"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات وحصار محاكم وقطع طرق واعتداء على إعلاميين
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2013

رافقت محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعدد من قادة جماعة «الإخوان المسلمين» أمس مواجهات في مناطق متفرقة تارة بين مؤيدي الرئيس المعزول ومعارضيه وتارة أخرى بينهم وبين الشرطة، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى.
وركزت تظاهرات مؤيدي مرسي على المحاكم، فطوّق مئات منهم مقر المحكمة الدستورية العليا في حي المعادي (جنوب القاهرة). وبدا لافتاً سماح قوات الأمن لهم بالوصول إلى أسوار المحكمة التي اختفت خلف صور مرسي وشعارات «رابعة»، واللافتات المناوئة للجيش، إضافة إلى افتراش مهبط الطائرات المواجه للمحكمة على كورنيش النيل والمخصص لنقل المرضى إلى مستشفى المعادي العسكري المجاور لمبنى المحكمة.
وتكرر الأمر نفسه في قلب العاصمة لكن في شكل أعنف، إذ تظاهر عشرات من أنصار «الإخوان» أمام دار القضاء العالي حيث مقر النائب العام، قبل أن تحصل اشتباكات بينهم وبين أهالي المنطقة تدخلت على اثرها قوات الشرطة. ووقعت مواجهات بين مؤيدين ومعارضين خلال تظاهرة لأنصار «الإخوان» أمام مجمع محاكم مدينة الزقازيق، مسقط رأس الرئيس المعزول.
وخرجت مسيرات تضم كل منها بضعة مئات من مؤيدي مرسي في محافظات عدة تخللها قطع لطرق رئيسة ومواجهات مع الأهالي كان أعنفها في محيط مسجد الفتح في رمسيس (قلب العاصمة) وفي مدينتي الإسكندرية والمنصورة. ولم تغب الجامعات أيضاً من مشهد التظاهرات وكان أبرزها جامعة القاهرة.
ومع بدء محاكمة مرسي شهد محيط أكاديمة الشرطة تجمع مئات من مؤيديه أمام الطوق الأمني الذي فرضته قوات الشرطة بمحيط نحو كيلومتر من قاعة الجلسة، ووقعت احتكاكات بينهم وبين ممثلي وسائل الإعلام بلغت حدتها مع انتهاء الجلسة ورفع الطوق الأمني، إذ هاجموا سيارات تابعة لمحطات تلفزيونية خاصة وهشموا زجاجها وحاصروا مراسلين وإعلاميين.
وكان مئات من مؤيدي «الإخوان» تجمعوا في ساعة متقدمة من صباح أمس أمام مبنى المحكمة الدستورية العليا، تلبية لدعوة وجهها «تحالف دعم الشرعية» للتظاهر احتجاجاً على محاكمة الرئيس المعزول. ورفع المتظاهرون شعارات مؤيدة لمرسي ومناوئة للجيش، وطوقوا السور الحديد للمحكمة، وقطعوا طريق كورنيش النيل أمام حركة السير، وافترشوا مهبط الطائرات التابع لمستشفى المعادي العسكري المواجه للمحكمة.
وبدا لافتاً تغاضي قوات الأمن عن تمدد تظاهراتهم التي أحاطت بمدرعات الشرطة والجيش وعلقت عليها صوراً لمرسي. ومع انتهاء جلسات المحاكمة بدأ أنصار مرسي في لملمة أمتعتهم، ومغادرة المكان متجهين إلى الطريق الدائري القريب من مقر المحكمة الدستورية في محاولة منهم على ما يظهر لمنع موكب المتهمين من الوصول إلى سجن طرة. ورفع المتظاهرون خلال تحركهم صوراً لمرسي وإشارات «رابعة» ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة والقضاء، فيما أحرق بعضهم أعلاماً إسرائيلية.
وعلى بعد بضعة كيلومترات، كان عشرات يتظاهرون أيضاً أمام دار القضاء العالي في قلب القاهرة، رافعين صوراً للرئيس المعزول. ووقعت اشتباكات بينهم وبين بعض سكان المنطقة استخدمت فيها الحجارة، ما دعا قوات الشرطة إلى التدخل، وألقت وابلاً من قنابل الغاز وطاردت مؤيدي مرسي في الشوارع. بعدها تحولت الاشتباكات إلى منطقة رمسيس القريبة من دار القضاء العالي عندما اشتبك مؤيدو مرسي مع الأهالي ليتحول قلب العاصمة ساحة للكر والفر.
وكانت الإسكندرية أكثر المحافظات سخونة، إذ وقعت اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيهم في محيط محكمة استئناف الإسكندرية قبل تدخل قوات الشرطة. وجُرح شخصان في مواجهات أخرى بين أنصار الرئيس المعزول والأهالي في منطقة محرم بك. وشوهدت مجموعة من المسلحين تطلق النار في الهواء خلال مسيرات لأنصار مرسي جابت شوارع مدينة المنيا في صعيد مصر.
ولم تغب التظاهرات الرافضة للمحاكمة عن الجامعات، وكان أبرزها في جامعتي القاهرة والمنصورة، فيما ساد الهدوء جامعة الأزهر. ووقعت اشتباكات بين مئات من طلاب «الإخوان» والأمن الإداري في جامعة القاهرة، ما أدى إلى إصابة شخصين من الأمن، بحسب نائب مدير الأمن الإداري في الجامعة العقيد ياسر مناع.
وأطلقت قوات أمن في مدينة المنصورة في دلتا النيل قنابل الغاز لتفريق تظاهرة لطلاب «الإخوان» أمام كلية طب المنصورة، بعدما قطع المتظاهرون الطريق أمام حركة المرور، فيما شهدت منطقة كلية البنات في المنصورة اشتباكات بين أعضاء «الإخوان» والأهالي وقوات الأمن.
ونظم عشرات من طلاب فرع جامعة الأزهر في مدينة طنطا (دلتا النيل)، تظاهرة رفضاً لمحاكمة مرسي، والتنديد ب «الانقلاب». وفي أسيوط أعلن مدير الأمن اللواء أبوالقاسم أبوضيف توقيف 10 طلاب من المنتمين إلى «الإخوان» في فرع جامعة الأزهر وجامعة أسيوط خلال اشتباكات بين الأمن والطلاب.
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية إن شرطيين من إدارة المرور قُتلا مساء أول من أمس إثر إطلاق مجهولين النار عليهما في نقطة مرور طريق الإسماعيلية - بورسعيد الصحراوي. وأوضحت في بيان أن «القوة الأمنية المعينة بنقطة مرور طريق الإسماعيلية - بورسعيد الصحراوي فوجئت بمجهولين يقومون بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها» ما أدى إلى مقتل العريف طاهر محمد الطاهر والمجند أحمد عبدالله شمس.
وقالت مصادر أمنية إن تفجيراً استهدف حملة لقوات من الجيش والشرطة في منطقة البرث في شمال سيناء. وأوضحت أن «3 من العناصر الجهادية زرعوا عبوة ناسفة في طريق الحملة، إلا أن العبوة انفجرت فيهم وتحولت جثثهم أشلاء». وأضافت أن «الحملة تمكنت من تدمير 55 عشة تستخدم لاختباء المتشددين و9 منازل تخصهم و12 سيارة و7 دراجات نارية تستخدم في تنقلاتهم و3 حاويات وقود».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.