أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسابات السيسي في المواجهة مع «الإخوان»
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2013

يسهل تفسير الحرب الشاملة التي أعلنها الفريق أول عبدالفتاح السيسي ضد جماعة «الإخوان المسلمين» نظراً إلى العداوة التاريخية القائمة بين الجيش والجماعة وتقديراته للمخاطر الحالية. على أي حال، كان الجيش يزج أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» في السجن منذ انقلاب الضباط الأحرار عام 1952 ليس خوفاً من قوتها التنظيمية فحسب بل من قدرتها المحتملة على اختراق صفوف جنود الجيش المصري. لم تكن الاعتصامات والاحتلالات بمثابة مواجهة لما اعتبره الجيش النظام العام في البلد فحسب، بل شارك بعض أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» في هجمات ضد مبان حكومية والقوات المصرية في شبه جزيرة سيناء.
إلا أنّ نسبة المخاطر التي تترتب على ذلك مرتفعة. فمن جهة، تتقن الجماعة جيداً الإفادة من المقتضيات الناتجة من وضعها كضحية لإيجاد طرق قوية تخولها الرد بواسطة الكلمات وأشكال جديدة من الاحتجاجات الشعبية، ناهيك عن الخطر الذي تشكله الجماعة في وجه أي محاولة جدية لإقامة نظام سياسي جديد وشرعي. فضلاً عن ذلك، يمكن القول إنّ النضال من أجل قلوب وعقول الأشخاص الذين صنعوا الثورة قد بدأ لتوّه. من جهة أخرى، من غير الواضح كم سيدوم صبر فريق عمل الرئيس أوباما أمام الملاحقات التي تحصل. صحيح أنّ الإدارة الأميركية صدّقت على ما يبدو الفريق السيسي حين أخبر الرئيس الأميركي ووزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنّه قادر على إنهاء الاعتصامات التي تنفذها جماعة «الإخوان المسلمين» بأقل كمية ممكنة من الدماء. لكن مع انطلاق المعركة للسيطرة على رابعة العدوية والنهضة في 16 و17 آب (أغسطس)، والتي تزامنت مع استعداد أوباما للعودة إلى واشنطن بعد اجازته التي أمضاها في جزيرة «مارتا فينيارد»، فمن الواضح أنّ منسوب صبره بدأ ينفد.
وحتى كتابة هذا المقال، لم يكن قد برز أي دليل على أنّ الفريق السيسي يبدو عاجزاً عن إدارة هذين الخطرين، في التعامل مع «الإخوان» من جهة ومع الإدارة الأميركية من جهة اخرى، وذلك من خلال وضع ثقله لتطبيق رؤيته غير السياسية لمصر وثانياً من خلال الإقرار، أقلّه جزئياً، بواقع أنّ معظم المساعدة العسكرية الأميركية مؤلفة من دبابات وطائرات لا يحتاجها المصريون أو أنهم عاجزون عن استخدامها بفاعلية ضد عدوّهم الخطر إسرائيل. لندع الرئيس أوباما يعبّر إذاً عن امتعاضه حيال السيسي من خلال تعليق التدريبات العسكرية المشتركة التي كان يفترض ان تجري في أيلول (سبتمبر) المقبل أو من خلال الذهاب أبعد من ذلك إلى حدّ تقليص معظم المساعدة العسكرية التي يقدّمها إلى مصر أو كلها مع العلم أنّ أياً من التحرّكين لن يحدث فرقاً كبيراً على الصعيد العملي. كما يمكن استخدام كلّ تهديد أميركي من أجل تعزيز هذا الشكل المميز من الوطنية المصرية التي تنشأ من الامتعاض التاريخي من التدخّل الأجنبي في شؤونها الداخلية.
