"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخلية المغربية»: «المقاتلون» إلى أفغانستان والصومال ... و «الانتحاريون» الى العراق
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2009

كشفت تحريات أمنية أن اتصالات أُجريت بين قياديين في «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين» وناشطين مغاربة ركّزت على استقطاب المتطوعين المستعدين لتنفيذ هجمات ارهابية، وأن هذه الاتصالات كانت وراء إصرار متزعمي الخلية التي أعلنت أجهزة الأمن المغربية تفكيكها أول من أمس على اختيار ناشطين ذوي «مواصفات محددة» للقيام بهذه المهمات، في إشارة إلى الذين يبدون ميلاً لتفجير أنفسهم. وأضافت المصادر أن «القاعدة» في العراق طلبت إلى متزعمي الخلية إرسال ناشطيها الذين تلقوا تدريبات على استخدام الأسلحة إلى الصومال وأفغانستان، فيما طلبت خلية المغرب من جهتها إرسال خبراء في صنع المتفجرات إلى المغرب لمساعدتها في التخطيط لهجمات إرهابية داخل المملكة.
وأوضحت المصادر أن الاتصالات مكّنت خلية المغرب من إرسال 18 متطوعاً إلى العراق تسللوا عبر الحدود السورية - العراقية حيث كان مسؤولو «القاعدة» في انتظارهم وفق سيناريو متفق عليه مسبقاً.
وتتحدر غالبية المتطوعين المغاربة من المحافظات الشمالية للبلاد، وكانوا يترددون على أحد المساجد قبل ترتيب عملية سفرهم من هناك إلى العراق. وكانت إحدى الأسر المغربية تعرّفت على أحد أبنائها في شريط مصوّر سجّله قبل قيامه ب «عملية انتحارية».
إلى ذلك، أفاد بيان لوزارة الداخلية المغربية مساء أول من أمس أن السلطات فككت خلية تضم 24 شخصاً متخصصة في «تجنيد المتطوعين لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق ومرشحين للقيام بعمليات قتالية برعاية تنظيم القاعدة في الصومال وأفغانستان».
وأضاف أن الخلية كانت «تنسّق مع إرهابيين في السويد وبلجيكا والمنطقة السورية - العراقية» وسبق لها أن أرسلت متطوعين وكانت بصدد استدراج عشرة آخرين من بين «إسلاميين محليين»، في إشارة إلى انتساب المرشحين المحتملين إلى تنظيمات متطرفة محظورة في البلاد.
وفيما أعلنت مصادر قضائية أن المعتقلين رهن التحقيق برعاية الإدعاء العام، ربطت أوساط بين صدور بيانات عن تنظيمات حقوقية عرضت إلى «اختطاف واختفاء نشطاء» في بعض المدن المغربية في الفترة الأخيرة وبين إمكان أن تكون تلك الاعتقالات طاولت الشبكة وتم التستر عليها «لدوافع أمنية» كي لا تتسرب أنباء عن اعتقالهم «قد تساعد مطلوبين آخرين في الفرار».
وتُعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن استقطاب متطوعين إلى الصومال وأفغانستان. فقد سبق للسلطات المغربية أن فككت تنظيمات مماثلة تلقى بعض أفرادها تدريبات على استخدام الأسلحة في معسكرات سرية في منطقة الساحل جنوب الصحراء. كذلك فإن تسريب معلومات حول عزم منتسبين إلى «القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي» زيارة المغرب يُعتبر سابقة (مقر قيادة فرع «القاعدة» المغاربي موجود في الجزائر). لكن المعطيات حول وجود امتدادات لمثل هذه التنظيمات في عواصم أوروبية سبق تداولها بخاصة بعد كشف النقاب عن هوية انتحاريين عرب ومغاربة كان بينهم نساء إحداهن كانت متزوجة من ناشط مغربي مقيم في بلجيكا.
الى ذلك أحالت السلطات خمسة معتقلين على المحكمة العسكرية في الرباط ضمن شبكة كانت تحاول إدخال متفجرات وأسلحة إلى المغرب عبر الحدود الجنوبية مع موريتانيا الأسبوع الماضي.
