«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد البساطي: أكتب عن القرية التي خبرتها وعشتها والباقية في الذاكرة
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2009

لا يشعر الروائي المصري محمد البساطي بالرضى عن أعماله: «لا تعجبني قط وإحساسي نحوها شديد الفتور». ويعترف صاحب رواية «صخب البحيرة» التي صدرت أخيراً في طبعة جديدة عن دار الآداب في بيروت بأنه غير راض كذلك عن انتشار «الكتابة العربية الفضائحية التي تغازل الغرب» في السنوات الأخيرة.
بدأ البساطي (1937) مشواره الإبداعي بمجموعة قصصية صدرت العام 1967 عنوانها «الكبار والصغار»، وصدرت له قبل أيام مجموعة قصصية جديدة تحت عنوان «نوافذ صغيرة» تعتبر العاشرة في مشواره القصصي، أما مشواره الروائي فبدأه العام 1976 بروايته «التاجر والنقاش»، وتخللته روايات لافتة مثل «بيوت وراء الأشجار»، و «ليال أخرى»، و«الخالدية»، و «دق الطبول». نال البساطي جوائز أدبية عدة أبرزها جائزة سلطان العويس، فضلاً عن اختيار روايته «جوع» ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للعام 2009. هنا حوار معه:
توالى في الأشهر الأخيرة صدور مجموعات قصصية لعدد من الروائيين المصريين، ما تفسيرك؟
- أنا أرى أن كتابة القصة القصيرة تمثل تحدياً حقيقياً لإمكانات الكاتب، وكتّاب القصة القصيرة على مستوى العالم كله قليلون جداً مقارنة بكتّاب الرواية. وفن القصة القصيرة تصدّر المشهد الإبداعي في الستينات لدرجة أن نجيب محفوظ كان لا يأتي ذكره إلا نادراً، فقد كان لا يجيد كتابة القصة القصيرة ولم يكن متألقاً فيها كتألقه في الرواية، وأذكر أنه وقتها لم تكن له سوى مجموعة قصصية واحدة هي «همس الجنون»، وبعدما رأى حماسة الكتاب تتجه ناحية القصة القصيرة كتب مجموعة أخرى عنوانها «تحت المظلة». ولرواج القصة القصيرة في «الفترة الناصرية» أسباب عدة منها أنها كانت الفن الأقدر على التعبير عن الأحداث المتلاحقة، خصوصاً أن غالبية كتّاب الستينات من القرن الماضي كانت كتاباتهم لا تخلو من الهم السياسي. تغيرت الأوضاع وبمرور الوقت ومع نشأة جوائز للروايات، بدأت دور النشر تكتشف أن المجموعات القصصية لا تلقى الرواج نفسه الذي كانت عليه من قبل، وبعد حصول نجيب محفوظ على نوبل وانتشار فكرة ترجمة الأعمال الروائية، حدث نشاط خصوصاً في كتابة الرواية القصيرة التي أتصور أنها الأنسب لإيقاع هذا العصر.
عندما تتأمل مسيرتك كيف تراها؟ هل أنت راض عما حققته؟
- ببساطة شديدة لا تعجبني قط وكل الأعمال التي قدمتها لا أشعر بالرضى عنها، لدرجة أنني كلما انتهيت من كتابة عمل جديد أبعدته عني تماماً وكلفت آخرين بقراءته. حتى روايتي الجديدة التي على وشك الصدور فعلت معها الشيء نفسه لأنني لو نظرت إليها ثانية وحاولت قراءتها ربما أمزقها. وخلال هذا المشوار الطويل مع الكتابة لا أذكر أنني قرأت عملاً واحداً بعد الانتهاء من كتابته سواء كان رواية أم مجموعة قصصية، ربما أعود إليه بعد سنوات عدة لأقرأ منه صفحتين أو ثلاثاً وليس أكثر.
للأماكن الأولى تأثيرها في المبدع، وهذا قد يلازمه طوال حياته، حدثنا عن المكان وتأثيره في كتاباتك؟
- الأماكن التي يعيش فيها الكاتب مراحل التكوين الأولى تظل عالقة في ذهنه ووجدانه وتظل روائحها تلاحقه طوال حياته. نجيب محفوظ، جورج أمادو، ماركيز، معظم أعمالهم كانت تدور حول الأماكن الأولى. لعب المكان دوراً مهماً في حياتي حيث تنقلت بين أماكن كثيرة. ولدت في محافظة الشرقية، وعشت في الدقهلية، وكان بيتنا يطل على بحيرة المنزلة، وتوطدت علاقتي بالمكان عبر هذه المنطقة ذات الطبيعة الخاصة، فعلى رغم ظروف الحياة الصعبة والقاسية أحياناً، فإن الدفء والثراء الإنساني في هذا المكان كانا بلا حدود. كما أتاحت لي ظروف عملي في الجهاز المركزي للمحاسبات تكوين علاقات أوسع مع الأماكن حيث كنت أجوب مناطق كثيرة في مصر، ومعظم كتاباتي في حدود التجربة التي عشتها.
المكان يبدو أكثر استحواذاً وتأثيراً فيك من الشخوص؟
- صحيح. فعندما يكون المكان بارزاً، فإنه يضع بصماته القوية على الشخصية في شكل يجعلني أبدأ عملية إبداع شخوص ذات سمات معينة.
كيف تكتب عن القرية وأنت تعيش في المدينة منذ أكثر من 40 عاماً؟
- لو بقيت في القرية لما كتبت عنها حرفاً واحداً، فعندما نبتعد من المكان نستعيد ذكرياتنا عنه ناصعة، وهنا تصبح الرؤية أفضل وأقوى.
