الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسين الحاج صالح... لا «تعتذر عما فعلت»
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2013

لم أعرفه عن قرب، ولم تسعفني المصادفات الكريمة بأن ألتقي به، لكنني عرفت نبضه وصفاء روحه ونقاء سريرته وقوة انتمائه إلى الوطن والإنسان من خلال كتاباته، هو المثقف الذي بذل ما استطاع من جهد طوال عامين ونصف عام للبقاء في البلد، كما قال في رسالته الوداعية «في وداع سوريا... موقتاً». هو المثقف الحر الذي بقي مخلصاً لما آمن به ولقضايا شعبه، في وقت تداعت الأقلام وانزلق بعض أصحابها إلى منحدر المهاترات السياسية، وانحرفوا نحو العصبيات والانتماءات الضيقة غافلين عن دورهم المسؤول تجاه قضايا الشعب وصوغ الوعي العام. هو الإنسان الذي كتب بشفافية ونزاهة وآمن بأن القرب من الناس يعني عدم الانزلاق نحو الأوهام مثلما يحمل احتمال الاقتراب من الحقيقة: «كان هذا مهماً لي ككاتب يريد أن يعيش الأوضاع التي يكتب عنها، ومهماً لي كمثقف يريد أن يعيش بين الناس ومثل الناس الذين هو منهم، ويحاول فهم أحوالهم».
من يستطيع أن يلوم مواطناً سورياً مثل ياسين الحاج صالح إذا فكّر بالرحيل؟ من يستطيع أن يتهمه بانتمائه الوطني وهو الذي دفع معظم عمره ثمناً لمبادئه وأحلامه في أن يرى سورية تتغير، لكنه اضطر الى مغادرتها قبل أن تتغير؟
نحن في سورية، عندما أدركنا ذاتنا، وصحونا على الواقع المريع الذي نعيش فيه فاقدين أمننا وأماننا وأحلامنا وطموحاتنا، مسكونين بالخوف المدمر، كنا نخاف حتى من أحلامنا إذا داهمتنا ذات نوم عميق، فنصحو ملهوفين خشية أن تكون أجهزة خبيثة التقطتها فنتهم بالخيانة والتآمر. عندما أدركنا ذاتنا وصحونا انتفضنا من أجل كرامتنا وكينونتنا الإنسانية. لكنّ هذه الانتفاضة التي كان لا بد منها وفق قوانين الفيزياء البشرية على الأقل، وهي أن شدة الضغط تولد الانفجار، ضلت الطريق ودفع الشعب من دمائه وأرواح أبنائه ثمناً باهظاً وما زال يدفع ووقع الخراب. استبدل الحلم بواقع مرّ، واستبدت بالبلاد خفافيش الظلام: «يحطمون تمثالاً متواضعاً لهارون الرشيد، ويعتدون على كنيسة، ويستولون على أملاك عامة، ويعتقلون بشراً ويغيّبونهم في سجونهم، ومن الناشطين السياسيين حصراً»، يقول ياسين الحاج صالح.
في خضم هذا الواقع المرير لم يفقد ياسين الحاج صالح وأمثاله بوصلة ضمائرهم ولم ينجرفوا خلف العصبيات القاتلة، ولم يتبعوا لعبة السياسة والمصالح. بقي يعمل لأجل الوطن وأبناء الوطن حريصاً على إنارة العقول والقلوب من دون سعي خلف منصب أو نجومية، ولا أن يعتلي عرش البطولة، حتى اللحظة الأخيرة. يقول: «أدرك كم حالنا مستحيلة، ولكن كلما ظننت أني فهمت شيئاً أو استطعت إضاءة شيء أشعر بانتصار صغير على الوحش البهيم المتعدد الرؤوس الذي يريدنا أن نبقى في الظلام، ألا نملك الكلام، وألا نريد غير ما يريد».