سأستفيض في شرح ذلك. فعدد كبير من ثورات العالم يشهد ما يسمى اللحظة «النابوليونية»، حين يبدأ بعض قادة مؤسسات الدولة الصلبة بالشعور بأنّهم مهددون من القوى الشعبية التي لا تزال ترفع مطالبها بالتغيير التي تتمسك بها على رغم كونها غير مكتملة إلى حدّ أنهم يقررون إخلاء الشوارع بواسطة ما عرف عام 1795 في باريس ب «نفحة القنبلة العنقودية» لبونابرت، أي من خلال إطلاق النار عليهم بواسطة المسدسات باسم إنقاذ الثورة. وتحوّل ذلك إلى فرصة لإدخال أجندتهم المؤسساتية الخاصة التي تضمّ نظاماً جديداً من التمثيل الشعبي يتمّ فيه استبدال الحماسة السياسية والإفراط العقائدي بشيء أكثر اعتدالاً، أي في حالة السيسي الحالية بالانتخابات وجمع التواقيع وإنشاء هيئة مؤلفة من خمسين شخصاً لمراجعة الدستور المقترح والذي لم تختره الأحزاب السياسية فحسب بل مختلف الهيئات مثل الجمعيات المهنية والنقابات والاتحادات العمالية إضافة إلى ممثلين عن رجال الدين والشباب والنساء.
ومن الممكن أن يكون وجود عدو خارجي مشترك مثل الأنظمة الملكية في أوروبا التي أرسل البعض منها قواته لاجتياح فرنسا عام 1793 في محاولة لإعادة الملك إلى عرشه، مفيداً. لكن لا وجود لعدو مماثل لمصر اليوم. ويرى السيسي أنّ المعارضة الوطنية للضغوط الخارجية والقدرة على تصوير جماعة «الإخوان المسلمين» التي تمّ تشويه سمعتها على أنّها حركة دولية بدلاً من حركة مصرية بحت قد يجدي نفعاً في ما يتعلّق بالدعم المحلي لها وبتحالفاتها الإقليمية.
أما السؤال المطروح من وجهة نظر السيسي فهو التالي: أليست المحاذير التي قد تترتّب عن مطاردة جماعة «الإخوان المسلمين» أكبر من تلك المترتبة عن عدم القيام بأي شيء أبداً؟
مع ذلك، من المهم أن نسأل ما إذا كان السيسي الذي يتصرّف بناء على نصائح مجموعة سرية من مستشاريه المحنكين، سيتصرّف بالشكل الصحيح؟ وهل سيكون رهانه ناجحاً؟ ثمة ثلاثة أسباب أساسية قد تحول دون ذلك. أولاً، من الممكن أن يؤدي الوقوع في ما يشبه الحرب الأهلية مع قيام الميليشيات المتخاصمة في محاربة بعضها بالمسدسات والأسلحة الرشاشة في الشوارع، في القضاء على الأمل بإنشاء نظام سياسي جديد قد يحظى بقبول الأكثرية الساحقة من الشعب، ناهيك عن أنّ عدداً كبيراً من هؤلاء الأشخاص الذين يوافقون على خططه قد يخوضون هذه الحرب بتردّد خشية حصول أمر أسوأ. ثانياً، قد تصبح مصر أكثر عزلة على الصعيد الدولي نتيجة أعمال العنف وقد تتجنب الحكومات في الولايات المتحدّة وأوروبا التعاطي مع مصر، في حين أنها بحاجة إلى الاستثمارات الأجنبية وإلى الدخل الذي تدره السياحة الخارجية بسبب مشاكلها الاقتصادية العميقة. ثالثاً، ثمة إشارات تدل على أنّ مجموعة قوية من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركيين بقيادة جون ماكين التي أخفقت في جهودها الرامية إلى إقناع السيسي بضرورة انخراط الجماعة ضمن نظامه الجديد لم تعد تنظر إلى مصر على أنّها شريك استراتيجي بل حليف سياسي مزعج.
قد يظنّ السيسي أنه يتصرّف من أجل خير مصر. لكن، يصعب عدم التصديق بأنّ محاولته حفظ موقع له في السياسة ستُواجه المصاعب عاجلاً أم آجلاً.
* أكاديمي بريطاني - جامعة هارفارد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.