العشائر مشاركة شخصيات محددة تسلمت دعوات رسمية للمشاركة فيه. وأكد المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه، وجود تكتل عشائري «يريد احتكار القرار الأمني والإداري في الأنبار مستقبلاً، بحجة محاربته تنظيم «داعش»، ويسعى إلى منع عشائر أخرى من المشاركة في أي دور في المستقبل».
وأشار إلى أن عدداً من شيوخ العشائر يريد رفع قضايا قضائية وإصدار فتاوى هدر دم ومنع دخول المحافظة، لعدد من الشخصيات التي شاركت في الاحتجاجات السلمية التي جرت في الأنبار نهاية 2012 واستمرت فترة عام، قبل أن تفضّ الحكومة الاتحادية خيم المعتصمين بالقوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.