الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنسيق أميركي - سعودي وأوباما على علم بالخطة
نشر في الحياة يوم 27 - 03 - 2015

على بعد كيلومترات قليلة من البيت الأبيض، كان الإعلان السعودي رسمياً عن بدء العمليات العسكرية في اليمن، و «بتنسيق وثيق مع واشنطن» كما قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير، رداً على سؤال ل «الحياة» في مؤتمره الصحافي. وأعلن وزير الخارجية جون كيري من لوزان أنه عقد مؤتمراً عبر دائرة مغلقة مع نظرائه الخليجيين، وأكد دعم بلاده الكامل للحملة على الحوثيين.
وجاء الإعلان السعودي الذي تأخّر 3 ساعات بانتظار بدء العمليات، ليعكس من العاصمة الأميركية البعد الدولي للحملة، ودعم إدارة باراك أوباما. وقال الجبير إن العمليات العسكرية ضد الحوثيين بدأت في الساعة السابعة مساء بتوقيت واشنطن، بعد تنسيق مع حلفاء المملكة العربية السعودية وفي مقدمهم الولايات المتحدة و «على أعلى المستويات». وأكد تقدير الرياض لهذه الدول.
وتابع أن عشر دول تشارك في العملية العسكرية في اليمن، بينها دول الخليج، باستثناء سلطنة عمان، موضحاً أنها تستند إلى ميثاقَي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. وأضاف: «من واجبنا إنقاذ الشعب اليمني من سيطرة الحوثيين، والعملية العسكرية تشمل ضربات جوية غير مقتصرة على مدينة أو منطقة يمنية معينة، وتهدف إلى الحفاظ على الحكومة الشرعية والشعب اليمني».
وأوضح أن «دول مجلس التعاون الخليجي بذلت جهوداً لتسهيل الانتقال السلمي للحكومة في اليمن، لكنّ الحوثيين استمروا في تقويض عملية الانتقال السلمي من خلال احتلال مزيد من الأراضي والاستيلاء على أسلحة الحكومة». وقال إن العملية ستكون محدودة بأهدافها، وهي «حماية الحكومة الشرعية في اليمن والدفاع عنها، ومنع تحول البلاد إلى دولة فاشلة».
وتطابق موقف الرياض مع ما أعلنه البيت الأبيض فجر أمس، من أن الولايات المتحدة تنسّق في شكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية التي تشنُّها هذه الدول ضد الحوثيين.
وتلت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بيرناديت ميهان بياناً جاء فيه أن «الرئيس (باراك) أوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها دول مجلس التعاون».
وأوضح البيان أن الولايات المتحدة على اتصال وثيق بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وأن «القوات الأميركية لا تشارك مباشرة في العمليات العسكرية لكنها شكّلت خلية تخطيط مشتركة مع السعودية من أجل تنسيق المساعدة الأميركية».
ودعا البيان الحوثيين إلى «وقف أعمالهم العسكرية التي تزعزع البلاد فوراً، والعودة إلى المفاوضات التي تُشَكِّل جزءاً من الحوار الوطني».
وذكرت ميهان أن «الأسرة الدولية قالت بوضوح في مجلس الأمن وفي منتديات أخرى أن السيطرة بالقوة على اليمن من قبل فصيل مسلح، غير مقبولة وأن عملية انتقالية سياسية يرغب فيها الشعب اليمني منذ زمن طويل، لا يمكن أن تتم إلا عبر مفاوضات سياسية ومن خلال تفاهم كل الأطراف».
مسؤول أميركي رفيع المستوى قال إن السعودية نسّقت مع واشنطن في شأن العملية العسكرية في اليمن وعلى «أعلى مستوى»، وأوباما على علم بالخطة.
أما كيري فأعلن من لوزان حيث يلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أنه عقد مؤتمراً عبر الدائرة المغلقة مع نظرائه من دول الخليج حول الوضع في اليمن. وأوضح مسؤول في الخارجية الأميركية أنه أشاد بالعملية العسكرية ضد الحوثيين، مشيراً إلى دعم واشنطن ب «تأمين المعلومات الاستخباراتية والمساعدة في اختيار الأهداف والدعم اللوجستي للضربات» ضد المتمردين.
وتابع أن «الوزراء أعربوا عن دعمهم المفاوضات السياسية، لأنها السبيل الأمثل لحل الأزمة، إلا أنهم أشاروا إلى أن الحوثيين هم من بدأ حملة عسكرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.