ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية الإنكليزية تنفق نصف بليون جنيه إسترليني... وبيل الأغلى
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2013

شهد اليوم الأخير من فترة الانتقالات الصيفية تعاقدات نارية، كان أبرزها للأندية الإنكليزية التي أسدلت الستار بإنفاقها نصف بليون جنيه إسترليني على لاعبيها الجدد.
صحيح أن الويلزي غاريث بيل ودع توتنهام الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني بنحو 80 مليون جنيه إسترليني، إلا أن أندية البرمييرليغ لعبت دور البطولة في اليوم الأخير لناحية النجوم المنتقلين.
الصفقة الخاطفة الأخيرة عقدها أرسنال منفقاً 42 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع صانع الألعاب الألماني مسعود أوزيل من ريال مدريد، وهي قياسية للنادي اللندني الذي لم يدفع أكثر من 23 مليون دولار سابقاً للتعاقد مع أي لاعب.
وأصبح أوزيل (24 عاماً) الذي انتقل في صيف 2010 من فيردر بريمن الألماني إلى ريال مدريد بنحو 15 مليون يورو، أغلى لاعب ألماني على الإطلاق. وجاء تخلي النادي الملكي عن لاعب الوسط الألماني بعد تعاقده مع بيل. كما أعلن أرسنال ضم الحارس الإيطالي إيميليانو فيفيانو (27 عاماً) من باليرمو على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.
وسينضم الألماني الدولي إلى «المدفعجية» بعقد يمتد لخمسة أعوام في مقابل حصوله على 7 ملايين يورو كراتب سنوي، وسيلعب في «إستاد الإمارات» إلى جانب زميله السابق في فيردر بريمن المدافع بير ميرتيساكر ورفيق الدرب في المنتخب الألماني المهاجم لوكاس بودولسكي.
وبرز في الساعات الأخيرة تعاقد مانشستر يونايتد بطل الدوري مع الدولي البلجيكي مروان فيلايني من إيفرتون. وقال نادي إيفرتون في بيان له «انتقل مروان فيلايني إلى مانشستر يونايتد في مقابل 27.5 مليون جنيه إسترليني».
وجاء التعاقد مع فيلايني (25 عاماً) بعد مفاوضات شاقة مع إيفرتون الذي كان بإشراف ديفيد مويز، قبل أن يبدأ الأخير هذا الموسم مهمته مع مانشستر يونايتد خلفاً للأسكتلندي أليكس فيرغوسون الذي قرر الاعتزال. لكن يونايتد تأخر في التعاقد مع البرتغالي فابيو كوينتراو من ريال مدريد وفشل في ضم لاعب الوسط الإسباني أندير هيريرا من أتلتيكو بلباو. وفرضت الأندية الإنكليزية هيبتها في الأسابيع الماضية، فضم توتنهام لاعب وسط روما الهجومي الإيطالي الدولي الأرجنتيني أريك لاميلا (21 عاماً) في مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، ليرفع نفقاته إلى 110 ملايين جنيه إسترليني في محاولاته اليائسة للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.
وتعاقد نادي شمال لندن أيضاً مع صاحب هدفيه الوحيدين في الموسم الحالي من ركلتي جزاء الإسباني روبرتو سولدادو من فالنسيا في مقابل 26 مليون جنيه إسترليني بعد تألقه في المواسم الثلاثة الماضية مع فريقه الإسباني، ولاعب الوسط الفرنسي إتيان كابوي المصاب حالياً من تولوز (11.7 مليون جنيه إسترليني) والدنماركي كريستيان أريكسن من أياكس الهولندي (11.3 مليون جنيه إسترليني).
وضرب تشلسي الباحث عن استعادة لقب الدوري مع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، فخطف لاعب الوسط البرازيلي ويليان من فم توتنهام (30 مليون جنيه إسترليني) من أنجي الروسي الذي صفى لاعبيه النجوم لأسباب مالية. وللسبب عينه ترك أنجي هدافه الكاميروني المخضرم صامويل إيتو إلى تشلسي الذي تخلى بدوره عن مهاجميه البلجيكي روميلو لوكاكو إلى إيفرتون والنيجيري فيكتور موزيس إلى ليفربول.
ومن الصفقات الناجحة للبلوز، استقدام لاعب الوسط الألماني الدولي أندري شورلي (22 عاماً) من باير ليفركوزن (18 مليون جينه إسترليني).
