فيصل بن بندر يشارك سفارة عُمان احتفالها بالعيد الوطني ..ويستقبل سفير نيوزيلندا    رابطة العالم الإسلامي تؤيد البيان العربي حول التدخلات الإيرانية    مطالبة واشنطن بإعادة النظر في قرار إغلاق مكتب منظمة التحرير    فريق تقييم الحوادث في اليمن: عمليات التحالف تستند على معلومات استخباراتية وتتوافق مع القانون الدولي    ولي العهد يبحث مع المبعوث الروسي المستجدات السورية    «الآسيوي: اللوائح تمنع استبدال إدواردو    اعتراف عالمي بخطة المملكة لمواجهة البكتيريا المقاومة    أمير القصيم: «تعليم أطفال السرطان» ب«مراكز الأورام» مفخرة للوطن    قائد قوة شرورة يُكرم أبناء الشهداء    أمير تبوك يلتقي مدير مؤسسة الحبوب    "شبيغل": المملكة تلغي زيارة مسؤول رفيع إلى ألمانيا    صورة للذكرى ال 70 لزواج ملكة بريطانيا    وزير التعليم لأمير الباحة: نعدكم بإنجاز المشاريع    النظام المقترح تحت قبة الشورى الإثنين القادم    إعلان أسماء اللجان الأوليمبية في «اتحاد التضامن»    المفرج: التعويض في سايتاما    أمير عسير لحرس الحدود: جهودكم مخلصة    «الأمطار» تصبغ 5 مستشفيات ب «الأحمر»    عسير: القبض على 2809 مخالفين و63 مطلوبا    تعديل مسمى «حرّاس الآثار» إلى «مسؤولي حماية التراث»    محافظ جدة يستقبل العسيري والوذيناني    1000 وظيفة للمرأة في قطاع السيارات    اعترافات صادمة للناعقين 2/1    ولي العهد يلتقي مع مبعوث الرئيس الروسي    السجن 20 عاماً لسعودي انضم إلى «داعش» واستهدف رجال الأمن    «الحوار الوطني»: نستقبل أفلاماً قصيرة من النساء لتحسين الصورة المغلوطة    ياني ونيلي والشاب خالد يحيون حفلات جماهيرية في الرياض وجدة    لجنة التدريب بكلية التربية تنظم لقاء مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس    الموازنة السعودية تسجل 121 بليون ريال عجزاً في 9 أشهر    «البنك الأهلي» شريك استراتيجي لمنتدى مسك العالمي    محمد بن سلمان يمنح 12 مليون ريال للجمعيات الخيرية في المنطقة الجنوبية    أمير القصيم يدشن مشروع الخدمات التعليمية للأطفال المنومين    اجتماع الرياض لإقرار «وثيقة موحدة» للمعارضة    استعدادات لقدوم الحريري وتطلعات لنزع سلاح الميليشيات    الربيعة يبحث مع مسؤولين إيطاليين التعاون في المجالات الإنسانية    أمير عسير يطلع على إنجازات حرس الحدود ويستقبل أسرة الشهري    الإيرادات غير النفطية في السعودية 13 بليون دولار نهاية الربع الثالث    "العربية".. قاطرتنا لعصر الحداثة في سباق الأمم    الحمادي: مؤتمر اتحاد المقاولين العرب يفتح فرصاً جديدة للشركات    12 حالة وفاة وإصابة نتيجة حادث مروري بأضم    سيميوني: سأدافع عن جريزمان حتى الموت    الثقفي: اعتمدوا المعلومات الأرصادية من مصدرها الرسمي    اللواء العتيبي ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد النجادي    الحوار وتبادل المعرفة منهج إسلامي أصيل    نائب أمير الشرقية لوزير النقل: مطارات المنطقة تحتاج إلى وجهات جديدة    أسهل وأجمل وصفة للسعادة    شبكات التواصل والتجنيد الفكري للشباب    أرامكو وجامعة الأمير محمد بن فهد.. تعاون مستقبلي في البحوث والقوى البشرية    صفار المواليد.. الأسباب والعلاج    إطلاق ندوة صحة المرأة بجامعة الملك سعود.. الأربعاء    عبدالله بن بندر يشكر تعليم مكة على تقرير مركز بادر    مدرب أستراليا يلوح بالاستقالة    «كلاسيكو» الأهلي والإسماعيلي يجدد الإثارة    مشاهير عالم الروك ينعون مالكوم يانغ    ثنائية ريف ومدينة في الأردن    التقزّم ونقص التغذية    الكلاب وحدها تنقل داء الكلب؟    استنشاق الطعام المتعفّن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدمام:حملات «مُفاجئة» لضبط «المخالفين» و«المتسولين»
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2009

نفذ مكتب العمل وأجهزة أمنية في المنطقة الشرقية، حملات «مفاجئة» استمرت ثلاثة أسابيع، لإيقاف مخالفي أنظمة العمل والإقامة من العمال الأجانب. فيما ينفذ مكتب مكافحة التسول حملات مشابهة، لإيقاف المتسولين، الذين يتزايد نشاطهم خلال فترة الحج.وطالت حملة مكتب العمل، التي شاركت فيها أيضاً مديرية الجوازات والشرطة، مؤسسات ومحالاً تجارية، للكشف عن العمال المخالفين، وضبط من لا يلتزمون بتطبيق نظام السعودة. وكشف مصدر في مكتب العمل ل«الحياة»، ان الحملة «اختارت محالاً ومنشآت بشكل عشوائي، وتم تفتيشها، والتأكد من وجود مخالفين لنظام الإقامة، أو مخالفين للمهن التي يشترط أن يعمل فيها سعوديون».
