"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤتمر الإسلامي» تأسف للتصريحات الإيرانية... وتحذّر من اتخاذ الحج ميداناً للشعارات السياسية
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2009

أكد الناطق باسم منظمة المؤتمر الإسلامي الأمين المساعد للشؤون الإنسانية عطاء المنان بخيت ل«الحياة»، أن شعيرة الحج ليست تظاهرة سياسية، بل هي شعيرة دينية تجسد المعنى الأصيل لوحدة الأمة الإسلامية، وهذا هو إطارها المناسب، الذي يجب ألا توضع في غيره.
وأضاف: «يجب أن يعلم الجميع أن الحج ليس مناسبة لرفع الشعارات السياسية والتظاهرات، أو فرصة لإثارة النعرات الطائفية، ونحن نأسف لمثل هذه التصريحات التي لا تصب في مصلحة الوحدة الإسلامية، وهذا يؤكد حال التمزق التي عانى منها العالم الإسلامي».
وحول الدور الممكن أن تقوم به المنظمة في هذه القضية، قال المنان: «نحن حريصون على تقريب وجهات النظر، ولكننا نأمل ألا نصل إلى هذه المرحلة، وأن تحل القضية بالتنسيق بين القيادتين السعودية والإيرانية».
ولفت المتحدث باسم المنظمة إلى أن المؤتمر الإسلامي في برنامج العمل العشري، الذي أقرته الدول الإسلامية في قمتها في مكة عام 2005 يقوم على وحدة الأمة الإسلامية، وعلى التضامن بالعمل لا الحديث، ومعظم قرارات المنظمة وتوصياتها تصب في مصلحة عمل قادة الدول الإسلامية على تحقيق الوحدة بين شعوب الأمة، ونحن في المنظمة نرجو ألا تنحرف شعيرة الحج عن مقصدها الأساسي، وأن تستغل في تقسيم الأمة وفق الأهواء والحسابات السياسية والطائفية.
وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، صرحا في لقاء مع الحجاج الإيرانيين المغادرين إلى المملكة، بأن الحجاج الإيرانيين يعانون من معاملة سيئة من السلطات السعودية، وأنه ما لم تتغيّر هذه المعاملة، فستتخذ الجمهورية إجراءات ومواقف أخرى، ما استدعى الرد من وزير الحج السعودي فؤاد فارسي بأن المملكة ترفض «تسييس الحج»، وأنها لا تمارس تفرقة أو إساءة لأي من الحجاج، داعياً إلى إبعاد الشعارات السياسية عن فريضة الحج.
من جهته، يرى المحلل السياسي الدكتور زهير الحارثي، أن غرض المسؤولين الإيرانيين من وراء هذه التصريحات هو البحث عن أوراق تستخدم في إثارة النعرات الطائفية في المنطقة، وهي وجدت في موسم الحج فرصة ذهبية للاستمرار في هذا الخط، والرسائل التحريضية التي بثها خامنئي ونجاد لا تخدم استقرار الأنظمة، ولا تساعد في التقارب السني - الشيعي، وتصب في خلق حال من النزاع الطائفي نجحت إيران في تكريسه منذ الغزو الأميركي للعراق، وتحولت هذه اللعبة إلى طريقة مفضلة للنظام الإيراني، «نحن نعرف ان السعودية ترفض تسييس الحج، والسماح لأي أحد بالخروج عن الخط، واداء هذه الفريضة وتحويلها إلى شعارات وفوضى، وإيصال رسائل معينة إلى أطراف أخرى».
وأضاف: «المملكة لا تبحث عن شكر أو منة في خدمة الحجاج، وترى أن واجبها الإسلامي أن تهيئ المناخ لجميع المسلمين، بغض النظر عن طوائفهم وانتماءاتهم، ولكن من يخل بهذه الشريعة أياً كانت انتماءاته فسيطبق بحقه القانون، وهي تراهن على أوراق معينة، وموسم الحج موسم مغر لإثارة هذه البلبلة بين السنة والشيعة، ولكن موقف الممكلة لن ينجر لهذه التصريحات، وإخواننا في إيران مسلمون، لكنهم لا يشعرون حتى اللحظة بأن عليهم أن يغيّروا من سياستهم الخارجية، وتتفاعل مع السعوديين كدولة جارة، والتفاعل مع الخليج، من أجل استقرار المنطقة التي تعاني من توتر دائم منذ سنين طويلة».
وعن استقبال الشارع السني - الشيعي لهذا التصريح، قال الحارثي: «اعتقد أن غالبية المراجع الشيعة والمفكرين يطالبون بالتسامح والتعايش مع السنة، ولهم من يقابلهم في السنة، نعاني من متطرفي السنة والشيعة، الذين يسيئون إلى العلاقات بين المذهبين، وإيران تستغل بذكاء هذه الأصوات المتطرفة في ماكينتها الإعلامية لتأجيج الصراع الطائفي، ونحن نذكر أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حينما زار المملكة أثناء انعقاد القمة العربية قبل أعوام في الرياض سمع كلاماً من خادم الحرمين الشريفين يطالب فيه بالبعد عن تعميق الصراع الطائفي، وأنه يجب أن يكون هناك تقارب وتسامح بين الطوائف في المنطقة، لأن وجود نوع من الشحن والتأجيج هو بمثابة قنبلة موقوتة من الممكن أن تنفجر في أية لحظة».
ويحذر الحارثي من أن إيران تنتهج مواقف معادية واضحة في الفترة الأخيرة ضد السعودية، فهي بدعمها للحوثيين والذي ثبت وفقاً لإثباتات مسؤولين يمنيين تعمل على خلق بؤر توتر وتهديد حدودي جنوب السعودية، وتصريحاتها الأخيرة بشأن تسييس الحج تثبت أنها تدفع بقوة تجاه تصعيد الخلاف مع المملكة، ومحاولة زعزعة استقرارها داخلياً، ومكانتها كقوة إقليمية وسياسية. ويؤكد أن الصراع الطائفي في منظور السياسة السعودية هو أكبر خطراً من البرنامج النووي أو الخلافات السياسية، ويبدو أن إيران تلعب على هذا الوتر باستمرار وبخطورة «سمعنا هذا الكلام على مدى اعوام طويلة، لكن تلك التصريحات هدئت أيام رئاسة محمد خاتمي ورفسنجاني، وهي الآن تعود بقوة مع التيار المحافظ ممثلاً في نجاد، وبدعم من الرئيس الديني خامنئي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.