ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية»: «أحفاد النواخدة» يعودون إلى البحر... 9 أيام فقط
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2015

غداً، ومن شاطئ مدينة الدمام، يُبحر أحفاد النواخدة على 25 مركباً شراعياً، سيرافقهم النهام، ليردد على مسامعهم أغاني كان أجداهم يترنّمون بها على إيقاع «اليامال»، وهم يغوصون بحثاً عن لؤلؤة تحول دون أن يكون عامهم مليئاً بالبؤس والفقر.
سعوديون، وبحرينيون، وعمانيون، سيعيدون ل «الساحل الشرقي» ألقه البحري، الذي كاد يغيب خلف دخان المصانع وبراميل البترول والأبراج الشاهقة. بيد أن المنطقة الشرقية موعودة باستعادة تراثها وتاريخها البحري على مدار تسعة أيام. من خلال النسخة الثالثة من مهرجان «الساحل الشرقي»، بما يقدمه من فعاليات تربو على ال200.
ويقدم المهرجان، الذي يقام في واجهة الدمام البحرية، جملة من الفعاليات، منها السفن والمراكب البحرية القديمة، وأستوديو البحر، والمتحف البحري، والمسرح المفتوح، تجسيداً لمغامرات البحر و«سنة الطبعة» التي غرقت فيها مئات المراكب بمن عليها من الصيادين، قبل نحو قرن، إضافة إلى جوانب من الحياة البحرية القديمة، والأهازيج البحرية المصاحبة للصيد ورحلات الغوص، ومسابقة الغوص وصيد الأسماك واللؤلؤ، ومسابقة التصوير، واستعراض القوارب الشراعية، والأسر المنتجة، والنواخذة الذين ينقلون حياتهم اليومية في رحلات الغوص والبحث عن اللؤلؤ، وإبحار السفن والمراكب الشراعية وسباقات المراكب البحرية بالتجديف، بمشاركة مع الاتحاد السعودي للرياضات البحرية.
كما يحتضن المهرجان أنشطة البلدة التراثية القابعة بجوار البحر، بمنازلها القديمة والدكاكين، والبيع والشراء القديم، والموال البحري، وعمل درامي بحري يومياً، ومجلس النواخذة، ومعارض الصور الفوتوغرافية القديمة، والصيد، ومهنة الطواش (تاجر اللؤلؤ)، والقلاف (بناء السفن وصيانتها)، والرحلات السياحية بالمراكب الشراعية، واختيار البحارة واجتماعهم وحكايات مغامرات الغوص وركوب البحر، وبداية رحلة الغوص وتوديع الأهالي على السيف ودخول البحر (الدشة)، والعودة إلى الشاطئ (القفال)، محملين بثروات البحر من اللؤلؤ والمرجان.
بدوره، قال رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية السياحية في الشرقية صالح الخضير: «يتم حالياً درس مقترح لإنشاء مقر دائم لإقامة الاحتفالات والمهرجانات في المنطقة»، مشيراً إلى أنه سيتم في الاجتماع المقبل للمجلس «بحث آلية إيجاد هوية واحدة لجميع مهرجانات المنطقة، تشترك فيها كل من الأمانة وجهاز السياحة والآثار والغرفة».
وأشار خلال مؤتمر صحافي عقده أول من أمس، بمناسبة انطلاق المهرجان، أنه سيشارك في المهرجان أكثر من 1500 فرد من شباب المنطقة، من خلال وظائف موقتة. كما سيوفر المهرجان وظائف غير مباشرة من الحرفيين والأسر المنتجة، إذ ستشارك في المهرجان أكثر من 100 أسرة منتجة. واعتبر الخضير المهرجان «أحد العناوين الرئيسة التي تجسد حياة الآباء والأجداد في المنطقة، وعلاقتهم بالبيئة البحرية، وترسيخاً لهوية المنطقة وموروثها الثقافي والتراثي»، موضحاً أن «المهرجان يتضمن أكثر من 200 فعالية. وتم بناء قرية تراثية خاصة بالواجهة البحرية في الدمام لاحتضان هذه الفعاليات». وأكد أن المهرجان بنسخته الحالية «يطمح للعالمية كأول مهرجان بحري من نوعه، بعد أن حقق نجاحات على المستويين الوطني والخليجي».
بدوره، قال المدير العام للهيئة العامة للسياحة والآثار أمين مجلس التنمية السياحية في الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان: «إن مهرجان «الساحل الشرقي» حصل على تقدير «ممتاز» من غالبية زوار المهرجان، الذين قدموا بحسب إحصاءات مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس)، ما يزيد على 28 وجهة من مختلف مناطق المملكة، وأكثرية واضحة لمنطقة الرياض، بنسبة 20 في المئة»، مضيفاً: «إن 41 في المئة من الزوار كان غرض زيارتهم السياحة»، لافتاً إلى أن المهرجان «يحقق معدل أشغال لقطاع الإيواء السياحي 100 في المئة بحاضرة الدمام، ما أسهم في تحقيق عوائد اقتصادية عالية للمنطقة».
وكشف الشريك المنفذ للمهرجان الدكتور مقبل المقبل، أن مهرجان «الساحل الشرقي» يقام وفق استراتيجية واضحة المعالم، تهدف لتحقيق رضا جميع الفئات. بعد أن حقق مهرجان العام الماضي أكثر من 22 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومليوني مشاهدة في «يوتيوب»، مشيراً إلى عدد من «المفاجآت» التي أضيفت على فعالياته هذا العام، إذ تشارك فيه أكثر من خمس فرق للفولكلور الشعبي، و25 مركباً شراعياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.