استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 شركات إنتاج تتقاسم المسلسلات السورية
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2014

بدأت شركة «سما الفن»، أكبر الشركات السورية للإنتاج الدرامي، تصوير أعمالها للموسم الرمضاني، إذ انطلق في دمشق مطلع العام تصوير مسلسل البيئة الشامية «بواب الريح» للكاتب خلدون قتلان والمخرج المثنى الصبح، والذي يدور في دمشق العام 1860.
وسيشهد الموسم المقبل عودة السلسلة الكوميدية «بقعة ضوء» بعد غياب العام الماضي، ويتوقع أن يبدأ التصوير مطلع الشهر المقبل في دمشق، تحت إدارة المخرج عامر فهد.
ثالث أعمال «سما الفن» مسلسل «حقائب» وهو كوميديا سوداء تجمع المخرج الليث حجو والكاتب ممدوح حمادة، وتدور القصة حول عائلة سورية تقرر الهجرة خارج البلاد، لكن عقبات كثيرة تمنعها من تنفيذ مخططاتها.
أما آخر أعمال الشركة فبعنوان «رق الحبيب» للمخرجة رشا شربتجي في أول تعاون لها مع «سما الفن». ويدور حول الطبقة الوسطى وتأثرها بالأزمة.
على صعيد آخر، بدأت شركة «كلاكيت»، ثاني أكبر منتجي الدراما السورية، تصوير أولى أعمالها للموسم الجديد في الإمارات بعنوان «الأخوة» من كتابة محمد أبو لبن ولواء يازجي وإخراج سيف الشيخ نجيب وعمار العاني وبطولة تيم حسن وقيس الشيخ نجيب وباسل خياط وعبد الهادي الصباغ ومرح جبر من سورية، وأحمد فولكس من مصر، وسيرين عبد النور من لبنان، وأمل بشوشة من الجزائر، وفرح بسيسو من فلسطين.
المسلسل مستوحى من مسلسل تشيلي ويقع في 100 حلقة، يروي حكاية عائلات سورية ولبنانية هاجرت إلى أبوظبي منذ سنوات وأسّست أعمالاً، مع وجود خطّ مرتبط بالأحداث في مصر. كذلك يتناول علاقات معقدة بين الحب والخيانة، وقيم العائلة، وصراعات المال بين أفراد العائلة.
ويشهد النصف الثاني من الشهر الجاري انطلاق تصوير مسلسل «ليل... شام»، وهو العنوان الجديد لمسلسل «الدومري» للمخرج سيف سبيعي، عن نص الكاتبين عثمان جحى وسليمان عبد العزيز، وهو عمل بيئة شامية يتطرق الى دمشق العام 1890. ويبدو أن تغيير اسم العمل يأتي بعد اعتراض رسام الكاريكاتير العالمي علي فرزات على استخدامه في عمل درامي، بخاصة أنه اسم جريدة أصدرها فرزات في بداية الألفين، ومسجل كعلامة تجارية وثقافية محفوظة الحقوق في وزارة الثقافة السورية.
ويتوقع أن تضيف شركة «كلاكيت» مسلسلاً ثالثاً لسلسلة إنتاجاتها لعام 2014، وهو مسلسل البيئة الشامية «حرملك» للمخرج سيف سبيعي أيضاً، ومن تأليف خلدون قتلان، وتدور أحداثه أيام حكم المماليك لدمشق سنة 1340.
وفي السياق ذاته تقدم شركة «غولدن لاين»، ثالث أكبر منتجي الدراما السورية، ثلاثة أعمال للموسم المقبل، إذ انتهت من تصوير مسلسل «خواتم» للمخرج ناجي طعمي وتأليف ناديا الأحمر، كما انتهت من تصوير الجزء الثاني من مسلسل «صرخة روح» وهو عبارة عن خماسيات من تأليف وإخراج متعدد، فيما قد يكون «وجوه وأقنعة» عن نص للكاتب نجيب نصير، ثالث أعمال الشركة، ومن الممكن استبداله بعمل بيئة شامية لم يفصح عن تفاصيله بعد.
اما بقية شركات الإنتاج السورية الخاصة فتقدم كل منها عملاً واحداً للموسم المقبل حتى الآن، منها: قبنض («نساء من هذا الزمن»)، وميسلون («باب الحارة 6»).
في المقابل، تقدم المؤسسة العامة للإنتاج الدرامي (الحكومية) عملين حتى الآن هما «القربان» لعلاء الدين كوكش، وخماسيات «الحب كله»، وقد تزيد الأعمال إلى أربعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.