وكانت شرطة الحدود اكتشفت سيارة تحمل أرقاماً موريتانية على متنها أربعة موريتانيين وأحد المغاربة وتحوي كمية كبيرة من الذخيرة التي لا يزال البحث جارياً عن مصدرها أو الجهات التي كانت موجّهة إليها.
وشددت السلطات المغربية الرقابة على حدودها مع موريتانيا منذ الأعمال الإرهابية التي كانت نواكشوط مسرحاً لها أخيراً. ويجري التنسيق بين مسؤولين أمنيين مغاربة وموريتانيين ضمن «الحرب ضد الإرهاب».
على صعيد آخر، أعلن حزبا «الاتحاد الاشتراكي» و»العدالة والتنمية» عن تقديم قوائم موحدة في محافظة سوس لانتخابات ثلث مجلس المستشارين. وعلى رغم محدودية التنسيق بين الحزبين، فإن بياناً عن فرعهما في المحافظة عرض الاتفاق على اختيار متزعم القائمة هذه المرة من الاتحاد الاشتراكي، على أن يكون في الانتخابات الاشتراعية لعام 2012 من العدالة والتنمية، في إشارة الى استمرار التحالف الذي برز بعد الانتخابات البلدية الصيف الجاري.
ويعزو الحزبان تحالفهما الى مواجهة ضغوط سياسية ظهرت بعد انتخابات البلديات لناحية اختيار رؤساء بلديات وعمداء مدن، إضافة الى رؤساء المجمعات، ما حتّم قيام تحالفات متباينة لا تكاد تخضع لغير منطق فرض النفوذ، خصوصاً أن الاشتراكي والعدالة (الإسلامي) التقيا في انتقاداتهما الموجهة ضد حزب الأصالة والمعاصرة الذي أسسه الوزير السابق المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة، ما دفع بالأخير الى رفع دعوى قضائية ضد الأمين العام للعدالة والتنمية عبدالإله بن كيران الذي كان اتهمه ب «ممارسة الإرهاب» ضد خصومه، فيما سبق لقيادة الاتحاد الاشتراكي أن وصفت «الوافد الجديد» على المشهد السياسي بأنه يعود بالبلاد الى سنوات هيمنة الحزب الوحيد.
وعلى رغم أن الاشتراكي يشارك في حكومة رئيس الوزراء عباس الفاسي التي يعارضها العدالة والتنمية، فإن مواقف الحزبين بدأت تتقارب في الدعوة الى تنفيذ إصلاحات دستورية جديدة وفي انتقاد الاكراهات الاقتصادية التي انعكست سلباً على الأوضاع الاجتماعية. وما زال الاشتراكي لم يحسم موقفه بعد إزاء ارتفاع أصوات من داخله تنادي بالعودة الى صفوف المعارضة وخوض استحقاقات 2012 من موقع آخر.
في غضون ذلك، ما زالت الكونفيديرالية الديموقراطية للعمل التي يتزعمها النقابي نوبير الأموي متشبثة بمقاطعة انتخابات ثلث أعضاء مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) ما سيحصر المنافسة حول المقاعد المخصصة للمركزيات النقابية في ثلاث أو أربع نقابات فقط. بيد أن مراقبين ينظرون الى موقف الكونفيديرالية بمثابة مؤشر إلى تحول نحو تصعيد المواجهة ضد الحكومة، فقد كانت الكونفيديرالية ملتزمة الإذعان الى خيار السلم الاجتماعي والاكتفاء بالدعوة الى إضرابات قطاعية. لكن مصادرها تتوقع المزيد من العجز في مشروع الموازنة المالية لعام 2010 لجهة تدني نسبة النمو.
الى ذلك، يعقد المجلس الوطني لحزب الاستقلال دورته العادية في نهاية الشهر الجاري، قبل يومين من اقتراع ثلث مجلس المستشارين، ورجحت المصادر أن يعرض الاجتماع الى تطورات الأوضاع السياسية في أفق خطاب الأمين العام عباس الفاسي رئيس الوزراء الذي بات مطمئناً الى وجود غالبية نيابية تدعم حكومته بعدما انضمت إليها الحركة الشعبية ذات المرجعية الأمازيغية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.