النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حزب الله» انتقد تصريحات «يونيفيل» عن توقيت زرع الاجهزة
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2009

غلبت على جانبي الحدود بين لبنان وإسرائيل أجواء حذر وترقب، في ظل تحركات عسكرية مكثفة. في حين أعلن «حزب الله» في بيان أصدره عند الواحدة والنصف فجر أمس، أن «أجهزة التجسس» التي تم تفجيرها زرعتها إسرائيل بعد حرب تموز (يوليو) 2006، وأن الحزب هو الذي كشفها.
وسيرت القوات الإسرائيلية دوريات مؤللة على طول الجانب الممتد من تلال عديسة غرباً حتى العباسية شرقاً، مروراً ببساتين الحمضيات في مسكافعام والمطلة، وعلى الطريق العسكرية التي تربط بينها. كما شوهدت تحركات لآليات إسرائيلية منذ الصباح في موقع العبّاد الإسرائيلي المشرف على حولا، وفي مواقع السمّاقة والرادار ورمتا في مزارع شبعا، حيث أجرى الإسرائيليون فحصاً للسياج حول تلك المواقع.
وفي بلدة الغجر، شوهدت دوريات لحرس الحدود الإسرائيلي تقدمت من الشطر الجنوبي الى الشطر الشمالي اللبناني المحتل من الغجر، وراقبت نبع الوزاني وتلة الخرنات. وسيّر الجيش اللبناني وقوات «يونيفيل» دوريات مؤللة لهما انطلاقاً من شبعا وحاصبيا، مروراً بمرجعيون وصولاً الى حولا وميس الجبل. كما دخلت صباحاً دورية مشتركة من الجيش و«يونيفيل» الى خلة العنق، بين حولا وميس الجبل بحثاً عن عبوات وأجهزة تجسس مشابهة.
وكانت قيادة الجيش، أفادت في بيان أصدرته مديرية التوجيه مساء أول من أمس، بأن إسرائيل قامت بعمليتي تفجير عن بعد لجهازي رصد وإرسال في وادي حولا داخل الأراضي اللبنانية مساء السبت وصباح الأحد. وقال البيان أن «وحدات من الجيش اللبناني بالتعاون مع قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان قامت بعد ذلك بتفكيك معدات كانت تستعمل لمصلحة الجهازين المذكورين». وذكر بيان الجيش أن «لجنة مشتركة بين الجيش ويونيفيل تحقق حول ملابسات الحادث».
وجاء في بيان الحزب: «في إنجاز نوعي للمقاومة الإسلامية كشفت خلاله وأحبطت عدواناً تجسسياً للعدو الإسرائيلي تمكنت الأجهزة المعنية في المقاومة من اكتشاف جهاز تجسسي وضعه العدو الإسرائيلي على خط سلكي بين بلدتي حولا وميس الجبل والذي كان قد تم تمديده بعد حرب تموز 2006»، مشيراً الى أنه «تبين أن هذا الجهاز مفخخ بعبوة ناسفة وبعدما أدرك العدو انكشاف أمره قام بتفجيره». وأضاف: «على الأثر قامت قوة من الجيش و «يونيفيل» باتخاذ إجراءات مما أدى الى انكشاف عدد جديد من الأجهزة والعبوات فقام العدو بتفجير البعض منها وتم تفكيك البعض الآخر».
وتابع البيان: «إن هذا الفشل الجديد للعدو يأتي بعد فشله في حماية جواسيسه على الأرض الذين تم كشف عدد كبير من شبكاتهم في الأشهر القليلة الماضية وإن هذا الاعتداء الذي مارسه العدو يؤكد مرة أخرى استمراره في خرق سيادتنا الوطنية ومحاولة استباحة بلدنا في البر والجو والبحر حيث لا يتوانى هذا العدو عن القيام بأي ممارسات تستهدف بلدنا».
وفي المواقف، أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال فوزي صلوخ أن «ما قامت به إسرائيل أخيراً بين منطقتي حولا وميس الجبل خرق فاضح وواضح للقرار 1701»، لافتاً الى أن «إسرائيل مستمرة في حربها على لبنان».، معلناً أنه «جرى تضمين هذا العمل العدواني في الكتاب الذي أرسلته وزارة الخارجية الى البعثة اللبنانية في نيويورك لإعلام مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالخروق الإسرائيلية للقرار 1701».
وسأل عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النيابية حسن فضل الله: «على أي أساس ادعى الناطق باسم «يونيفيل» أن العبوات والأجهزة مزروعة منذ 2006 وكيف تم اكتشاف هذا الأمر قبل أي تحقيق؟»،.وقال ل «فرانس برس» : «ما أدلى به الناطق باسم «يونيفيل» استباق للتحقيق اللبناني الدولي الذي يتفحص أجهزة التنصت التي وضعها العدو»، وأكد أن ذلك «يشكل انحيازاً غير مقبول وموقفاً سياسياً لا يساعد يونيفيل على القيام بدورها»، ورافضاً هذا «الانحياز».
وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز قال ل «رويترز» أول من أمس، أن الأجهزة التي فجرت «تشبه نوعاً من أجهزة التجسس»، وقال: «إذا تأكد ذلك فستمثل هذه الأجهزة خرقاً لقرار مجلس الأمن وكذلك استخدام طائرات من دون طيار».
وقال القائد العام ل «يونيفيل» الجنرال كلاوديو غراتسيانو ان قواته حققت تقدماً ملحوظاً في تنفيذ نواح عدة أساسية من القرار 1701 ويبقى أمامنا الكثير لنفعله قبل أن نقول إن ولاية يونيفيل أتت بالنجاح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.