وفي سعيه إلى استعادة لقب الموسم الماضي تعاقد مانشستر سيتي مع لاعب الوسط البرازيلي فرناندينيو (28 عاماً) في مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، ليكون إلى جانب نجم الوسط الإيفواري يحيى توريه.
كما ضم «سيتيزنز» بقيادة مدربه الجديد التشيلي مانويل بيليغريني الذي حل بدلاًَ من الإيطالي روبرتو مانشيني المقال من منصبه، وبعد رحيل المهاجمين الإيطالي ماريو بالوتيلي إلى ميلان والأرجنتيني كارلوس تيفيز إلى يوفنتوس الإيطالي، لاعب وسط فيورنتينا الإيطالي الدولي المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (23 عاماً) في مقابل 22 مليون جنيه إسترليني، ولاعب وسط إشبيلية الإسباني خيسوس نافاس (16.8 مليون جنيه إسترليني). وفي ظل غياب تيفيز، سيلعب إلى جانب الأرجنتيني سيرخيو أغويرو والبوسني إدين دجيكو المهاجم الدولي الإسباني ألفارو نيغريدو (28 عاماً) القادم من إشبيلية (20 مليون جنيه إسترليني).
وبعد أن حافظ على هدافه الأوروغوياني لويس سواريز الذي شرع له أرسنال أبوابه، أعلن ليفربول تعاقده مع قلب دفاع باريس سان جيرمان الفرنسي مامادو ساخو (16 مليون جنيه إسترليني).
وضم ليفربول أيضاً المهاجمين الإسبانيين لويس ألبرتو من إشبيلية (4ر6 ملايين جنيه إسترليني) وياغو أساباس من سلتا فيغو (6.8 ملايين جنيه إسترليني)، وتخلى عن لاعبي وسطه ستيورات دوانينغ إلى وست هام (4.8 ملايين جنيه إسترليني) وجونجو شلفي إلى سوانسي (5 ملايين جنيه إسترليني). كما ضم فريق المدرب الأرلندي الشمالي برندن رودجرز لاعب الوسط الدولي النيجيري فيكتور موزيس من غريمه المحلي تشلسي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.
أما إيفرتون بإشراف مدربه الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز، الذي حافظ على ظهيره ليتون باينز وخسر الفيلايني، فتعاقد مع لاعب الوسط الأرلندي جيمس ماكارثي من ويغان في مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، وضم على سبيل الإعارة لاعب وسط مانشستر سيتي غاريث باري ولوكاكو من تشلسي. وكان لافتاً تخلي إشبيلية عن نافاس ونيغيردو والتشيلي غاري ميديل (إلى كارديف سيتي) والفرنسي جيفري كوندوغبيا في مقابل 86 مليون يورو. وكان ميلان ونابولي من أكثر النشطين على صعيد الانتقالات في إيطاليا.
النادي اللومباردي أعاد لاعب الوسط البرازيلي كاكا إلى منزله من دون مقابل بعد أن باعه إلى ريال مدريد في مقابل 65 مليون يورو في 2009. في نابولي، استقدم الفريق الجنوبي هداف ريال مدريد السابق غونزالو هيغواين من ريال مدريد (نحو 37 مليون يورو)، والمدافع الإسباني راؤول ألبيول (12 مليون يورو) ومواطنه المهاجم خوسيه كايخون (10 ملايين يورو) من ريال مدريد أيضاً، والبلجيكي دريس مارتنس من أيندهوفن الهولندي (9 ملايين يورو).
وعزز يوفنتوس حامل اللقب في آخر موسمين صفوفه بالمهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز من مانشستر سيتي (16 مليون يورو)، والمدافع الدولي أنجيلو أوغبونا من تورينو (15 مليون يورو)، وضم فيورنتينا المهاجم الدولي الألماني ماريو غوميز من بايرن ميونيخ (18 مليون يورو)، وروما مع مدربه الجديد الفرنسي رودي غارسيا لاعب الوسط الهولندي كيفن ستروتمان من أيندهوفن (16.5 مليون يورو)، ولاعب الوسط المهاجم الصربي آدم لييايتش من فيورنتينا (11 مليون يورو)، والمدافع المغربي مهدي بن عطية من أودينيزي (10 ملايين يورو)، ولاعب الوسط العاجي جيرفينيو من أرسنال في مقابل 8 ملايين يورو. واكتفى انترميلان بطل أوروبا 2010 بالتعاقد مع الدوليين الجزائريين المهاجم إسحاق بلفضيل (21 عاماً) من بارما (10 ملايين يورو)، ولاعب الوسط سفير تايدر من بولونيا (6 ملايين يورو)، والمهاجم الأرجنتيني الشاب ماورو إيكاردي (20 عاماً) من سمبدوريا.