ياسين الحاج صالح كان رحيماً بنا ونحن نمارس جهلنا وجاهليتنا، حنا علينا ونذر نفسه المنذورة أساساً لنا، كي يمسح غبار الجاهلية المزمن عن أرواحنا وعقولنا، يحمل منبره معه كي يبقى على تواصله معنا، يخاطبنا وهو متخفّ حتى لا نفقد بوصلتنا الوطنية، يصرخ بأعلى صوته وهو يحمل كشافه الساطع ينير بواسطته كل زوايا الخراب والرطوبة والعفن في حياتنا. لم يتخفّ كل هذه الفترة حباً بالحياة، ولو أرادها لأتته غاوية بسهولة. لكنه مسكون بحب الوطن ومهموم بحقوق أبنائه، لم يعش كما يليق بإنسانيته، دفع عمره ثمن حلم لم يتنازل عنه، وهاهو يهم بالرحيل فمن يستطيع أن يلومه على خروجه القسري بعدما ضاقت به الحياة حتى الموت؟ من يستطيع أن يشيح بوجهه ويصدّ سمعه عن حزنه وهو يعتذر للوطن لأنه مضطر إلى الرحيل بعد أن أمضى جل عمره في معارضة الاستبداد ليرى وطنه مكلوماً مجزأً يرزح تحت نير استبداد أبشع. هذا الوطن صار مرتعاً لوحوش مصابة بطفرة نادرة في التاريخ، وصرنا نحن أبناء هذا الوطن مكشوفين بلا سقف يحمينا، ولا جدران تسندنا، قامات وطننا المتينة تغادرنا، تغيّبها مصائرها عن ساحاتنا ليبقى الشارع ميداناً للصراع والعصبية والثأرية والاقتتال الأهلي الشرس، ونبقى نحن والوطن في سقوطنا المريع.
لا تعتذر عمّا فعلت، الوطن كبير وينسى حتى الخيانات، فكيف وأنت لم تخن؟ كيف وأنت ذاهب إلى المنفى القسري بلا برنامج أو خطة أو هدف لتعيش «تجربة الاقتلاع واللجوء والتشتت، وأمل العودة»، وأنت مدرك أنك جزء من «هذا الخروج السوري الكبير، ومن العودة السورية المأمولة».
ياسين الحاج صالح وطننا هذا «ليس لنا غيره»، وتعرف «أنه ليس ثمة بلد أرأف بنا من هذا البلد الرهيب»، فلا تطل الغياب أيها الراحل بقلب نازف تمشي على أشواك روحك، حتى لو كنت لا تعرف ماذا ستفعل في المنفى، فأنت ستفعل لأنك مسكون بنبض الوطن، إن تألم ستتألم، وإن فرح ستفرح، ولن يبعدك منفاك عن قلب الوطن.
سيبقى صوتك قوياً في ضمائرنا لأننا منك ومن أمثالك الوطنيين نستمد القوة في لحظة التداعي، نحن لا نريد أن ننهار والسكاكين كثرت فوق رقابنا، ذبحاً حلالاّ وغير حلال.
أيها الراحل بقدميك إلى المنفى، موثوقاً بحتمية الرحيل، لا بأس عليك، فأنت من قال: لأن هذا مكاني الذي لا غنى لي عنه. سيبقى مكانك في مكانه تحمله في قلبك وتلتحف به في منفاك، فالأوطان تصير أمكنة بمقدار ما يتسع القلب لها. نحن في الحاجة إلى أمثالك بعدما أفرغت ساحاتنا منكم، وأرواحنا من نقائها، نحن في الحاجة إلى من يمسك بيدنا ويسحبنا من المستنقع الذي نغرق فيه، وكلما لاحت في أفقنا قشة نجاة أبعدتها نيات شريرة عنا لها أبواقها التي تنفخ في نفوس بعض منا وقد نصبّوا من أنفسهم أوصياء علينا.
متى سيكون الخلاص يا ابن وطني؟ تآمر العالم مجتمعاً علينا، ولم يحرّك ضميره موتنا وقتلنا الجماعي وتهريب ماضينا وانتهاك أصالتنا وطمس هويتنا. حتى اضطربنا ولم نعد قادرين على التعرف بعضنا على بعض، ولا أن نمد أيدينا لنصافح بعضنا بعضاً. ننتظر صوتك تخاطبنا من هناك، من المنفى الذي لم تختره برغبتك لكنه اختارك بإصرار. سنسمعك حتى لو كنت هناك فأرواحنا عطشى إلى أصوات وطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.