رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج يعزز قدرات الخريجين العرب في الاستجابة إلى طلبات التوظيف
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2013

حصل آلاف من الشبان والشابات في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على وظائف جديدة وأمل جديد، بفضل برنامج تدعمه مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (ميبي).
وقد أثنت على هذا البرنامج، خريجة من شعبة مصر في برنامج مؤسسة التعليم من أجل التوظيف، (EEE) التي تتخذ مقرها في واشنطن العاصمة. وقالت شيماء: «صنع فرقاً بالنسبة لي مهنياً وشخصياً». وأفادت خريجة أخرى اسمها سيرين، بأن تدريبها في الشعبة الأردنية جعلها تطور «قوة الإرادة» أثناء التدريب.
بدأ برنامج مؤسسة التعليم من أجل التوظيف في أواخر عام 2006 بتمويل أساسي قيمته 10 ملايين دولار من مؤسسة رون برودر في نيويورك. وسرعان ما تلقى البرنامج التشجيع والدعم من مبادرة الشراكة الأميركية - الشرق الأوسطية، التي لا تزال مستمرة في دعمه. وتعمل فروع مؤسسة التعليم من أجل التوظيف كمنظمات لا تبغي الربح، ويتولى إدارة كل فرع مجلس إدارة محلي.
وقال رئيس مؤسسة التعليم من أجل التوظيف، جايمي ماكوليف: «كانت رؤية البرنامج مثابة محاولة لتحديد بعض الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار في المنطقة ومعرفة ما هي أوجه النقص». وقد رأى رون برودر وشركاؤه في وقت مبكر أن السبب الرئيس كان تخرّج الشباب إما من المدرسة الثانوية أو الجامعة حاملين شهادات ولكن من دون مهارات تطبيقية ذات معنى، يسعى إليها القطاع الخاص.
وأشار ماكوليف إلى أن مؤسسة التعليم من أجل التوظيف مع دعم مبادرة الشراكة الأميركية - الشرق الأوسطية، صمّمت برامج تدريبية تُلبي مباشرة حاجات شركائها التجاريين. ومن خلال فروعها في مصر والأردن والمغرب والأراضي الفلسطينية، وتونس واليمن، تحشد مؤسسة التعليم من أجل التوظيف شباباً بأعمار تتراوح من 16 إلى 26 سنة، ومعظمهم تخرج للتو من الدراسة. ويريد الخريجون الحصول على وظيفة ولكنهم لا يملكون أية إمكانات للعمل الذي يريدون الانخراط فيه. ولذا فإن مؤسسة التعليم من أجل التوظيف تعلمهم المهارات التقنية واللغة الإنكليزية وما يسمى «بالمهارات اللينة»، مثل كيفية كتابة سيرة ذاتية فعالة، وتقديم العرض العام للاقتراحات، والسلوك السليم في بيئة العمل.
أما مديرة الفرع الفلسطيني لمؤسسة التعليم من أجل التوظيف، سارو ماكاشيان، فقالت في شريط فيديو نشرته المؤسسة: «نحن نبحث عن أولئك الذين لديهم الطاقة والقدرة لكنهم لا يستطيعون التعبير عن ذلك. فهم لم يتخذوا الخطوة الأولى نحو تحقيق ذلك».
في بعض الحالات، توفر المعاهد التقنية الشريكة التدريب المطلوب. وتساهم شركات الأعمال الشريكة، ومنها «غوغل» و «مايكروسوفت» و «إنتل»، ومجموعة القوى العاملة، في موارد تدريبهم.
وأكد ماكوليف أن مؤسسة التعليم من أجل التوظيف تدعم المتدربين لديها خلال أولى سنوات حياتهم المهنية وتشجعهم على الانخراط في شبكة خريجيها وشبكة الخريجين الأكبر لمبادرة الشراكة الأميركية الشرق - الأوسطية (ميبي). ووصف هذا النهج بأنه «حل متكامل لمشكلة البطالة لدى الشباب». وحتى هذا التاريخ، وضعت المؤسسة أكثر من 3 آلاف من خريجيها في وظائف مع أكثر من 920 شركة في أنحاء الشرق الأوسط. وتتوقع تدريب 10 آلاف شاب هذه السنة. وأوضح أنها تركز على قطاعات الأعمال التي هي في طور النمو أو التي في طور النمو في الشرق الأوسط، بما في ذلك شركات السياحة والضيافة، والبناء، وصيانة أنظمة التبريد والتدفئة.
وخلص برودر إلى القول: «كي يتسنى لهذا الجزء من العالم الحصول على مستقبل مشرق، ومجتمع مستقر، وديموقراطية نابضة بالحياة، فمن الأهمية بمكان، أن تتوافر للشباب هناك الفرص ذاتها التي توافرت لي وأنا أترعرع في حي فقير في بروكلين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.