أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد غياب 11 عاماً... الصين إلى «ربع النهائي»
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2015

نجحت الصين في قلب الطاولة على أوزبكستان والتأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2004، وذلك بعدما حولت تخلفها أمامها إلى فوز (2-1) أمس (الأربعاء) في بريزبن في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لكأس آسيا 2015.
واعتقد الجميع أن أوزبكستان في طريقها للفوز والاقتراب كثيراً من التأهل إلى ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي في مشاركتها السادسة فقط بعدما أنهت الشوط الأول متقدمة عبر عادل أحمدوف (22)، لكن الصين، وصيفة 1984 و2004، أدركت التعادل في بداية الشوط الثاني عبر ووشي (55)، قبل أن يهديها سون كي الفوز بعد دقيقتين فقط على دخوله أرضية الملعب (68).
وكانت الصين افتتحت مشاركتها ال11 بالفوز على السعودية (1-صفر)، فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط في الصدارة بفارق 3 نقاط عن الأخيرة التي فازت أمس على كوريا الشمالية (4-1)، ومثلها على أوزبكستان التي فازت في الجولة الأولى على كوريا الشمالية (1-صفر) التي تأكد خروجها من الدور الأول.
وتلتقي الصين في الجولة الأخيرة مع كوريا الشمالية، فيما ستحدد هوية صاحب البطاقة الثانية بين السعودية وأوزبكستان.
وتجنبت الصين بتأهلها أمس سيناريو مشاركتيها الأخيرتين حين ودعت من الدور الأول بمساهمة من أوزبكستان بالذات، وواصلت مشوارها نحو محاولة الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخها وفرض نفسها لاعبة مؤثرة على أقل تقدير في كرة القدم القارية.
وفشلت أوزبكستان في تأكيد تفوقها على «التنين» الصيني في النهائيات القارية، بعد أن التقى الطرفان 10 مرات، وتتفوق أوزبكستان بخمسة انتصارات في مقابل أربعة للصين وتعادل، ولا تزال الفرصة سانحة أمام أوزبكستان لكي تتأهل إلى ربع النهائي، لكن عليها الفوز على السعودية في الجولة الأخيرة بسبب تفوق الأخيرة بفارق الأهداف نتيجة فوزها الكبير على كوريا الشمالية.
وخاض مدرب أوزبكستان مير جلال قاسيموف المباراة من دون أي تعديل على التشكيلة التي فازت على كوريا الشمالية، فيما أجرى مدرب الصين الفرنسي آلان بيران تعديلين على الفريق الذي أسقط السعودية، إذ تخلى عن لاعبي الوسط هاو جونمين وجي تسيانغ واستبدلهما بغاو لين الذي لعب رأس حربة ورين هانغ.
وبدأت المباراة باندفاع من الطرفين لكن من دون فرص فعلية حتى الدقيقة (18) عندما وصلت الكرة إلى اكمال شوراكميدوف من الناحية الأوزبكستانية فأطلقها صاروخية من حدود المنطقة وتحولت من أحد المدافعين وكادت أن تخدع الحارس الصيني، لكنه كان متيقظاً وأبعدها ببراعة من المقص الأيسر.
ثم نجح المنتخب الأوزبكستاني في افتتاح التسجيل بشيء من الحظ بعدما سدد عادل أحمدوف الكرة من خارج المنطقة فتحولت من الدفاع وخدعت الحارس وانغ دالي (22).
وبقيت النتيجة على حالها لما تبقى من الشوط الأول بعد أن عجز رجال المدرب بيران عن الوصول إلى الشباك الأوزبسكتانية على رغم بعض المحاولات، آخرها في الدقيقة الأخيرة إثر كرة عرضية خطيرة طار لها الحارس ايغناتي نستروف وقطعها قبل أن تصل إلى اللاعب الصيني الموجود من دون رقابة على الجهة اليمنى (45).
وفي بداية الشوط الثاني كادت الصين أن تدرك التعادل عبر البديل هاو جونيمن، لكن الحارس الأوزبكستاني قال كلمته وأبقى على تقدم بلاده (49)، لكنه انحنى في الفرصة التالية عندما مرر غاو لين كرة رائعة من الجهة اليمنى إلى وو شي الذي تابعها جانبية رائعة في الزاوية اليمنى لمرمى نستيروف (55).
وتسبب هذا الهدف بهز معنويات الفريق الأوزبكستاني الذي سمح للصينيين بمحاصرته حتى وصلوا إلى شباكه مجدداً بعد مجهود مميز وتسديدة من حدود المنطقة لسون كي، الذي نجح في الوصول إلى الشباك بمساعدة أحد المدافعين الأوزبكستانيين بعد دقيقتين فقط على دخوله بدلاً من غاو لين (68).
ولم يتغيّر الوضع في الدقائق الأخيرة التي شهدت اندفاعاً للمنتخب الأوزبكستاني من دون أن يتمكن من الوصول إلى الشباك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.