استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنصار مرسي يتأهبون لمواجهة فض اعتصاميهم
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2013

في وقت زاد عدد قتلى اشتباكات طريق النصر التي وقعت في القاهرة بين أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي والأمن فجر السبت إلى 72 قتيلاً وأكثر من 200 جريح، قُتل شاب في اشتباكات اندلعت بين أنصار مرسي ومعارضيه في بورسعيد، وجُرح نحو 20 شخصاً في مواجهات بين الفريقين في مدينة حلوان جنوب القاهرة.
وبدا أن أنصار مرسي يتأهبون لمواجهة محاولات متوقعة لفض اعتصامهم في «رابعة العدوية» في مدينة نصر وأيضاً في ميدان النهضة في الجيزة في أي لحظة، خصوصاً بعدما صرح وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بأنه سيتم فض الاعتصامين قريباً.
ولوحظ قلة أعداد المشاركين في اعتصام رابعة العدوية، بعدما عادت غالبية النساء والأطفال إلى المنازل وبات معظم المعتصمين من الشباب والرجال. وظهر أن المعتصمين يترقبون فض الاعتصام في أي وقت، فيما أكدت مصادر أمنية ل «الحياة» أن الاعتصام لن يُفض في شكل مفاجئ، بل سيتم بعد صدور أمر قضائي وبالتالي سيتم إنذار المعتصمين أكثر من مرة قبل التدخل لفض الاعتصام، حفاظاً على أرواح المواطنين.
وتوقفت الكلمات التي توجه عادة من منصة اعتصام النهضة ساعات طويلة أمس ومساء أول من أمس، وسط حال من الإحباط أصابت غالبية المعتصمين من إمكان عودة مرسي إلى الحكم مجدداً، خصوصاً أن غالبية المبادرات التي تُطرح ويناقشها المعتصمون لا تنص على عودة مرسي رئيساً.
وفتح المعتصمون في ميدان النهضة شوارع عدة ظلت مغلقة لتمكين الطلاب والموظفين في جامعة القاهرة من الوصول إلى أعمالهم بيسر، وعدم الدخول في مواجهات، بعد ليلة سادها الترقب وسط إشاعات عن قرب هجوم الأمن على محيط الاعتصام لفضه.
وكان المعتصمون التزموا مساء أول من أمس بحدود الاعتصام وعاشت القاهرة ليلة هادئة، إذ لم تخرج أي مسيرات ليلية اعتاد «الإخوان» تنظيمها، وعادة ما تتسبب في تقطيع أواصل العاصمة.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد قتلى اشتباكات طريق النصر بين أنصار مرسي من جهة ومعارضيه والأمن من جهة أخرى إلى 72 قتيلاً وأكثر من 200 جريح.
وشهد تشييع جنازات عدد من القتلى هتافات حادة ضد وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، ووقعت صدامات بين أنصار مرسي ومعارضيه بعد تشييع شاب من بورسعيد يدعى عمر محمد أحمد هريدى قُتل في طريق النصر.
وروى شهود أن أنصار مرسي شرعوا بعد مراسم الدفن في إطلاق أعيرة نارية على كنيسة ومزقوا صور السيسي، ما استفز الأهالي الذين رفضوا تلك التصرفات، فحدثت مناوشات تطورت إلى اشتباكات بين الطرفين قُتل فيها شاب يدعى محمد علاء عطية وجُرح نحو 30 آخرين. وأحرق معارضو مرسي منصة لمؤيديه في أحد ميادين المدينة لمنعهم من التظاهر.
وفي مدينة حلوان جنوب القاهرة، وقعت اشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه بعدما خرج مؤيدوه في مسيرة أطلقوا خلالها أعيرة نارية في الهواء، وفق شهود عيان، ما استفز الأهالي الذين طلبوا منهم التوقف عن إطلاق النار. بعدها تطور الأمر إلى اشتباكات بالحجارة والزجاجات الحارقة والطلقات الخرطوش، سقط فيها نحو 20 جريحاً.
وأمر رئيس نيابة حلوان بضبط وإحضار عدد من قيادات جماعة «الإخوان» بينهم مرشدها محمد بديع والقيادي محمد البلتاجي والداعية صفوت حجازي بتهمة التحريض على الاشتباكات. وقررت حبس ثلاثة من أعضاء الجماعة بتهمة إطلاق النار بهدف ترويع الأهالي وحرق ممتلكات خاصة.
من جهة أخرى، كلفت نيابة شرق القاهرة أجهزة الأمن بسرعة إجراء تحرياتها لتحديد هوية جثتين تحملان آثار تعذيب وإصابات متعددة عثر عليهما خلف مسجد رابعة العدوية في مدينة نصر.
وفي سيناء، قال مصدر أمني إن العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة أسفرت خلال اليومين الماضيين عن قتل 10 من «العناصر الإرهابية» وجرح العشرات. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المصدر قوله إن تلك العمليات «تحقق بصفة يومية نتائج ايجابية». وأضاف أن القوات تمكنت أيضاً من إلقاء القبض على 20 «عنصراً إرهابياً» بينهم ثلاثة من الأسماء المعروفة لدى الأجهزة الأمنية. وأوضح أنه تم ترحيل الموقوفين إلى القاهرة عبر مروحيات عسكرية لعرضهم على الجهات السيادية المختصة ومباشرة التحقيقات معهم.
وقال المصدر: «رغم صعوبة الوصول إلى هذه العناصر التي تعتبر كالأشباح الليلية، الا أن النتائج على الأرض تؤكد نجاح الخطط الأمنية التي تعتمد على سياسة النفس الطويل للقوات». وأوضح أن هناك «عناصر إجرامية يتم استئجارها من محافظات الدلتا، إضافة إلى المتواجدين في سيناء أصلاً للقتال ضد قوات الجيش والشرطة».
وألقت عناصر التأمين التابعة للجيش الثاني الميداني في العريش القبض على مسلح عقب تبادل لإطلاق النار بين أفراد تأمين مقر مصرف وسيارة كان يستقلها مسلحون في ميدان المالح وسط المدينة. وأسفر الاشتباك عن جرح أحد المهاجمين وتوقيفه. واستهدف مسلحون معسكراً للأمن المركزي في حي المساعيد في العريش من دون أن يسفر الهجوم عن إصابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.