وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيورة عزّى شخصيات روحية وسياسية بشهداء الرويس: للتمسك بوحدة اللبنانيين ومندرجات «إعلان بعبدا»
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2013

بقيت تداعيات تفجير الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت الذي أودى بحياة 25 شخصاً وجرح اكثر من 300 آخرين، متصدرة الأحداث، وسط استمرار المواقف المنددة.
وأجرى رئيس كتلة «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة سلسلة اتصالات شملت كلاًّ من الرئيس حسين الحسيني، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، العلامة السيد محمد حسن الأمين، العلامة السيد علي الأمين، العلامة السيد علي فضل الله، العلامة السيد هاني فحص والوزراء السابقين محمد يوسف بيضون، محمد عبد الحميد بيضون وإبراهيم شمس الدين.
وقدم السنيورة خلال اتصالاته تعازيه الحارة «بشهداء جريمة التفجير الإرهابية النكراء التي وقعت في منطقة الرويس»، معتبراً «أن الشهداء الذين سقطوا في هذه الجريمة هم شهداء كل لبنان، لأنهم سقطوا بفعل جريمة إرهابية استهدفت المواطنين الأبرياء الذين يقطنون أو صادف وجودهم في منطقة مستهدفة بالإرهاب والشر من أجل بذر بذور الفتنة والانقسام بين اللبنانيين وبين المسلمين».
وقال السنيورة: «في هذه اللحظات نشعر بالغضب والحزن والأسف والتضامن مع أهلنا في الضاحية الجنوبية ومع عائلات الشهداء والجرحى من كل الطوائف والمذاهب الذين طاولتهم هذه الجريمة النكراء».
وشدد في كلامه على أن «في زمن هذه المحنة التي تضرب مجتمعنا اللبناني والإسلامي ينبغي التأكيد والتمسك بوحدة اللبنانيين في هذه المرحلة المصيرية الخطيرة التي تمر بها المنطقة ولبنان»، مؤكداً «أهمية التمسك بقيم العيش المشترك الواحد الإسلامي المسيحي والإسلامي الإسلامي وبالميثاق الوطني الذي أقر في الطائف وببنوده ومعانيه العميقة كصيغة وطنية ناضجة ومتينة تعزز قيم الوحدة بين اللبنانيين».
كما شدد على «ضرورة التمسك بما يجمع اللبنانيين وبضرورة العمل على تعزيز هذه المشتركات والعمل على تعظيمها وليس على تقليصها من خلال إبراز الاختلافات في ما بينهم».
واعتبر السنيورة «أن على القيادات اللبنانية اتباع السياسات التي تحمي لبنان واللبنانيين وتحمي حاضرهم ومستقبلهم ومصالحهم وعيشهم الواحد المشترك في محيطهم العربي، وأنه في هذه اللحظات ينبغي التحلي بالصبر والحكمة والروية والتعقل والالتزام الحقيقي والثابت بتطبيق سياسة النأي بالنفس والتمسك بمندرجات إعلان بعبدا وبنوده بما يحمي لبنان من الشرور المحيطة والمتعاظمة في المنطقة من حولنا».
وكرر السنيورة تعازيه الحارة بالشهداء، آملا في «أن تشفى جروح المصابين»، ومشدداً على «ضرورة أن تسارع أجهزة الدولة المختصة ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بالتعاون والتكامل للعمل على مساعدة المنكوبين والمتضررين من هذه الجريمة المروعة والتعويض عليهم».
«سيارات مفخخة»
ووصف وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور انفجار الرويس ب «المجزرة البشرية»، وشدد على أن لبنان «دخل دائرة الاستهداف».
وإذ أكد لإذاعة «صوت المدى»، أن الغاية من انفجار الرويس «توجيه ضربة لمنطقة تضم المقاومة ومن خلالها ضربة لكل لبنان»، رأى أن التفجير «لن يكون الأخير في ظل وجود حملة إرهابية خارجية، وهناك سيارات مفخخة دخلت إلى لبنان».
ورفض منصور «ربط ما يحدث بتدخل حزب الله في سورية»، موضحاً أن «لبنان دخل دائرة الاستهداف قبل دخول الحزب إلى سورية، وأن ما يقوم به الحزب هناك هو لمنع وصول الأخطر إلى لبنان».
ورأى أن «يد الإرهاب متشعبة ومتعددة، وان العمل الإرهابي عندما يقع يكون مرتبطاً بالخارج بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو بالتنسيق مع جهات خارجية بهدف ضرب استقرار لبنان وزعزعته».