وأوضح المصدر، أن الحملة أسفرت عن «ضبط عدد من المخالفين. بيد أنها لم تعلن إلا في حينه، كي تتخذ الجوازات الإجراءات اللازمة في حقهم، بتسفير العمال، وإعطاء مهلة للبعض لتصحيح أوضاعهم»، مضيفاً ان مكتب العمل «معني بمخاطبة المنشأة، وإنذارها، وربما تغريمها إذا استدعى الأمر».
وذكر ان «وجود دوريات الشرطة كان لضمان عدم عرقلة مهام مفتشي مكتب العمل، التي قد تتطلب القبض على بعض العمال» مضيفاً انه «بعد انتهاء الزيارة؛ يمنح صاحب المنشأة ورقة رسمية من مكتب العمل، بأنه لا يوجد لديه عامل أجنبي، أو يجب مراجعة الجهات المعنية، لاتخاذ الإجراءات، وبدورها تقوم مديرية الجوازات بمتابعة الإجراءات الموكلة إليها».
ونقل أصحاب منشآت شملتهم الحملة، أن الزيارة تمت بصورة مفاجئة، ما أدى إلى إيجاد نوع من الإرباك، في محاولة إخفاء بعض العاملين المخالفين. وأشاروا إلى ان عدداً من المخالفات تم الكشف عنها في محال مجاورة لهم، حاولت إغلاق أبوابها فور مشاهدتهم الدوريات. وقال إسماعيل ناصر (مالك منشأة): «إن الحملة استهدفت المحال المخالفة لنظام السعودة، وأنظمة الإقامة. وكان مكتب العمل أرسل خطابات عدة إلى منشآت القطاع الخاص، مشدداً على أصحابها بضرورة تصحيح أوضاعهم، خصوصاً أن هناك عمالاً في بعض المحال من دون وجود كفيل.
فيما يقوم عدد من الكفلاء بالحصول على التأشيرات، ويؤجرون العمال إلى محال أخرى، أو يسرحونهم في الشوارع، ويطالبونهم بمبالغ نهاية كل شهر»، موضحاً ان هذه المشكلة هي التي «أدت إلى تنفيذ الحملات بشكل مكثف، إضافة إلى مخالفات نظام السعودة، خصوصاً في بعض المهن التي يلزم أن يعمل فيها سعوديون».
وأشار مصدر في جوازات المنطقة الشرقية، إلى أن الحملة «نفذت على مراحل وبشكل عشوائي، إلا أنها تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية، كمكتب العمل والشرطة»، مضيفاً «بدأنا بالتنسيق مع مكتب مكافحة التسول، الذي اشتكى من ارتفاع عدد الوافدات اللاتي يمتهن التسول، خصوصاً خلال الفترة التي تسبق العيد». بدوره، بدأ مكتب مكافحة التسول في الدمام، تنفيذ حملات للقبض على المتسولات، وتحويل بعض الحالات إلى جوازات الشرقية، لترحيلها إلى بلدانها.
وأوضحت مشرفات على الحملات، التي تنفذ بالتنسيق مع شرطة المنطقة، أن هدف الحملات التي تتزامن مع عيد الأضحى المبارك، هو «القضاء على ظاهرة التسول، خصوصاً في ليلة العيد»، مشيرات إلى انتشار واسع للمتسولات عند إشارات المرور، التي تكتظ بهن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.