بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعلان عن اتفاق بين الكتل العراقية حول قانون الانتخابات والتحالف الكردستاني ينفي
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2009

تضاربت الأنباء عن موافقة الكتل البرلمانية العراقية اليوم الخميس على اتفاق بشأن قانون الانتخابات المثير للجدل خلال جلسة لمجلس النواب.
وأعلنت فضائية "العراقية" الحكومية عن توصل الكتل البرلمانية الى اتفاق بشأن القانون، وذلك في ختام جلسة مشتركة بين هيئة رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية في المجلس.
واوضحت القناة ان الاتفاق، الذي تم التوصل اليه والذي يستند الى مقترح تقدمت به اللجنة القانونية، سيتم التصويت عليه في مجلس النواب مطلع الاسبوع المقبل.
لكن الفضائية نفسها، أوردت في وقت لاحق تصريحا لمصدر في التحالف الكردستاني، لم تسمه، نفى فيه التوصل الى اتفاق بشأن قانون الانتخابات.
وكانت كررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تاكيدها على انها وفي حالة عدم التوصل الى مثل هذا الاتفاق والمصادقة على قانون الانتخابات في مجلس النواب اليوم، فإنها سوف لن تتمكن من اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقررفي 16 يناير'كانون الثاني المقبل.
وتأتي هذه التجاذبات وسط توقعات بان تطلب المفوضية العليا للانتخابات من رئاسة البرلمان تأجيل الانتخابات، المقرر إجراؤها في 16 كانون الثاني 'يناير المقبل لمدة 19 يوماً في حالة فشل المجلس في التوصل الى اتفاق.
وكانت مصادر برلمانية قالت إن تقدما نسبيا قد حصل على هذا الطريق وان الضغوط التي مارسها السفير الاميركي في العراق كريستوفر هيل على الاطراف المختلفة بدأت تثمر ما يعزز الاراء بامكانية الخروج باتفاق يرضي الاطراف كافة اليوم.
وكان السفير الاميركي في العراق وممثل بعثة الامم المتحدة اد ميلكرت شاركا ليل امس في اجتماع عقدته اللجنة القانونية بمجلس النواب وممثلين عن الكتل البرلمانية استمر حتى ساعة متأخرة بهدف التوصل إلى صيغة توافقية بشأن كركوك، "لكن الاجتماع انفض من دون التوصل الى نتيجة"، بحسب مصادرمقربة من الاجتماع.
وبحسب هذه المصادر، فإن المناقشات تركزت حول مقترح أممي جديد بشأن قانون الإنتخابات من بين ستة مقترحات ُقدمت لايجاد مخرج لقضية كركوك ويشير المقترح الى مَنح ِمقاعد إضافية للتركمان والعرب في كركوك.
لكن الاكراد رفضوا اي مقترح ٍبشأن قضية كركوك لا يأخذ في الاعتبار جميع المكونات في المدينة (الكرد والعرب والتركمان) بشكلٍ متساو، بينما رفض النواب العرب والتركمان اقتراحا اخر بإجراء الانتخابات في كركوك على أساس سجل الناخبين لعام 2009 رغم ان المقترح نص على إجراء دورة ثانية للانتخابات في كركوك في حال تبين فيما بعد أن نسبة النمو السكاني ضمن سجل الناخبين تجاوز 15 %.
يذكرأن اللجنة القانونية في البرلمان العراقي اتفقت مع هيئة رئاسة البرلمان أمس الأربعاء على طرح قانون الانتخابات للتصويت في جلسة يعقدها البرلمان اليوم الخميس، بخيارين ينص الأول على اعتماد سجل الناخبين لعام 2004 في كركوك، أما الثاني فيتمثل بمقترح الأمم المتحدة باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 مع عدم ترتب أي آثار سياسية أو أدارية على النتائج التي قد تسفر عنها الانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.