الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البراميل المتفجرة» تضرب جنوب دمشق...وقوات المعارضة تستهدف ريف اللاذقية
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2014

قُتل وجرح عشرات الأشخاص بغارات على حلب شمالاً في أول أيام 2014، بعدما اعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن 142 شخصاً، بينهم 12 طفلاً سقطوا بغارة على حلب شمالاً، قتلوا في آخر أيام العام الماضي، في وقت قصفت القوات النظامية جنوب دمشق ب «البراميل المتفجرة»، وقام مقاتلو المعارضة باستهداف معاقل النظام غرب البلاد. واتحد تنظيمان عسكريان في شمال شرقي البلاد ل «صد العدوان الثلاثي» المتمثل بالقوات الكردية والنظامية و»قوات الدفاع الوطني».
وأفاد «المرصد» بأن الطيران السوري «قصف المنطقة القريبة من مشفى ميسلون في حي اقيول في حلب. كما نفذ الطيران الحربي غارة على الطريق القديم لمدينة الباب مع وجود معلومات عن قصف حافلة تقلّ مواطنين». وأشار الى ان خمسة رجال وسيدة ورجلاً مجهول الهوية «قتلوا جراء قصف الطيران الحربي منطقة شارع الوكالات في حي السكري. كما قصف الطيران الحربي مناطق في حي قاضي عسكر ومنطقة دوار حي الصاخور». وزاد ان القوات النظامية قصفت مناطق في بلدة دير حافر شرق حلب.
وكان «المرصد» افاد بأن 21 شخصاً قتلوا أول من امس ب «قصف للقوات النظامية على مناطق في مدينة الباب وأن 17 مواطناً استشهدوا إثر سقوط قذيفة أطلقتها القوات النظامية قرب دوار الحلوانية في حي طريق الباب على باص للنقل كانوا يستقلونه، بينهم 12 طفلاً و5 رجال أحدهم مسن. كما قتل فتيان جراء قصف على الفردوس ومساكن هنانو».
وأفادت «الهيئة العامة للثورة السورية» بأن «الثوار في مدينة اللاذقية (غرب البلاد) استهدفوا خلال الساعات الأولى من العام الجديد معاقل قوات النظام بعشرات من صواريخ الغراد وقذائف الهاون، رداً على جرائم النظام في مدينة حلب، حيث قصفوا مدينة القرداحة وقرية البهلولية وقرية دمسرخو وقرية بسنادا وحي الدعتور في اللاذقية. كما استهدف الجيش السوري الحر قرى كفرية وقرية اشتبرق ودورين ومشقيتا وقرية سكرة وجورين والسفكون والقرامة وسقوبين وعين البيضا والعمرونية وعين سليمو والهوية».
ووصل قصف قوات النظام ب «البراميل المتفجرة» الى احياء دمشق، اذ قال «المرصد» ان «الطيران المروحي قصف بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة الزبداني، ترافق مع قصف القوات النظامية منطقة المرج في الغوطة الشرقية، في حين ارتفع الى اربعة عدد مقاتلي الكتائب المقاتلة الذين استشهدوا في اشتباكات مع القوات النظامية في الغوطة الشرقية».
وتابع «المرصد»: «قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في مدينة داريا جنوب دمشق، بالتزامن مع قصف القوات النظامية مناطق في المدينة. كما سقطت قذائف عدة على مناطق في مدينة كفربطنا، ومعلومات عن استشهاد مواطن وسقوط أربعة جرحى، في وقت تعرضت مناطق في مدينة سقبا (في الغوطة الشرقية) لقصف من القوات النظامية». وأشار الى مقتل امرأة وسقوط سبعة جرحى «جراح بعضهم خطرة، جراء غارة للطيران الحربي على منطقة الزمراني في القلمون»، بحسب نشطاء من المنطقة.
وفي جنوب العاصمة، دارت مواجهات عنيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام السوري في محيط مخيم اليرموك «وسط قصف القوات النظامية منطقة دوار البطيخة عند مدخل مخيم اليرموك»، بحسب «المرصد» الذي اشار الى حصول حملة دهم على حي الصالحية اسفرت عن اعتقال عدد من المواطنين.
وفي وسط البلاد، قال «المرصد» ان قوات النظام قصفت مناطق في احياء حمص القديمة في وقت سقطت قذيفة هاون على مناطق في حي الإنشاءات. وتعرضت مناطق في مدينة الرستن وبلدة الزعفرانة لقصف من قبل القوات النظامية «من دون انباء عن اصابات». وأشار الى ان القوات النظامية «دهمت عدداً من منازل المواطنين في حي الكرامة في مدينة حماه المجاورة واعتقلت خمسة اشخاص. كنا اعتقلت عدداً من المواطنين قرب الفرن البلدي في مدينة حلفايا» في ريف حماة.
وأوضحت «الهيئة العامة للثورة» ان «الثوار استهدفوا باصاً لشبيحة النظام على طريق حمص-تدمر ما أسفر عن مقتل وجرح كل من كان على متنه. ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة حوش حجو في مدينة تلبيسة، حيث استهدفت قوات النظام أحياء في المدينة ما أسفر عن جرح عدد من المدنيين ودمار بالممتلكات».
وفي شمال شرقي البلاد، أعلنت «الهيئة العامة للثورة» ان قوات النظام «قصفت قريتي الصبحة والموحسن بريف مدينة دير الزور براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة». يأتي ذلك إثر تقدم حققه الثوار في الأيام الأخيرة بمنطقة الجفرة ليستعيد النظام السيطرة عليها مرة أخرى.
الى ذلك، اعلن «لواء التوحيد والجهاد» في الحسكة عن توحده مع «لواء العقاب». وجاء في بيان ان اللواءين المتحدين شكلا «غرفة عمليات مشتركة لصد العدوان الثلاثي على بلدة تل حميس في ريف الحسكة، المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردي وقوات الدفاع الوطني والقوات النظامية»، بحسب «المرصد» الذي اشار الى ان اللواءين «يتوعدان بشن عمليات نوعية وموجعة ضد النظام وشبيحته، خلال الساعات القادمة من إصدار البيان واتفاق التوحيد بينهما»، وأنه «سيتم تغيير مجرى ومسار المعركة، والانتقال من الدفاع إلى الهجوم في وقت قريب جداً».
وقال «المرصد» ان قذيفة هاون سقطت امس قرب مبنى الرقابة والتفتيش في حي القصور في مدينة ادلب التي لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية على عكس مناطق في الريف «من دون انباء عن خسائر بشرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.