روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص الفيتامين د... وباء صامت
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2014

يعتبر الفيتامين د من بين أهم الفيتامينات في الجسم، فهو يقوم بوظيفة مهمة جداً هي المساعدة على امتصاص الكلس ومن ثم حقنه في العظام والأسنان من أجل تأمين كثافتها والمحافظة عليها متماسكة.
ولا تقتصر مهمة الفيتامين د على هذه الوظيفة، فالبحوث كشفت أنه يقوم بوظائف أخرى، فهو ينظم ضغط الدم، ويقوي العضلات، ويؤثر على الحال النفسية، ويساهم في تأمين التوازن البيولوجي، ويحمي من السرطان، ويلعب دوراً لا يستهان به في علاج بعض الأمراض المناعية.
وإذا كان نقص الفيتامين د عند الأطفال يسبب إصابتهم بليونة العظام والتأخر في النمو والتشوهات وصعوبة بزوغ الأسنان وقصر في القامة، فإنه لا يرحم الكبار الذين يتعرضون إلى اضطرابات شتى، أهمها مرض الهشاشة الذي يجعل العظام تتهشم وتتفتت وتنكسر لأقل ضربة، خصوصاً في الرسغ والورك والعمود الفقري.
إن المستوى الطبيعي للفيتامين د هو من 30 إلى 75 ميكروغراماً في كل ليتر من الدم. وتفيد الإحصاءات أن 65 في المئة من الأميركيين الأصحاء لديهم نقص في مستوى الفيتامين د.
وحول الفيتامين د نسوق الحقائق الآتية:
1- في دراسة صدرت قبل سنوات قليلة عن معهد دانا فاربر للسرطان التابع لكلية طب هارفارد الأميركية، أوضح البحاثة أن المصابين بسرطان القولون الذين كانت مستويات الفيتامين د عالية لديهم كانوا أقل تعرضاً لخطر الوفاة أسوة بغيرهم من المرضى الذين وجدت عندهم مستويات منخفضة من هذا الفيتامين.
2- ربطت دراسة صحية أجراها باحثون من كلية البرت انشتاين في نيويورك بين نقص مستوى الفيتامين د في الدم والوفاة المبكرة، فبعد متابعة الحالة الصحية وأسباب الوفاة لحوالى 13 ألف شخص، اكتشف القائمون على الدراسة أن الأشخاص ذوي التركيز الأقل من الفيتامين د كانوا أكثر تعرضاً للوفاة من أسباب مختلفة، وبنسبة تزيد على 25 في المئة مقارنة بالأشخاص ذوي التركيز الأعلى من الفيتامين. ولم يستطع المشرفون على الدراسة التعرف إلى السبب الذي يؤدي إلى هذا الفارق الشاسع في نسبة الوفاة بين المجموعتين.
3- أكدت دراسة صدرت عن معهد القلب في مدينة كنساس الأميركية، وجود علاقة ما بين نقص فيتامين د وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب. ويرى الباحثون أن هذا النقص يقف وراء إشعال فتيل المتلازمة الاستقلابية الشهيرة التي ينضوي تحت لوائها عدد من الأمراض المختلفة، منها السكري، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع شحوم الدم.
4- أشارت دراسة لباحثين من جامعة تورونتو الكندية، إلى شيوع نقص الفيتامين د بين النساء المصابات بسرطان الثدي، وإلى تزايد سرعة انتشار الورم وارتفاع نسبة الوفيات بين اللواتي سجل لديهن هذا النقص. وتضمنت الدراسة متابعة أكثر من 500 مريضة بسرطان الثدي على مدار 12 عاماً، اكتشف العلماء في نهايتها أن المصابات بنقص الفيتامين د عند التشخيص، كن أكثر عرضة بنسبة 94 في المئة لانتشار المرض، وأكثر عرضة للوفاة بنسبة 73 في المئة في السنوات العشر التالية للتشخيص، وذلك مقارنة مع النساء اللواتي كانت مستويات الفيتامين في دمائهن طبيعية عند إصابتهن بالسرطان.
5- أكد باحثون من جامعة لندن أن السمنة تقلل من مستوى الفيتامين د في الجسم، وجاء هذا الكشف بناء على تحليل بيانات جينية طاولت 21 دراسة منفصلة على 45 ألف شخص، وقد خلصت إلى نتيجة مفادها أن زيادة 10 في المئة في مؤشر كتلة الجسم تتسبب في نقص تركيز الفيتامين د المتواجد في الجسم بمعدل 4 في المئة. وأوصى الباحثون المشرفون على البحث بضرورة مراقبة الفيتامين عند البدناء وعلاج نقصانه لأن نزوله دون حد معين يعرض للإصابة بهشاشة العظام.
6- في دراسة عرضت نتائجها عام 2008 في اجتماع رابطة الاتحاد الأوروبي لمكافحة الروماتيزم في باريس، أكد باحثون من إرلندا أن حوالى ثلاثة أرباع المرضى الذين يترددون على عيادة للروماتيزم كانوا يعانون نقصاً في الفيتامين د، وأن نسبة كبيرة منهم كانت تعاني نقصاً حاداً، خصوصاً بين أولئك الذين يشكون من أمراض مختلفة، مثل التهاب المفاصل، والروماتيزم، وآلام الظهر، وهشاشة العظام.
