تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دروز ضد التجنيد الإجباري في إسرائيل: قضية عمر سعد
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2013

عمَر سعد شاب في مقتبل العمر، درزي لا التباس لديه في هويته العربية الفلسطينية، موسيقيٌ مرهف الإحساس، يرفض التجنيد الإجباري لطائفته في إسرائيل، ويدرك أثمان هذا الرفض. مثُل أمس أمام مكاتب التجنيد في مدينة طبريا وهو يرتدي بلوزة حمراء كتب عليها «برافر لن يمر»، ليؤكد رفضه الخدمة الإلزامية لأسباب ضميرية، مدركاً أن الرفض معناه السجن العسكري.
قبالة مكتب التجنيد، تظاهر العشرات من المشايخ الدروز وأفراد أسرة عمر وقادة الحزب الشيوعي الذي ينتمي إلى شبيبته، رافعين شعارات تحيي كل رافضي الخدمة العسكرية من يهود ودروز، ومؤكدين أن تجنيد الشباب الدروز فُرض بهدف دق الأسافين بين أبناء الشعب الواحد. واعتقلت الشرطة أحد الشباب المتظاهرين لساعات، كما استدعت والد الشاب عمر للتحقيق.
وقبل تسليم نفسه، عزف عمر مع أشقائه الثلاثة على آلاتهم الموسيقية قبالة مكتب التجنيد معزوفات للإنسانية والسلام، وقال: «أعزف للفرح وللحرية، للسلام العادل القائم على وقف الاستيطان وخروج المحتل من فلسطين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وإطلاق جميع الأسرى في السجون، وعودة اللاجئين والمهجّرين إلى ديارهم». وقرأ الرسالة التي كان بعث بها قبل عام إلى كل من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه، وأعلن فيها رفضه المثول للفحوص الطبية قبل التجنيد ل «أسباب ضميرية ومبدئية».
واعتبر رئيس «الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة»، النائب الشيوعي محمد بركة أن رفض عمر سعد التجند «أسمى تجليات الموقف الوطني حين يكون صاحبه مستعداً لدفع أغلى ثمن لأجله». وأضاف أن «المعركة ضد القانون الجائر المفروض على أبناء شعبنا العرب الدروز مستمرة، ونأمل في أن تكون معركة عمر هذه نبراساً للذين لم يحسموا موقفهم بعد إلى جانب شعبهم، ويشجعهم على رفض هذا القانون».
«الحياة» كانت التقت عمر أثناء مشاركته وفرقته «أوتار فلسطين» في حفلة موسيقية مع عازف الكمان الشهير نايجل كنيدي ضمن احتفالية «البرومز» في قاعة «رويال ألبرت هول» الشهيرة في لندن في آب (أغسطس) الماضي. خلال اللقاء، تحدث سعد عن قناعاته ومعاناته وهواجسه، وبدأ بالقول: «قصتي بدأت عندما استدعاني الجيش للفحوص الطبية ليحدد إن كنت صالحاً للخدمة، لكني لم أذهب في المرة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة، فوجه لي إنذاراً أخيراً، ولم أذهب، فبعث لي أمر اعتقال، ولم أذهب. في الأخير، بعث لي أمر التجنيد وجاء فيه: مع أنك لم تأت إلى الفحوص، إلا أن تجنيدك يبدأ في 2-3-2014، الساعة 8,5 صباحاً في مكتب التجنيد في طبريا».
حينها، قرر عمر التحرك دفاعاً عن قناعاته، فأرسل رسالة إلى كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية، ووزير دفاعه يشرح فيها أسباب رفضه التجنيد، مشيراً إلى أن الرسالة لاقت تضامناً عالمياً ومحلياً واسعيْن، وتُرجمت إلى 7 لغات، وانتشرت في أكثر من 400 موقع إلكتروني. وأضاف أن تحركه الأولي كان عبر «فايسبوك»، وأنه لم يكن يهدف إلى لفت انتباه الإعلام، لكن الرسالة حظيت باهتمام إعلامي كبير. وتابع أن أحد أصدقائه أسس له موقعاً إلكترونياً تحت اسم «support omar saad»، وأن عدد المتضامنين معه من حول العالم كبير.
وعن أسباب رفضه التجنيد، قال: «الموسيقى»، موضحاً: «لقد كان معهد إدوارد سعيد (مقره الرئيس رام الله) بيتي ومن أكبر الداعمين لي بعد معهد بيت الموسيقى في شفا عمر. لقد أعطاني المعهد الكثير وضمّني إليه وأصبح عائلتي الثانية في رام الله. لا أستطيع أن أعيش مع أصدقائي أسابيع وأعزف وأتدرب وأفرح وأحزن معهم، ثم في يوم وليلة، أقف على معبر قلنديا (المعبر الرئيس بين القدس ورام الله، وهو تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي) وأطلب منهم بطاقات هوياتهم (لفحصها) وأذلهم. بالنسبة إلي، فإن المعبر أكبر حاجز إذلال». وتابع: «إضافة إلى الموسيقى، أنا تربيت في بيتي على أسس ومبادئ وطنية، وأبي وأمي علّماني أني جزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني».
وأوضح أن نسبة رفض التجنيد بين الدروز أصبحت أعلى، لكن الكثير من الشباب يطلب الإعفاء بناء على ادعاء الإصابة أو المرض حتى لا يكون مصيره السجن. وأوضح أن الخيارات أمام الدرزي في هذه القضية هي: «إما التجنيد، أو السجن من دون مدة محددة، أو الادعاء بالمرض للحصول على إعفاء». وأكد أنه يدرك الأثمان التي سيدفعها في حال رفضه التجنيد، وهي السجن، ومن دون موسيقى أو آلته الموسيقية، مضيفاً أن المعاناة لا تتوقف بعد الخروج من السجن، إذ تتأثر فرصك في القبول في الجامعات، أو الحصول على منح، أو العمل والتوظيف، أو السفر.
وختم بالقول: «في الرسالة التي وجهتها إلى وزير الدفاع، أقول: اكتفينا»، مضيفاً: «أملي الوحيد أن أحصل على تأييد بين الدروز، وإذا استطعت أن أقنع درزياً واحداً بعدم قبول التجنيد، أكون قد نجحت». لكنه أكد أنه لا يعيش في الأوهام، فهو يدرك أن «الحكومة الإسرائيلية لا تريد أبطالاً. وأنا لست بطلاً. أنا إنسان قال رأيه في هذه الرسالة وفي هذه القضية، قال رأيه في القهر وفي التجنيد الذي أعادنا (الدروز) إلى الوراء، وآمل بالتغيير».
يذكر أن الخدمة العسكرية، بحسب القانون الإسرائيلي، واجبة على كل سكان إسرائيل، باستثناء العرب مسلمين ومسيحيين، لكن لوزير الدفاع الحق في إعفاء من يريد من الخدمة. وكانت السلطات الإسرائيلية توصلت عام 1956 إلى اتفاق مع القيادة الدينية الدرزية بتجنيد الشباب الدروز غير المتدينين (الجهال) وإعفاء المتدينين منهم (العقال)، في مقابل الاعتراف آنذاك باستقلالية القيادة الدينية الدرزية عن القيادة الدينية الإسلامية. وتدرس إسرائيل أخيراً فرض الخدمة الإجبارية على العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.