«تناقض»
ورأى عضو كتلة «المستقبل» النيابية أحمد فتفت أن «لبنان يدخل في فترة عصيبة»، مشيراً إلى «أننا كنا نتأمل من الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله وبعد الموقف الوطني العارم الذي تجلى بعد تفجير الرويس، أن يلاقينا ويقوم بقراءة جديدة متعقلة بالملف الإقليمي، لكن ذلك لم يحصل، ويبدو أن ثمة إصراراً على الانغماس بشكل أكبر في الملف الإقليمي، والسوري بالذات، وبالتالي فإن البلاد تنجر بقرار متفرد من السيد حسن وحزب الله، وبرغم إرادة الشعب اللبناني، نحو الخراب، وهذا أمر مؤسف جداً».
ولمس فتفت في تصريح ل «المركزية»، «تناقضاً في المواقف التي أطلقها، لناحية محاولته إراحة الجبهة الداخلية، وفي الوقت عينه، عدم استخلاص الدروس على الصعيد الخارجي، والإصرار على مزيد من الانغماس في الملفات الإقليمية، ضارباً بعرض الحائط رأي قسم كبير من اللبنانيين، وإعلان بعبدا الذي أقر على طاولة الحوار».
وتابع: «يضاف إلى كل ذلك، الكلام المبطن التهديدي الذي لا يوحي إلا بأننا ذاهبون إلى أيام أشد سواداً، وقد لمسنا ذلك عندما قال نصرالله إنه إن لم تتوقف التفجيرات فلبنان على شفير الهاوية»، مضيفاً: «في ذلك تهديد لقسم كبير من الشعب اللبناني».
وعن البيان الذي أصدره وزير الدفاع فايز غصن، اعتبر أن «من المفترض أن يصدر عن مراجع قضائية وليس عن وزير الدفاع»، مشيراً إلى أن «غصن ربما أراد أن يسجل نقاطاً سياسية، وهذا البيان برأيي، لا يملك أي قيمة ما لم يصدر عن مصادر قضائية».
واعتبر عضو الكتلة نفسها جمال الجراح، أن «حزب الله لا يمكنه أن يطالب بالدولة بعد وقوع الأحداث الأمنية»، وأوضح في حديث متلفز أن «حزب الله لا يريد الفتنة، لكن انغماسه في الصراع السوري يجر البلد إلى الفتنة».
ودعا الجميع إلى «قراءة بيان الرئيس سعد الحريري، وحياد لبنان هو خلاصه وأمننا الاجتماعي هو الأساس، ولنعد إلى إعلان بعبدا». ولفت إلى أن «الأمن الذاتي في الضاحية سقط، والجميع يعرف أن أي شخص يذهب إلى هناك يتم عدّ أنفاسه».
ورداً على كلام نصرالله، قال: «يسقط إعلان بعبدا والمؤسسات يوماً بعد يوم، ومن ثم يحمل نصر الله المسؤولية للدولة اللبنانية. أما الدولة والمؤسسات مسؤولة عن البلد بما فيه الضاحية وجماهير حزب الله والشيعة، أو أن تكون لديه جزيرة وهو مسؤول عن أمنها، فلا يمكنه أن يطلب وجود الدولة ساعة يشاء».
ودان عضو الكتلة ذاتها خالد زهرمان الانفجار، معتبراً أن «إسرائيل هي المستفيد الأول من الفتنة في لبنان، وهي تسعى إلى إحداث الفتنة بين اللبنانيين، وتورط جماعات تكفيرية وسورية بالتفجير سيؤدي إلى انغماس حزب الله في الحرب السورية أكثر وأكثر»، مستبعداً «أن تكون عملية التفجير رداً على عملية اللبونة».
وأكد عضو كتلة «القوات» أنطوان زهرا أن «الصراع تحول إلى طائفي ومذهبي بعد دخول حزب الله الحرب في سورية، وما يجري في سورية ينعكس في لبنان، والتخوينيون والتكفيريون وجهان لعملة واحدة»، مشيراً إلى أن» السيد نصرالله أراد أن يترك لبنان للتفرغ في المشاركة في القتال في سورية ولكن هناك من أراد مواجهته هنا، وكل من يطلب من نصرالله ان يترك سورية ويعود إلى لبنان، يجابهه بالهرب إلى الأمام والانغماس أكثر في سورية».