7- هناك فئات أكثر تعرضاً لخطر الفيتامين د هي: أصحاب البشرة الداكنة جداً، والذين يلزمون منازلهم لفترات طويلة أو الذين يغطون أجسامهم عند خروجهم، والأطفال الرضع الذين يقتصر طعامهم على تناول حليب الثدي، وكبار السن، وأصحاب الوزن الزائد، والمرأة الحامل والمرضع، والمصابون بأمراض كبدية أو كلوية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض في البطن أو من مرض التليف الكيسي.
8- ربط باحثون من جامعة بطرسبورغ الأميركية بين الالتهابات المهبلية ونقص فيتامين د، وقالوا أنهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد فحوص أجروها على عينة عشوائية من 470 امرأة حاملاً لمعرفة مستويات هذا الفيتامين لديهن، إذ تبين أن اللاتي كان لديهن مستوى الفيتامين منخفضاً كن أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية المهبلية من غيرهن.
9- في آخر دراسة من نوعها عن الفيتامين د، لباحثين نيوزيلانديين، نشرت نتائجها في مجلة «لانسيت» للداء السكري والغدد الصماء في بريطانيا، تبين أن لا أهمية كبيرة للفيتامين د في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسرطان والكسور.
السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: من أين نحصل على الفيتامين د؟ نحصل على الفيتامين د من مصدرين أساسيين هما: الغذاء والجلد، إلا أن الأول لا يؤمن للجسم سوى 10 في المئة فقط من حاجته اليومية، أما القسم الباقي، أي 90 في المئة، فيتم تأمينه عن طريق الجلد الذي يصنعه بفعل أشعة الشمس من خلال تأثيرها على طلائعه الموجودة تحت الجلد، من هنا يتبين أنه لا يمكن الاعتماد على الطعام وحده لنأخذ حاجتنا اليومية من الفيتامين د، لأنه يحتوي على كميات شحيحة منه، لذا لا مناص من التعرض للشمس لسد الحاجة، والمؤسف أن كثيرين لا يفعلون حتى في بلاد الشمس الساطعة، وما يزيد الطين بلة، بحسب العلماء المهتمين بهذا الأمر، هو التحذيرات من أضرار أشعة الشمس، والخوف من سرطان الجلد، واستعمال الدروع الشمسية الواقية، وقضاء جل الوقت داخل أماكن مغلقة كالمكاتب والمنازل وحافلات النقل، فهذه التصرفات والسلوكيات الحديثة كلها ساهمت في انتشار وباء نقص الفيتامين د في الجسم والذي لا يتوانى البعض عن تسميته بأنه أحد أهم العلل التي يعاني منها البشر.
إن 90 في المئة من حاجة الجسم من الفيتامين د تأتي من إنتاج الجلد بواسطة أشعة الشمس، ويوصي خبراء التغذية بضرورة التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 دقيقة 3 مرات أسبوعياً مع كشف اليدين والوجه والذراعين بالنسبة إلى الأفراد من ذوي البشرة الفاتحة، وتزاد المدة قليلاً لأصحاب البشرة الداكنة.
وإذا لم يتم التعرض كفاية لأشعة الشمس فإنه لا بد من تناول مكملات الفيتامين د، لأن الغذاء يحتوي على القليل من هذا الفيتامين. ويمكن الحصول على كميات جيدة من الفيتامين د من الزيوت السمكية، مثل زيت كبد سمك القد، والسلمون، والماكريل، والرنجة، والسردين، والتونة، وصفار البيض، والكبد.
إن مستوى فيتامين د في الدم يجب أن يكون بين 30 و 75 ميكروغرام في كل ليتر من الدم على مدار السنة، وفي حال كشف فحص الدم مستوى متدنياً لا بد من سد النقص عن طريق أخذ جرعات داعمة، حقناً أو عن طريق الفم.
توصيات
تنصح دراسات حديثة بأخذ جرعات إضافية من الفيتامين د في الحالات الآتية:
- عند الإصابة بأمراض سوء الامتصاص لأنها قد تعرض لداء الهشاشة العظمية، ويوصى هنا بتناول 1000 وحدة دولية من الفيتامين د يومياً.
- المصابون بمرض السكري النوع الثاني، وينصح هؤلاء بأخذ 1332 وحدة دولية من الفيتامين د في اليوم من أجل الحفاظ على كمية كافية من هرمون الأنسولين.
- الأشخاص الذين لا يتعرضون كفاية لأشعة الشمس عليهم أن يتناولوا ما لا يقل عن 650 وحدة دولية يومياً من الفيتامين د، والجرعة المثالية هي 1000 وحدة دولية.
- ينصح بتناول 400 إلى 600 وحدة دولية من الفيتامين د من أجل تحسين الصحة العامة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.