لكنك تكتب عن واقع أشبه بالأسطورة، فالقرية الآن تختلف تماماً عن تلك التي ترصدها في كتاباتك؟
- أتفق معك، فالقرية التي أعرفها اندثرت من عقود طويلة ولم يعد لها وجود. أبيدت تماماً ليحل محلها شيء آخر شديد القبح والبشاعة. لا يمكنني الكتابة عن القرية الموجودة الآن لأنني أنفر منها. أكتب عن القرية التي خبرتها وعشتها والباقية في الذاكرة وعن النماذج الإنسانية التي تعيش على تخوم هذه القرى لأعبّر من خلالها عن الهم الإنساني الذي أتصور انه ما زال موجوداً حتى يومنا هذا.
ثمة اشكالية يطرحها ولع المبدعين بالكتابة عن عوالم المهمشين، إذ يشير بعضهم إلى أنها عوالمه التي عايشها وأنه لا يستطيع الكتابة إلا عنها، في حين يرى البعض الآخر أن الأمر لا علاقة له بالمعايشة بقدر ما هو التنوع والثراء الإنساني لهذه العوالم؟
- لا شك في أن المعايشة أمر مهم في الكتابة، وعوالم الفقراء والمهمشين كمادة للكتابة تجذبك بشدة، لأنها عوالم ثرية تتمتع بقدر هائل من التلقائية والبساطة، إضافة إلى شيء آخر اعتبره مهماً جداً هو «المرح»، فهذه الفئات المهمشة لها مرح خاص جداً شديد الحلاوة والجاذبية.
ثمة من يرى أن شخوص رواياتك دائماً راضية ومستسلمة لواقعها ولا تسعى الى تغييره أو التمرد عليه على رغم قسوته الشديدة أحياناً؟
- هم يتحركون وكأنهم جزء من الطبيعة. هم مثل نباتات برية تنمو من دون تدخل للإنسان. هم أناس بسطاء يتصورن أن الحياة خلقت هكذا ويتصورن أيضاً أنهم لا يستطيعون إلا أن يبقوا داخل الحدود التي قدرت لهم. والأهم انهم شخوص لديهم نوع من القناعة يجعلهم لا يشعرون أنهم مظلومون، فلو شعروا بالظلم حتماً سيتمردون.
كيف تستقبل هاجس الكتابة؟ هل تخطط للعمل قبل أن تشرع في كتابته؟
- معظم رواياتي لم أخطط لكتابتها، فأنا أعتبر أن العمل الأدبي يجب ألا يخضع لأي تخطيط مسبق، وبالنسبة إلي الرواية تأتي لحظة الكتابة نفسها، فأنا لست مع فكرة التخطيط المسبق للعمل. وعندما يسيطر علي هاجس أو فكرة، فإنها تتشكل من دون تخطيط في شكل قصة قصيرة، ثم بعد فترة أجد أن هذه القصة لم تعبر في شكل كامل عن العالم الذي أريده، فالأحداث والشخصيات تتطور وتنبثق عنها أحداث وشخصيات أخرى مختلفة، وهكذا أجد نفسي إزاء عالم آخر جديد ومتسع، يأخذ شكل الرواية.
كيف ترى «الكتابة الجديدة»، هل تتفق مع من يرى أنها تغازل الغرب؟
- مصطلح مغلوط، فلا يوجد شيء اسمه كتابة جديدة، إنما هناك كتابة مختلفة، أو كتابة مغايرة. أما موضوع مغازلة الغرب، فقارئ الكتابات التي تصدر في روسيا أو أميركا اللاتينية يتعرف من خلالها الى طبيعة هذه المجتمعات، فهي كتابات صادمة لكنها ليست مدعية. بعكس بعض ما يكتب عندنا الآن، فأنت تجد أعمالاً لا تقدم صورة عن المجتمع المصري ولا عن الناس الذين يعيشون داخل هذا المجتمع بمقدار ما تقدم فضائح. وللأسف بعض هذه الكتابات يوزع ويقرأ في الخارج أكثر من كتابات كبار الكتاب والأدباء.
حصلت على الكثير من الجوائز الأدبية، هل يمكن أن تعد الجائزة شهادة على تميز المبدع؟
- يهمني أن تتسم الجوائز بالنزاهة والموضوعية، ولكنني لا أعدها شهادة على تميز المبدع، هي فقط تمثل ترضية وامتناناً لهذا المبدع ليشعر بأن عمله كوفئ.
هل لك ملاحظات على المواكبة النقدية للأدب العربي عموماً؟
- النقاد عندنا إما كسالى، وإما لديهم مشاريعهم الخاصة.
وما تقويمك للمشهد الإبداعي العربي الآن؟
- هناك كتاب جيدون، مثل اللبنانية علوية صبح والتونسي صلاح بوجاه والسوري زكريا تامر، لكنهم لا يشكلون حراكاً إبداعياً حقيقياً.
حدثنا عن جديدك الأدبي؟
- روايتي الجديدة عنوانها «غرف للإيجار» تحكي عن الفقر المدقع وتداعياته على أحوال الأسرة المصرية من خلال حكايات لثلاث أسر تسكن في شقة واحدة مكونة من ثلاث غرف. وعبر سطور الرواية نتعرف الى مشوار حياة كل عائلة من هذه العائلات الثلاث والروابط المشتركة بينها منذ البداية وحتى وصولها للعيش في هذه الغرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.