وضرب بايرن ميونيخ للعام الثاني على التوالي في سوق الانتقالات، فبعد الإسباني خافي مارتينيز العام الماضي، خطف صانع الألعاب الدولي الشاب ماريو غوتسه من فم وصيفه بوروسيا دورتموند في مقابل 37 مليون يورو.
لكن بطل أوروبا مع مدربه الجديد الإسباني بيب غوارديولا بديل البطل يوب هاينيكس الذي قاد الفريق البافاري إلى ثلاثية تاريخية العام الماضي، عجز عن توجيه صفعة أخرى لدورتموند الذي حافظ على هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي. وجاء غوارديولا أيضاً بلاعب وسطه السابق في برشلونة الدولي تياغو ألكانتارا في مقابل 25 مليون يورو.
أما دورتموند، فعوض رحيل غوتسه بلاعب وسط منتخب أرمينيا هنريخ مخيتاريان (24 عاماً) في مقابل 27.5 مليون يورو من شاختار دانيتسك الأوكراني، والمهاجم الغابوني السريع بيار إيمريك أوباميانغ من سانت إتيان الفرنسي (13 مليون يورو) والمدافع اليوناني سقراطيس من فيردر بريمن (9.5 مليون يورو). وكان مفاجئاً استقدام شالكة للاعب وسط منتخب غانا كيفن برينس بواتنغ من ميلان الإيطالي (12 مليون يورو)، كما ضم فولسبورغ لاعب وسط بايرن ميونيخ البرازيلي لويز غوستافو.
بعد الانتقالات الخيالية للمهاجمين الأوروغوياني أدينسون كافاني من نابولي الإيطالي إلى باريس سان جيرمان (64 مليون يورو)، والكولومبي راداميل فالكاو من أتلتيكو مدريد الإسباني إلى موناكو (60 مليون يورو)، وثنائي بورتو البرتغالي جواو موتينيو (26 عاماً) في مقابل 25 مليون يورو، والمهاجم الكولومبي جايمس رودريغيز (21 عاماً) في مقابل 45 مليون يورو إلى موناكو أيضاً، والمدافع البرازيلي ماركينيوس من روما (35 مليون يورو)، والظهير لوكاس ديني من ليل (15 مليون يورو) إلى سان جيرمان، وكان قدوم لاعب الوسط فلوريان توفان الأبرز في اليوم الأخير من ليل إلى مرسيليا في مقابل حوالى 15 مليون يورو.
كما ضم مرسيليا لاعب وسط لوريان المولود في الغابون ماريو ليمينا (20 عاماً)، لخمسة أعوام بعد تألقه مع المنتخب المتوج ببطولة العالم تحت 20 عاماً. لكن موناكو الصاعد من الدرجة الثانية كان اللاعب الأبرز على الساحة بفضل أموال مالكه الروسي البليونير دميتيري ريبولوفليف الذي انفق نحو 170 مليون يورو لتعزيز تشكيلة المدرب الإيطالي المخضرم كلاوديو رانييري، إذ تعاقد أيضاً مع المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو، والدولي إريك أبيدال من برشلونة، ولاعب الوسط المخضرم جيريمي تولالان من ملقا (5 ملايين يورو)، وجيفري كوندوغبيا من إشبيلية الإسباني في مقابل 20 مليون يورو.
ودفع ليون ثمن أزمته المالية فباع ديان لوفرين إلى ساوثمبتون الإنكليزي (10 ملايين يورو)، والأرجنتيني ليساندرو لوبيز إلى الغرافة القطري (7.2 مليون يورو)، والبرازيلي ميشال باستوس إلى العين الإماراتي (4.5 مليون يورو)، والمهاجم الشاب أنتوني مارسيال (17 عاماً) إلى موناكو (5 ملايين يورو).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.