محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    ترقيم الماشية شرط الرعي    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    تأكيد خليجي على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة    إسرائيل تناهض تحركات المحكمة الجنائية    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية التركي    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    فتح بوابات سد الملك فهد ببيشة    شؤون الأسرة و"نبراس" يوقعان اتفاقية للتوعية من المخدرات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    السنيد يتوج أبطال الماسية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    حارس النصر "أوسبينا" أفضل الحراس في شهر أبريل    اختتام أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض    هل يُغادر صلاح ليفربول وينتقل إلى الاتحاد؟ صحفي إنجليزي يُجيب!    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    الاحتلال اعتقل 8505 فلسطينيين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    الكلية التقنية للبنات بجدة تطلق هاكاثون تكنلوجيا الأزياء.    زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق تايوان    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    دولة ملهمة    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السيد" عمل غنائي راقص ... كارول سماحة نجمة استعراضية ... لكن أين الغناء؟
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2013

تكاد كارول سماحة تنسى أنها بدأت مسارها الفني ممثلة في المسرح الطليعي مع المخرج والأستاذ الجامعي ميشال جبر، وشاركت في مسرحيات له مهمة كان لها فيها حضورها اللافت. وتكاد تنسى أيضاً أنها استهلت مسيرتها الغنائية مؤدية لأناشيد صوفية (رابعة العدوية) ودينية في إدارة الموسيقي نداء أبو مراد قدمتها في حفلات لبنانية وعالمية. يحق لهذه الممثلة القديرة لا سيما بعد نجاحها في مسلسل «الشحرورة»، أن تنسى أو تتناسى بداياتها الجادة والمهمة بعدما اختارت طريق الفن التجاري واللون الغنائي المستهلك، وهما جعلا منها واحدة من «المغنيات» اللواتي يعتمدن على جمالهن أكثر من أصواتهن الناقصة والناشزة، وهمّهن إثارة الجمهور بكل ما توافر لهن من مواهب، ما عدا الصوت والغناء.
لكنّ من عرف كارول في بداياتها لا يمكنه أن ينساها وينسى موهبتها الكبيرة كممثلة أولاً وأخيراً. أما كمغنية فكانت كارول وما زالت، صاحبة صوت عادي، ذي خامة دافئة قليلاً، ولكن لا يمكن الاعتداد بجماله وحجمه وقوته. ولعل إطلالتها الغنائية في مسرح منصور الرحباني وأبنائه أثارت رغبتها في الانصراف إلى الغناء والأعمال الاستعراضية. وراحت منذ تلك الإطلالات تبحث عن الفرص الممكنة، متكئة على بضع أغنيات رحبانية، عادية أصلاً، تكررت لاحقاً معالمها في الأغنيات التي أدتها هبة طوجي. ولم تمض فترة حتى ولجت كارول عالم الغناء ولكن من بابه التجاري و «الشعبي» المستهلك والخالي من الجمال، شعراً وألحاناً، والقائم على إيقاع «الهز» الصاخب. وعمدت إلى تصوير بضع أغنيات (فيديو كليب) بدت إطلالتها فيها جميلة نظراً إلى موهبتها في التمثيل وأداء اللقطات والمشاهد، مما ساعدها على اكتساب جمهور من الشباب خصوصاً. ونجحت فعلاً في أغنية أو أغنيتين بدا لحنهما مقبولاً وربما جميلاً.
قد تكون هذه الملاحظات خير مدخل إلى مقاربة الاستعراض الغنائي الراقص وعنوانه «السيدة» الذي انطلقت به كارول أخيراً بعد انتظار طال نحو عام. سمّته «السيدة» علماً أنها لا تزال في ربع الطريق و«ريبرتوارها» المعلن يناهز العشرين أغنية، وهذه الأغنيات لم تمنحها صفة أو طابعاً يمكن أن يقال عنهما إنهما ملك لها. كلمة «السيدة» تذكّر بالمطربة أم كلثوم والمطربة فيروز وهي أُطلقت عليهما وباتت كأنها ملكهما. ولم تتجرأ مطربة من الجيل التجاري أن تتسمى بهذه الكناية، هن فضلن صفات أخرى مثل: النجمة أوالستار والسوبر ستار والسوبر سوبر ستار... كارول تعلم، هي المثقفة والذكية، أنها ليست سيدة غناء، حتى وإن مدحها شاعر «نجم» وأكثر من مدائحه. هل قصدت أنها «سيدة» بمعنى الزوجة بعد دخولها القفص؟ ولكن إذا شاءت هذه الصفة في بعدها الاستعراضي، فهي سيدة في الاستعراض بحسب ما عبر عنه استعراضها الغنائي الراقص الجميل الذي باشرت في تقديمه على خشبة صالة كازينو لبنان.
أصابت كارول سماحة كثيراً في اختيار أسماء مهمة للتعاون معها في استعراضها «السيدة». أصابت في اختيار طوني قهوجي مخرجاً للعرض، وهو معروف بجمالياته الاستعراضية التي طوّر عبرها مفهوم «الشو» متكئاً على ثقافته البصرية ومخيلته وبراعته في التنفيذ. وأصابت أيضاً في اختيار سامي خوري والإيطالي كلوديو برتولوني لتصميم الرقص وإدارة الراقصين، الأول هو سليل مدرسة كركلا الرائدة وراقص ومصمم رقص بارع، والثاني معروف كمخرج أوبرالي واستعراضي، وقد نجحا كلاهما كل النجاح في تصميم لوحات راقصة بديعة، تتداخل فيها أنواع عدة من الرقص، الحديث والكلاسيكي، التراثي والفولكلوري، الفردي والجماعي. ونجحا أيضاً في رسم حركة كارول على المسرح مع الراقصين والراقصات أو شبه منفردة. وأصابت كارول أيضاً وأيضاً في اختيار زهير مراد لتصميم الأزياء، وهو فنان عالمي غنيّ عن التعريف. ناهيك عن فرقة الرقص وراقصيها الأجانب الذين بدوا على تناسق كلي ومرونة وليونة.
بدت كارول سماحة في مثل هذا الجو الغني جمالياً وسينوغرافياً ورقصا سيدة استعراضية بحق، وهي عرفت كيف توظف جسدها ووجهها، في سياق تعبيري جميل وغني، وأطلت وسط اللوحات الراقصة، القائمة على التلاحم بين الحركة والسينوغرافيا، إطلالة ملؤها البراعة واللطافة والقوة والدفء. وراحت اللوحات وديكوراتها تتبدل بحسب تبدل الأغاني: ستائر بيضاء، أرياش، مقهى وكراس وأراكيل، الدوائر والفتيات الملتصقات بها، الشاشة الكبيرة التي شكلت خلفية بصرية للاستعراض...
لعل الخطأ الذي ارتكبته كارول هو أداؤها 17 أغنية أي كل ريبرتوارها الجديد، مما اتعبها وأضعف الاستعراض. كأن كارول شاءت ان تقدم كل أغانيها الاخيرة معاً لترسخ نفسها مغنية وفنانة استعراضية. ولكن فاتها ان معظم الألحان عادية جداً وضعيفة وخالية من الإحساس والجمال والذائقة ولا تأخذ بالاعتبار صوتها وطبيعته. وفاتها أيضاً أن نجوميتها الاستعراضية لا تكفي لتصنع منها مغنية، وإن كانت هي من أفضل مطربات الموجة التجارية اللواتي يغزين اليوم المطاعم والنوادي الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.