بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشار يتبع نهج «قاتل وفاوض» في أديس أبابا
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2014

وصل وفدا رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وخصمه رياك مشار الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا أمس، لإجراء محادثات دعيا اليها لوضع حد للمواجهات العسكرية، فيما أعلن مشار (وهو نائب سابق للرئيس) استعادة قواته سيطرتها على مدينة بور الإستراتيجية و «تقدمها بثبات نحو العاصمة جوبا». ورفض وقف النار وتمسك بنهج «قاتل وفاوض».
واختارت مجموعة دول شرق افريقا للتنمية (إيغاد) فريقاً للوساطة في أزمة جنوب السودان مؤلفاً من الجنرال السوداني محمد أحمد الدابي (الرئيس السابق لفريق الجامعة العربية في سورية)، والجنرال الكيني لازاروس سمبويو (وسيط السلام السابق بين شمال السودان وجنوبه)، ووزير الخارجية الاثيوبي السابق سيوم مسفن.
وقال الناطق باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتى للتلفزيون الاثيوبي امس، ان المفاوضات تأتي نتيجة «جهود طويلة وجادة للحكومات الإقليمية، والهدف منها وقف الحرب والحوار وتحقيق السلام الدائم لأشقائنا في جنوب السودان».
وقال يوهانس موسى فوك الناطق باسم فريق مفاوضي رياك مشار في أديس أبابا، أن وفدهم وصل الى العاصمة الاثيوبية قادماً من نيروبي، موضحاً ان الوفد يضم ربيكا قرنق (أرملة الزعيم الراحل جون قرنق)، وحاكم ولاية الوحدة السابق تعبان دينق قاي، ونائب حاكم ولاية جونقلي السابق حسين مارنيوت ووزير التعليم العالي السابق بيتر أدوك وآخرين. ولوحظ ان فريق مشار يضم شخصيات من قبائل الدينكا (التي ينتمي اليها سلفاكير) وأخرى من قبائل النوير التي يتحدر منها.
وترافق وصول الوفد الى اديس ابابا مع تصريحات لمشار أكد فيها أن قواته تتجه إلى العاصمة جوبا بعد السيطرة الكاملة على مدينة بور الاستراتيجية، وعلى حقول نفط في الشمال، مبدياً استعداده لضمان استمرار الإنتاج.
وبرر مشار عزمه على الزحف نحو جوبا، بسعي سلفاكير إلى دفع قواته شمالاً لاستعادة المدن التي سيطر عليها المتمردون. ونفى الاتفاق على وقف لإطلاق النار، مشيراً الى ان الاتفاق مع الوسطاء الافارقة قضى فقط ببدء مفاوضات لمناقشة اسباب الصراع.
وجدد النائب السابق للرئيس، تأكيده ضرورة الإفراج عن قادة في حزب «الحركة الشعبية» (الحاكم اعتقلوا منذ بدء المواجهات، واعتبر قضية المعتقلين «جزءاً من المحادثات».
وأضاف: «كنا نريد الإفراج عن المعتقلين قبل بدء المحادثات لكن ضغطت علينا دول إيغاد والولايات المتحدة وبريطانيا والنروج لأن نبدأ المحادثات ثم نطرح موضوع المعتقلين السياسيين».
وأعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» أمس، أن حوالى 70 الف مدني فروا من بور ولجأوا الى احدى بلدات ولاية البحيرات المجاورة حيث يفتقرون إلى الغذاء والمياه النقية والمأوى في «ظروف معيشية تكاد تكون كارثية».
ونددت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ب «عمليات إعدام من دون محاكمات لمدنيين وجنود أسرى في مناطق عدة من البلاد، بدليل اكتشاف عدد كبير من الجثث في العاصمة جوبا، وفي مدينتي ملكال وبور في ولايتي النيل الأعلى وجونقلي».
وأبلغ مسؤول في مفوضية اللاجئين «الحياة» أن تدفق النازحين من جنوب السودان الى الشمال لا يزال مستمراً، مشيراً الى ان الخرطوم رصدت دخول مسلحين من قبيلة الدينكا الى ولاية جنوب كردفان السودانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.