أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران طوّرت أجهزة طرد مركزي «أقوى 15 مرة» من الجيل الأول
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2014

عشية إحيائها اليوم الذكرى ال 35 للثورة، توقعت إيران «مستقبلاً مشرقاً» للبلاد، مؤكدة أنها لا تسعى إلى تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة والغرب، كما أعلنت أنها طوّرت أجهزة طرد مركزي تُستخدم لتخصيب اليورانيوم، «أقوى 15 مرة» من أجهزة الجيل الأول.
واعتبر وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن مشاركة الإيرانيين في مسيرات ذكرى الثورة اليوم، ستكون «نموذجاً للدعم الشعبي للمفاوضات» مع الدول الست المعنية بالملف النووي الإيراني. ووصف الشعب بأنه «أضخم رأسمال للنظام».
أما عباس عراقجي، نائب ظريف، فرجّح توصل إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) إلى اتفاق نهائي يطوي الملف النووي الإيراني، «في غضون أشهر، إذا تمتع الجانب الآخر بنية حسنة ورغبة أكيدة وتجنّب الأطماع». وشدد على أن الهدف من اتفاق جنيف الذي أبرمته إيران والدول الست في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، «ليس تطبيع العلاقات مع أميركا أو الغرب، ولا التوصل إلى اتفاق صداقة، بل تبقى الخلافات مع أميركا التي نختلف معها في عشرات المسائل، وما زلنا نعتبرها الشيطان الأكبر».
وأشار إلى تصريحات أدلى بها مسؤولون أميركيون حول إيران، بينهم ويندي شيرمان مساعدة وزير الخارجية، معتبراً أنها «تعبّر عن استمرار العداء وروح الاستكبار» لديهم، كما «تؤكد ضعفهم». ونصح المسؤولين الأميركيين بألا «يكرروا أخطاء سابقة»، مذكراً بأن «أميركا بلد عضو، مثل آخرين، في الدول الست، ولا يحق لشيرمان وحكومتها تحديد جدول أعمال المفاوضات لإيران، أو اتخاذ قرارات نيابة عن شعبها».
وسُئل عراقجي عن قول شيرمان الأسبوع الماضي إن البرنامج الصاروخي الإيراني سيُناقَش خلال جلسة المفاوضات المقبلة بين طهران والدول الست، المقررة في فيينا في 18 الشهر الجاري، فأجاب: «المسائل الدفاعية الإيرانية ليست قابلة للتفاوض وتشكّل خطاً أحمر، ولن نبحث أثناء المفاوضات في مواضيع غير الملف النووي».
وأبلغ رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي قادة سلاح الجو في الجيش الإيراني، أن بلاده «لا تنوي التراجع عن حقها في استخدام التكنولوجيا النووية»، مشيراً إلى أنها تستطيع خلال «ساعات»، استئناف التخصيب بنسبة 20 في المئة، كما يمكنها إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 60 في المئة.
وتوقع «مستقبلاً مشرقاً» لإيران، معتبراً أنها «حققت إنجازات مذهلة في التكنولوجيا النووية». ولفت إلى أن بلاده دشّنت بعد إبرام اتفاق جنيف، «جهاز طرد مركزي فاجأ الغربيين، لكننا فرضناه في إطار نشاطاتنا المتصلة بالبحث والتطوير». وأضاف أن هذا «الجهاز أكثر قوة 15 مرة من أجهزة الجيل الأول»، موضحاً أن «سرعته تبلغ 700 متر في الثانية و60 ألف دورة في الدقيقة».
معلوم أن طهران تعهدت في اتفاق جنيف، ألا تزيد عدد أجهزة الطرد المركزي في منشأتي ناتانز وفردو لتخصيب اليورانيوم. لكن صالحي لفت إلى أن «إحدى النقاط الإيجابية لاتفاق جنيف، هي عدم وجود أي قيود للبحث والتنمية في المجال النووي، وهذا يعود إلى فطنة مفاوضينا». واعتبر أن «الطاقة النووية عنصر قوة منح إيران مكانة مميزة على الساحة الدولية».
المشاكل الاقتصادية
على صعيد آخر، اعتبر الخبير الاقتصادي البارز سعيد ليلاز أن المشاكل الاقتصادية في إيران «تهدد النظام». ليلاز الذي كان سُجن بسبب انتقاده السياسات الاقتصادية للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، قال لصحيفة «جهان صنعت» الاقتصادية إن إيران «تحوّلت البلد الأكثر فساداً مالياً في تاريخ الشرق الأوسط. ولا أستطيع أن أتذكّر موجة فساد ونهب مشابهين، في أي بلد آخر».
وأضاف: «ما نراه من الفساد هو رأس جبل الجليد، ومهم بالنسبة إلى (الرئيس حسن) روحاني محاولة إبطاء سرعة هذا الفساد». وتابع أن «على روحاني حماية علاقته بالمرشد (علي خامنئي)، وعلى الإصلاحيين تأمين وحدتهم مع الحكومة»، ما يتيح إخراج إيران من «هذا الفخ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.