رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع بيان رئاسي لمجموعة دعم لبنان يشدد على انتخاب رئيس والتهدئة في الجنوب
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2015

توقع مصدر فرنسي وآخر دولي أن يصدر منتصف الشهر الجاري بيان رئاسي عن مجموعة الدعم الدولية للبنان في مجلس الأمن، يؤكد ضرورة انتخاب رئيس للبنان في ظل رئاسة فرنسا مجلس الأمن. وأضاف المصدر الدولي أن هناك فكرة موازية لم تتبلور بعد، تقضي بأن يلتقي ممثلو مجموعة الدول الداعمة للبنان في بيروت أو في نيويورك لإصدار بيان بهذا الشان. والفرصة التي قد تكون مواتية لإصدار مثل هذا البيان الرئاسي في مجلس الأمن، ستسنح عند قيام ممثلة الأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بوضع مجلس الأمن في صورة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول تنفيذ القرار 1701 في 17 و18 آذار (مارس). وسيغتنم الفرنسيون البيان لحث الأطراف على انتخاب رئيس وتأكيد أهمية التهدئة في الجنوب، خصوصاً بعد الحادثين الأخيرين (عملية اسرائيل في القنيطرة ورد «حزب الله» في مزارع شبعا، والرد الإسرائيلي عليها)، وأيضا لتأكيد التزام الأطراف اللبنانيين بسياسة النأي بالنفس وإعلان بعبدا وضرورة دعم لبنان في مواجهة أعباء النازحين.
الى ذلك قال مصدر فرنسي مطلع إن حل مشكلة الرئاسة اللبنانية ليس في طهران ولا في الرياض، فالقضية بالنسبة الى طهران، وفق القناعة الفرنسية، أنه إذا قال «حزب الله» لطهران إنه مصر على ترشيح النائب ميشال عون فلن تطلب منه أن يختلف مع عون. وترى إيران أيضاً مصلحة لها في أن يكون هناك رئيس في لبنان، كما أن من مصلحة «حزب الله» أن يكون محميّاً بالوحدة الوطنية، لكن الحزب في حاجة إلى عون، لأنه من دون تغطية مسيحية منه يتحول ميليشيا شيعية.
فالمشكلة في رأي باريس، كما قال المصدر، أن قضية الرئاسة تعود إلى اللبنانيين وإلى موقف «حزب الله»، الذي لا يرى سبباً في أن يكون على خلاف مع عون أو أن يتخلى عنه.
وإذ تحدث المصدر عن إبداء القيادة السعودية استعدادها لتسوية قضية الرئاسة، لفت إلى أن باريس رأت أن جولات السفير جان فرانسوا جيرو على الدول من أجل حل مشكلة الرئاسة، انتهت بانتقادات غير مبررة في بعض وسائل الإعلام، وكأن هذه الوسائل تريد إلقاء مسؤولية عدم انتخاب رئيس في لبنان على جيرو، وهو أمر غير منطقي وسخيف، فجيرو من كبار ديبلوماسيي فرنسا، وبذل الجهود لأن باريس مهتمة بأن يتم انتخاب رئيس في لبنان، وعدم نجاحه في ذلك هو مسالة لبنانية، وباريس نقلت الملف إلى مجموعة الدعم الدولية للبنان.
الى ذلك، أكد مصدر ديبلوماسي غربي ل «الحياة»، أن هناك فصلاً كلياً بين مسالة الرئاسة اللبنانية والملف النووي الإيراني.
وفي الشأن الرئاسي، كان مطران بيروت للموارنة بولس مطر ووديع الخازن التقيا في مطعم «لو بيشي» الباريسي مصادفة، وزير الخارجية الأميركي جون كيري وتبادلا التحيات معه، ونقل بعض الإعلام خطأ أن لقاء تم بينهم. لكن المصادر الديبلوماسية الغربية نفت أن يكون حصل لقاء كما تم تصويره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.