واعتبر زهرا في حديث إذاعي أن «توزيع الحلوى في بعض المناطق بعد انفجار الرويس عيب وتصرف مدان»، لافتاً إلى أن «قرار قوى 14 آذار النهائي والحاسم أنها لن تستدرج إلى ساحات العنف وحمل السلاح، وهذا يبقى الأمل الوحيد لبناء الدولة»، وداعياً إلى التمسك بخيار الدولة والسلطة والدستور».
«الفوضى الأميركية»
وتوجه عضو «كتلة الوفاء للمقاومة» حسين الموسوي إلى «المنافقين الذين يبررون للمجرمين الإرهابيين الذين ينفذون خطط الفوضى المدمرة الأميركية في لبنان والعراق وسورية ومصر واليمن وتونس وليبيا»، سائلاً في تصريح: «أي حماقات وافتراءات يمكن أن يتشدقوا بها إذا سألناهم عن مجزرة بئر العبد قبل ثلاثين سنة ومجازر قانا وكل لبنان في عدوان 2006 وما قبله وما بعده؟».
أضاف: «نحن مطمئنون إلى وعي وثبات أهلنا الذين يفرقون بين أصوات أهل الحق وأصوات المضللين الشامتين الجاهلين الذين لم يقرأوا رواية الثور الأسود. إننا تحت راية التوحيد والثقة بنصرالله ووعده نحمل مع أهلنا ثقافة الشهادة والحياة العزيزة وأن العاقبة للمتقين الصابرين».
وأكد النائب هاني قبيسي (أمل) أن «الانفجار المروع والآثم الذي تعرضت له منطقة الرويس يراد منه تعميم الفتنة على المناطق اللبنانية كافة خدمة لأجندات خارجية من أجل ضرب المقاومة وجمهورها».
ورأى أن «يد الإرهاب والإجرام التي امتدت إلى الرويس بعد بئر العبد لن تنال من عزيمة المقاومين في مقاومة العدو الإسرائيلي وفي التصدي للإرهاب الذي يريدونه أن ينتشر في كل المناطق اللبنانية على الطريقة العراقية». وقال: «المطلوب اليوم تغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وتشابك الأيدي وتلاقي اللبنانيين وتعاونهم وتحاورهم والجلوس على طاولة الحوار».
رؤساء كنائس
وأصدر رؤساء كنائس بيروت وجبل لبنان بياناً بعد اجتماعهم في مطرانية بيروت للروم الكاثوليك رأوا فيه أن «الذين يقومون بمثل هذه الأعمال الإجرامية من تفجير وخطف وإرهاب وتعديات يذهب ضحيتها مدنيون أبرياء من أطفال ونساء وشيوخ، قد قتلوا ضمائرهم، فهؤلاء سوف يدينهم الله والوطن والتاريخ، وعلى الدولة أن تكشفهم وتسلمهم إلى العدالة».
وحمّل بيان رؤساء الكنائس «ضمائر رجال السياسة ورؤساء الأحزاب عندنا مسؤولية وضع حد لانقساماتهم لئلا يشرَّع لبنان للفتنة التي تدق أبوابه وتعرض للخطر أمنه واستقراره ومصيره، فنطلب منهم أن يعوا دقة المرحلة الراهنة، ويعمدوا إلى حوار صادق يتخلون فيه عن مصالحهم الشخصية والحزبية، واضعين نصب أعينهم المصلحة الوطنية العامة، ويسهلوا تأليف حكومة قادرة على مواجهة الظروف الحالية وتأمين مصالح المواطنين».
واستنكر مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، من مركز إقامته في العاصمة الفرنسية، الانفجار، ورأى فيه «دلالة على المسعى التقسيمي للبنان من أعدائه»، مؤكداً أن «ما حصل خطر داهم علينا جميعاً، وأن هذا العمل الإرهابي لا يميز في مراميه وأهدافه مذهباً بعينه أو طائفة بعينها أو حزباً بذاته، وإننا نرى بوضوح أن الوضع في وطننا صار قاب قوسين من الانفجار، وقد لوح بذلك البعض مستنتجاً، كما لمح إليه البعض الآخر متخوفاً ومحذراً». وقال: «لبنان أقحم خلال الأشهر الماضية الأخيرة في سرداب من النار والمخاطر، التي تهدد امنه الوطني وما تبقى من استقرار فيه، ليصل إلى حاضر محفوف بالمخاطر ومستقبل لا مؤشرات واضحة له ولمصيره».
وأكد أن «الوضع في وطننا، يستلزم منا المباشرة فوراً باتخاذ كل الخطوات المحصنة للاستقرار الوطني، والذهاب نحو مصالحة حقيقية وعودة كل مخطئ عن أخطائه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.