ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريون على «موعد مباغت» مع قذيفة!
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2013

«كأنني أطير فوق فوهة بركان»، هكذا يصف عبدالله حاله بعدما داهمه انفجار مباغت. ويشرح: «كنت أعمل في أرضي بعدما اضطررت إلى زراعتها ببعض الخضار عندما سقطت القذيفة. لا أتذكر سوى ألم لا يوصف ولسعات النار الحارقة. صورة الحجارة الثقيلة التي سقطت فوقي، ورائحة جسدي المحروق ممزوجة برائحة البارود. بعدها، لم أعد أشعر بشيء إلى أن صحوت في المستشفى».
لم يكمل عبدالله، ابن محافظة إدلب السورية أعوامه التسعة عشر. هو شاب وحيد لأمه وأبيه، يقول ممازحاً: «أنا ضنا أسرتي وسندها، ولكني عشت صعوبات الثورة في سورية بكل أشكالها. لم أتأخر عن الالتحاق بأقراني في التظاهرات التي انطلقت ضد الظلم والاستبداد، كلفني ذلك اعتقالاً لمرتين شهدت خلالهما أقسى أنواع العذاب، وأعتبر أن الحظ حالفني مقارنة بما حل ببعض أصدقائي، فقد خرجت من السجن حياً، وشممت حضن أمي من جديد، إلى أن كان موعدي هذه المرة مع قذيفة».
هدمت القذيفة جزءاً كبيراً من بيت العائلة، وأحرقت أيضاً الأرض والمزروعات... وعبدالله معها. ولحسن الحظ نجا الأب والأم اللذين كانا في زيارة لأحد الأقارب، بينما أسعف الجيران الشاب المصاب إلى عيادة الطبيب الموجودة في القرية، ولكنه أشار إلى أن وضعه خطير وقدمه في حال مهشّمة تماماً، وأنه يحتاج إلى عملية سريعة في أقرب مستشفى.
«لم أستطع حبس دموعي عندما جاءني خبر سقوط قذيفة في بيتي. أما أمه ففقدت وعيها فوراً»، يستذكر أبو عبدالله بحنق، ويتابع: «بدأنا رحلتنا مع القلق والعذاب... نقلنا عبدالله إلى أقرب مستشفى ميداني حيث قام الأطباء بكل ما يستطيعون لإنقاذ حياة ابني الوحيد. حاولوا تخفيف آلام الحروق الكثيرة في وجهه وصدره، وأيضاً كسور الحوض وما تحطم من عظم فخذه. ولكنهم لم يستطيعوا إنقاذ قدمه، فعظامها كانت مهشمة تماماً وأعصابها مقطعة ومفتتة. أخبروني أن لا مجال للانتظار، فإما أن تعالج في مستشفيات مجهزة، أو أن تبتر». يصمت الحاج الستيني لبرهة ويضيف بأسى: «والله كأن سيفاً شق قلبي نصفين... وبدأت ألوب وأسأل نفسي: ماذا أفعل وأين أذهب بفلذة كبدي في هذه الظروف وكيف أخلصه من أوجاعه وأجنبه مزيداً من الألم؟».
رحلة الألم والعلاج
رحلة عبدالله مع الألم والعلاج لم تكن سهلة ولا قصيرة، خصوصاً أن الوضع في سورية لا يوفر إمكان الانتقال الآمن بين المناطق أو المستشفيات، فضلاً عن انخفاض مستوى الخدمات الطبية وندرة الأدوية الضرورية اللازمة. تحمل الشاب أوجاعه أكثر من ثلاثة أشهر، وأحياناً من دون أن تتوافر له المسكنات المطلوبة.
يقول بلوعة: «ما كان يصبّرني على تحمل هذا الألم الهائل هو صوت أمي، وهي بالقرب من سريري، تهمس لي وتصلي. كنت أشعر بها تتألم كألمي، وهي تحبس الصراخ كي لا أشعر بها... لا أستطيع أن أتذكر تلك الأيام العصيبة من دون غصة وحرقة في القلب. أتذكرها، فأدرك بأسى كم من شباب وشابات في بلدي عانوا وما زالوا يعانون الألم ذاته وربما أشد، وبعضهم لا يزال يعيش تلك اللحظات الموجعة إلى اليوم».
وبعد أشهر قليلة، استطاع عبدالله الوصول إلى أحد بلدان الجوار برفقة أهله الذين استعانوا بأقارب لهم هناك. فحصل على المساعدة الطبية المطلوبة. ولكن طول المدة التي استلزمت للبقاء في المستشفى الميداني، وعدم توافر مستلزمات العناية الطبية اللازمة في مرحلة مبكرة من الإصابة، جعلا عملية إنقاذ القدم المصابة مهمة مستحيلة. فاضطر عبدالله، عندها، إلى التضحية بقدمه كي ينقذ حياته.
قضى عبدالله أشهراً عدة قبل أن يصل إلى إحدى البلدان الأوروبية كلاجئ يستكمل العلاج. يقول: «بينما كنت لا أزال في المستشفى، زارتني المسؤولة عن ملفي وأخبرتني أن إحدى العائلات في هذه المدينة علمت بقصتي وقدمت تكاليف علاجي الحالية وتتعهد بكل مصاريفي المستقبلية»، يروي عبدالله وقد ارتسمت ابتسامة خفيفة على شفتيه، مضيفاً: «التقيت العائلة التي تتألف من زوجين لطيفين، كبار في السن وليس لديهما أولاد. أحببتهما وشعرت بحنانهما وعطفهما الذي لم أكن أتوقعه. وها أنا أقيم اليوم في منزلهما وأتعلم اللغة الجديدة، وأستعد أيضاً لاستئناف دراستي الجامعية. وهما، يعاملانني كأني ابنهم... وأكثر».
ويشير عبدالله إلى أنه، و»عائلته» الجديدة في الغربة، في انتظار أهله الحقيقيين الذين من المفترض أن يأتوا بعد فترة قريبة ليقيموا معه هناك.
ويضيف فيما تغرورق عيناه بالدموع: «للمرة الأولى أدرك أن المشاعر الإنسانية الصادقة هي التي تربط البشر بعضهم ببعض، مهما ابتعدت المسافات واختلفت الجنسيات».
ولأم عبدالله الرأي والمشاعر ذاتها. فهي لا تكف عن الدعاء بالخير لتلك العائلة الغريبة التي استضافت ابنها في أوروبا. وتقول الحاجة الخمسينية: «لا يغيب ابني عن بالي ولا لحظة. كل دقيقة أدعو له كي يصبره الله على فقدان قدمه اليسرى، ويعوضه خيراً في حياته. لا أصدق متى سأسافر وأراه وأتعرف أيضاً إلى تلك العائلة الطيبة التي تكرمت علينا بما لم ننله في بلدنا. ومهما فعلت... لن أوفيها حقها. أدعو للزوجين بطول العمر والأمان والسلام الدائم، كما أدعو لقريتي وبلدي الغالي بالفرج والخلاص من هذه المحنة. أتمنى أن أعود مع ولدي وأبني بيتاً سأجعله مضافة لكل عابر أو محتاج. وكم أدعو الله أن يساعدني على استضافة هؤلاء الأفاضل الذين اهتموا بابني ليعرفوا كم أرضنا خيرة... وكم أن أهلها مظلومون وطيبون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.