رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط في أسبوع - روسيا دولة كبرى مصدّرة للطاقة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2009

تعتبر روسيا اول دولة أوروبية تتأثر بإنتاج النفط، وذلك بعد حفر البئر النفطية الأولى في باكو على ساحل بحر قزوين عام 1846، قبل 13 سنة من حفر الكولونيل ادوين دريك البئر النفطية الأولى في الولايات المتحدة في مدينة تيتسفيل في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية عام 1859. ويُذكر ان اثنتين من كبرى العائلات الأوروبية التجارية المرموقة في حينه حازتا على امتيازات الإنتاج والتصدير للنفط الروسي، هما عائلتا روتشيلد ونوبل، وذلك بحسب الكتاب الذي صدر أخيراً بالإنكليزية في بيروت عن الخبير الاقتصادي اللبناني مروان اسكندر حول التاريخ الاقتصادي والسياسي والحضاري لروسيا قبل تأسيس الاتحاد السوفياتي ومن ثم النهضة الاقتصادية والاجتماعية الروسية بعد سقوط النظام الشيوعي.
ويضيف الإستاذ اسكندر في بحثه القيم حول الدور المتزايد لباكو وبحر قزوين في الفترة اللاحقة كيف انه بحلول عام 1880، هيمن انتاج هذه المنطقة على معظم امدادات النفط الى أوروبا، وكذلك الدور الرئيس لعائلتي روتشيلد ونوبل في المراحل الأولى لإنتاج النفط الروسي. لكن كادت ان تتغير الصورة بحلول عام 1895، اذ بادرت شركة « ستاندرد اويل» الأميركية إلى توقيع اتفاق مع العائلتين الأوروبيتين كان سيضع الإنتاج العالمي للنفط تحت سيطرة شركة واحدة، مع تقاسم للنفوذ مع العائلتين. الا ان الحكومة الروسية اعترضت في حينه على الاتفاق ولم يمر.
لم يكتف المؤلف طبعاً بالأمور التاريخية، بل يشير في هذا الصدد إلى ان عام 1988، أي قبيل انهيار الاتحاد السوفياتي، شهد تسجيل معدل الإنتاج النفطي السوفياتي نحو 12.50 مليون برميل يومياً، ويقارن هذا الرقم بمعدل الإنتاج الحالي لروسيا البالغ نحو 908 ملايين برميل يومياً. وعند الإشارة الى الثروات البترولية الروسية، يجب ذكر معدلات انتاج الغاز الطبيعي، لأن لدى روسيا اكبر احتياطات غازية عالمية تقدر بنحو 1700 تريليون متر مكعب، كما ان روسيا هي اكبر دولة مصدرة للغاز. وتضخ روسيا حالياً نحو 41 في المئة من الغاز الطبيعي الذي تستورده أوروبا، في حين ان واردات أوروبا من النفط الروسي زادت من نحو 12 في المئة من إجمالي الواردات الأوروبية عام 2008 الى نحو 29 في المئة حالياً. ويجلب البترول نحو 64 في المئة من واردات روسيا من العملة الصعبة.
لا يمكن مناقشة السياسة البترولية الروسية المعاصرة من دون الولوج في مشكلة الخلاف حول سعر الغاز ما بين موسكو وكييف. وبالفعل، اسهب المؤلف في شرحه لهذه المسالة وخلفياتها وتطوراتها. ومما ذكره ان روسيا لا تخفي نيتها في استعمال صادراتها الطاقوية كإحدى الوسائل المتاحة لديها في تنفيذ سياستها الخارجية. لكنه يشير إلى ان السعر الرخيص الذي حصلت فيه اوكرانيا على الغاز الطبيعي، يعود اساساً الى كونها جزءاً من المنظومة الاشتراكية. وأن سعر تلك الأيام كان تفضيلياً ومدعوماً لأسباب سياسية تاريخية بحتة، ومن ثم لا يمكن الدفاع عنه بحجج اقتصادية. ولم تفت المؤلف أعمال النهب والاحتيال التي عمت القطاع البترولي في عهد الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن، وكيف حازت رئيسة وزراء اوكرانيا يوليا تيماشنكو، مثلاً، على نحو 200 مليون دولار من ممارسات تجارية مريبة في قطاع البترول الروسي في حينه، ما دفع بالمحاكم الروسية الى إصدار حكم باعتقالها لاحقاً.
وناقش الإستاذ اسكندر بإسهاب وبكثير من المعلومات النهب الذي عم القطاع البترولي الروسي في عهد يلتسن حوالى عام 2000، وكيف استطاع الرئيس فلاديمير بوتين لاحقاً اعادة الثروة البترولية الروسية الى الدولة، بدءاً يمعركة تفكيك امبراطورية «يوكوس اويل» التي اسسها البليونير الشاب ميخائيل خودوركوفسكي.
الا ان واحداً من اهم الفصول في هذا الكتاب هو شرح العلاقات البترولية الروسية - السعودية المعاصرة وآثارها في اسواق النفط العالمية. ويجب التنويه في هذه «المراجعة البترولية»، ان كتاب الإستاذ اسكندر لم يقتصر على الأمور البترولية او الاقتصادية، بل تناول في معظمه تحليلاً وخلفية مفيدة جداً حول حضارة روسيا وتاريخها الغني. ومما يميز هذا الكتاب ايضاً الجهد الذي بذله المؤلف في جمع التحليلات والمعلومات من خلال مقابلات كثيرة حصل عليها مع مسؤولين كبار في روسيا وأوروبا.
ويذكر ان الكتاب، وهو الحادي عشر للمؤلف، في طريقه إلى الترجمة الى اللغتين العربية والروسية، ما سيفيد قراء العربية في تعريفهم بتاريخ روسيا وحضارتها، بالإضافة الى اقتصادها، كما سيتيح لقراء الروسية التعرف إلى تاريخ واقتصاد بلادهم من قبل كاتب عربي مرموق.
وعلى رغم توافر مصادر طاقوية وافية عند الدول الخمس الكبرى ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن هي لا تتوقف عن استيرادها، باستثناء روسيا. فالولايات المتحدة لديها كميات وافية من النفط والغاز، الا انها على رغم ذلك تستورد كثيراً منه. وبريطانيا لديها نفط بحر الشمال، لكنها تستورد الغاز والكهرباء. وفرنسا تعتمد على مصادرها الذاتية لإنتاج الكهرباء من محطاتها النووية، وتصدر جزءاً من هذا الكهرباء الى بريطانيا، لكنها تستورد النفط والغاز. اما الصين، فلديها احتياطات بترولية لكنها تستورد كثيراً من النفط والغاز. وتبقى روسيا الوحيدة من الدول الكبرى الخمس التي تصدر كميات ضخمة من البترول ولا تستورد الطاقة، ما يعطيها تفوقاً استراتيجياً.
* كاتب متخصص في شؤون الطاقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.