الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان النيل للموسيقى ... تنوّع فني وأصوات ملهمة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2014

أعلن منظمو مهرجان النيل للموسيقى في القاهرة، بدء النسخة الثالثة من اجتماعاته النيلية التي تتخذ من قرية «هرموبوليس الجديدة للتراث من أجل التنمية» مقراً للإقامة الموسيقية لأعضاء الفريق حتى 25 الشهر الجاري. وستقدم الموسيقى المؤلفة جماعياً بواسطة المشاركين خلال الإقامة في حفلتين في القاهرة (27 الجاري) والإسكندرية (28 الجاري) ليستمتع بها الجمهور ويتفاعل معها قبل بدء جولة موسيقية في الولايات المتحدة مطلع السنة المقبلة.
ويشارك في المهرجان 13 من المغنين والعازفين، بينهم الفنانة المصرية دينا الوديدي وعازف العود محمد أبو ذكري وعازف الإيقاع هاني بدير، وعازف الكولة نادر الشاعر. اضافة الى الرواندية سوفيا نزيسينجا، والأثيوبي سلامنش زميني، وفنانين من بوروندي والسودان وأوغندا وكينيا.
تأتي النسخة الثالثة من الاجتماعات النيلية للمشروع، بعد نجاح النسختين السابقتين في مدينتي أسوان المصرية وكمبالا الأوغندية. وأسفرت النسخة الأولى عن مؤلفات موسيقية للمشروع وقدمت في ألبوم للمجموعة باسم «أسوان». وأثرت النسخة الثانية للمشروع التي انطلقت من كمبالا أيضاً بعدد آخر من الأغنيات التي قدمها المشروع للجمهور من خلال جولة موسيقية ضمت خمسة بلدان أفريقية هي أثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وكينيا ومصر. وتهدف موسيقى مشروع النيل الى تعريف الجمهور بأصوات وآلات من البلدان المجاورة على مجرى النهر لتعزيز الحوار بين ثقافات مختلفة وشحذ حماسة الناس وفضولهم تجاه بيئتهم وحضّهم على الانتماء إلى هذا الشريان الحيوي الرابط بينهم.
وعلى مدار أسبوعين، يجمع مشروع النيل 14 موسيقياً من إثيوبيا وأوغندا والسودان وبوروندي وكينيا ورواندا ومصر في هذه الإقامة الموسيقية ليعملوا معاً صورة تشاركية على تأليف عدد من الأغاني والمقطوعات التي تتخذ من الغنى والتنوع الثقافي لموسيقى حوض النيل وآلاته وأصواته مصدراً للإلهام.
وستقدم هذه الموسيقى والأغاني إلى الجمهور العالمي من خلال جولة المشروع في الولايات المتحدة، والتي يسعى المشروع من خلالها إلى توفير مساحة للحوار وإثراء الوعي حول قضايا النيل والقضايا المحلية للجمهور المتعلقة بالأخطار والتحديات التي تهدد استدامة النظم البيئية والاجتماعية والثقافية المحيطة بهم. كما يسعى المشروع لتحقيق هذا عن طريق مجموعة من ورش العمل تعتمد التشاركية، كمبدأ أساسي للحوار، كما هي الحال بالنسبة إلى الاجتماعات النيلية التي تنتج موسيقى المشروع.
تمثل الموسيقى نقطة البداية والشرارة الأولى - كما يؤمن مؤسسو المشروع - لجذب انتباه الجمهور للمشاركة بعدئذ في هذه المحادثات المزمع إقامتها في كبرى الجامعات والمؤسسات الأميركية التي ستستضيف المشروع، مثل بيركلي وستانفورد وبرينستون ومركز لينكولن للفنون الأدائية. وستكون هذه الجولة المزمع إقامتها في الولايات المتحدة خلال الأيام الأولى من كانون الثاني (يناير) المقبل بمثابة منصة الإطلاق الرئيسية لبرامج مشروع النيل الجامعية التي تهدف إلى إلهام جيل جديد من أهل النيل القادرين على العمل لإشراك مجتمعاتهم وتحفيزها لجَبه التحديات المشتركة التي تواجه نظامهم البيئي الواحد.
أسس مشروع النيل عام 2011 كل من مينا جرجس المتخصص في علوم الموسيقى الإثنية والمطربة الأثيوبية الأميركية ميكليت هاديرو، لمواجهة التحديات الثقافية والبيئية لمنطقة حوض النيل. ويهدف المشروع عن طريق الموسيقى والتعليم والبرامج المبتكرة، إلى دفع طلاب الجامعات للعمل معاً لتعزيز استدامة النظم البيئية والمجتمعية المحيطة بهم.
وفي إطار من الشراكة الدائمة مع الجامعات المحلية، يقيم المشروع ورش عمل تفاعلية ويقدّم فرصاً لتثقيف الطلاب ومساعدتهم على اكتشاف أدوارهم الفريدة لتوفير مناخ أكثر استدامة لحوض نهر النيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.