300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغذية لدعم مناعة الأطفال
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2014

تكثر نزلات البرد عند الأطفال في فصلي الخريف والشتاء لأن جهازهم المناعي لم يكتمل نموه بعد، ولهذا يتعرض الصغار في سن الحضانة إلى نزلة واحدة كل شهر لتهبط في سن ما قبل المدرسة إلى 4 - 8 نزلات سنوياً. وفي كل مرة تحدث فيها النزلة يكتسب جسم الطفل رصيداً أكبر من مضادات الأجسام المناعية التي تشكل ذخيرة حية يمكن الاعتماد عليها عند اللزوم في مواجهة النزلات.
وإذا كانت الرضاعة الطبيعية تعتبر وسيلة ناجعة في حماية الطفل من نزلات البرد من خلال ما يحمله معه حليب الأم من أجسام مناعية جاهزة سلفاً لحماية الطفل، فإنه لا يجب اهمال دور التغذية في دعم دفاعات الطفل كي تقف بالمرصاد ضد العوامل المسببة لنزلات البرد.
ومن أهم الأغذية المفيدة للطفل:
1- الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال والكريب فروت والكيوي، فهي غنية بالفيتامين سي الذي يساعد الجسم على انتاج كريات الدم البيض ومضادات الأجسام المناعية التي تدعم عمل الجهاز المناعي في حربه ضد الفيروسات المثيرة لنزلات البرد، عدا هذا فإن هذا الفيتامين يفيد في تقليص مدة استيطان نزلة البرد وفي التخفيف من وطأة عوارضها.
2- الحبوب الكاملة، وهي غنية بفيتامينات المجموعة ب التي تدعم عمل جهاز المناعة في محاربة الفيروسات والميكروبات التي تتربص شراً بالجسم. وكما هو معروف فإن فيتامينات المجموعة ب تذوب في الماء ولا يستطيع الجسم خزنها، كما الحال مع الفيتامين سي، لهذا يجب توفيرها من طريق الغذاء يومياً.
3- منتجات البحر، وتشتهر هذه بغناها بمعدن الزنك الذي يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة وفي حفز الكريات البيض على العمل في شكل أفضل. وقد أثبتت الدراسات أن جهاز المناعة في الجسم لا يمكنه العمل من دون توافر معدن الزنك. ويمكن الحصول على الزنك من مصادر أخرى غير منتجات البحر مثل اللحوم ومنتجات الألبان.
4 - البروكولي، يؤكد خبراء التغذية أن البروكلي من أفضل الخضراوات لصحة الأطفال، فهو يحتوي مادة غلوكرافينين التي تقوي جهاز المناعة، أيضاً فإن البروكولي يحتوي على مضادات للأكسدة، وهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.
5- البندورة، وهي تحتوي على مكونات مفيدة للغاية في دعم جهاز المناعة، خصوصاً صباغ الليكوبين المضاد للأكسدة.
6- العسل، وهو مصدر مهم للطاقة، ويستخدم في تقوية جهاز المناعة لصد الفيروسات المتورطة في نزلات البرد. وينصح بإعطاء الطفل ملعقة من العسل كل يوم في الصباح قبل التوجه الى المدرسة أو النادي لممارسة الأنشطة الرياضية.
7- السبانخ، وهي غذاء يعج بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتعمل على تنشيط عمل الجهاز المناعي ورفع قدرته على مواجهة فيروسات البرد. كما تمتاز السبانخ بغناها بمعدن الحديد الذي يعتمد عليه الجسم في دحر الأمراض. لقد كشفت بحوث علمية أن هناك علاقة بين نقص الحديد في الجسم وتدهور المناعة في الجسم نتيجة تراجع أعداد الخلايا القاتلة الطبيعية وقلة انتاج مركبات الأنترلوكين.
8- البيض، وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية، خصوصاً الفيتامين أ، المهم جداً لعمل الجهاز المناعي. ويمكن الحصول على المزيد من الفيتامين أ من مصادر أخرى، مثل الكبد، وزيت السمك، والزبدة.
9- الثوم، وقد استعمل منذ أمد بعيد في محاربة الأنفلونزا والزكام، ولا غرابة في ذلك إذا علمنا أنه يحتوي على مركبات تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة.
10- الفطر، وهو يعمل على حث كريات الدم البيض لإنتاج المزيد من مركبات الإنترلوكين التي تتسلح بها الكريات من أجل مواجهة الأمراض، خصوصاً نزلات البرد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.