إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوانغ زهو الصينية تتصدى ل"الآسياد"... دفعاً للاقتصاد
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2009

تتطلع مدينة غوانغ زهو الصينية الى لفت انظار العالم خلال استضافتها دورة الالعاب الآسيوية السادسة عشرة مؤكدة ان استعداداتها تسير وفق الخطة الموضوعة تماماً.
وتحتضن المدينة المنافسات من 12 إلى 27 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل 2010 بعد أربع سنوات على احتضان العاصمة القطرية الدوحة ما سمي بأفضل "آسياد" في التاريخ، وبعد عامين من أضخم العاب أولمبية في العاصمة الصينية بكين.
ويشارك في الألعاب حوالى 12 الف رياضي من 45 بلداً، سيتبارون في 42 لعبة (رقم قياسي) بينها 28 لعبة أولمبية، بعد اضافة ست ألعاب جديدة الى العدد السابق من أرزها الكريكيت.
ويتطلع المسؤولون في اللجنة المنظمة لآسياد 2010 إلى ألعاب تجذب أنظار الملايين، لكنهم لا يريدون الدخول في مقارنة مع ألعاب بكين الأولمبية.
ويوضح النائب التنفيذي لامين سر اللجنة المنظمة جو رويزهينغ (نائب عمدة المدينة) أن"توقعات الإقبال الجماهيري كبيرة جداً، وهذا ما يفرض علينا التحدي. لكننا نريد التفريق بين الآسياد والأولمبياد ورفع مستوى الاهتمام بالألعاب الآسيوية".
وسعت اللجنة المنظمة للآسياد إلى الإستعانة بعدد من اعضاء اللجنة المنظمة لأولمبياد بكين للاستفادة من خبراتهم التنظيمية، في محاولة لتأمين أفضل استضافة لثاني أضخم حدث رياضي في العالم بعد الدورة الأولمبية.
وغيرّت الاستعدادات للحدث المنتظرمعالم مدينة غوانغ زهو التي تشهد ورشة ضخمة في البنية التحتية والمنشآت الرياضية، حيث سيوضع 70 مرفقاً بتصرف الرياضيين، منها 12 ملعباً جديداً.
واذا كانت تقارير تحدثت عن ان مدينة نيوديلهي الهندية تواجه صعوبات في استعداداتها لاستضافة دورة ألعاب الكومنولث في تشرين الأول(أكتوبر) 2010، فان الاعمال في غوانغ زهو تسير بوتيرة سريعة حتى انها تفوق الخطة الموضوعة.
ولمعالجة أزمة السير الخانقة في المدينة الصينية، تبنى شبكة مترو من سبعة خطوط تصل الى 80 في المئة من الملاعب المعتمدة في الدورة، علماً أن الخطة الموضوعة للاستضافة تلحظ إسهام الألعاب في تطوير المدينة وخلق فرص عمل جديدة تشكل قوة دفع لاقتصادها. ويشار إلى أن تداعيات الأزمة المالية العالمية أجبرت المنظمين على تخفيض الموازنة الملحوظة للدورة.
وستكون مدينة الألعاب الاسيوية من ابرز المنشآت والتسهيلات في غوانغ زهو وتبلغ كلفتها 1.7 بليون دولار، اذ ستحتضن المركز الاعلامي ومركز البث التلفزيوني والقرية الاولمبية التي تتسع لحوالى 12 الف رياضي، والقرية الاعلامية لحوالى 10 آلاف اعلامي.
الالعاب المعتمدة
الالعاب المعتمدة لآسياد 2010 هي: السباحة والغطس وكرة الماء والرقص الايقاعي داخل الحوض والقوس والنشاب وألعاب القوى والبادمنتون والبيسبول وكرة السلة والملاكمة والبولينغ وكيو سبورت (عصا البلياردو) والكانوي كاياك والدراجات والشطرنج والكريكيت والرقص الرياضي وقارب التنين وقفز الحواجز وسلاح الشيش وكرة القدم والغولف والجمباز وكرة اليد والهوكي والجودو والكابادي والكاراتيه والخماسي الحديث والرولر سبورت (لعبة المزلاج) والتجذيف والركبي والالواح الشراعية والسيباكتاكراو والرماية والسوفت بول والسكواش وكرة الطاولة والتايكواندو والتنس والترياتلون والكرة الطائرة ورفع الاثقال والمصارعة والوو شو.
البلدان ال45
البلدان ال45 المشاركة في الألعاب هي: أفغانستان والبحرين وبنغلادش وبوتان وبروناي وكمبوديا والصين وهونغ كونغ والهند وإندونيسيا وإيران والعراق واليابان والأردن وكازاخستان والكويت وقيرغيزستان ولاوس ولبنان وماكاو وماليزيا والمالديف ومنغوليا وميانمار ونيبال وكوريا الشمالية وعمان وباكستان وفلسطين والفيليبين وقطر والسعودية وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسريلانكا وسورية وتايوان وطاجكستان وتايلاند وتيمور وتركمانستان والإمارات وأوزبكستان وفيتنام واليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.