ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلحو «جبهة النصرة» يخترقون الحدود العراقية ويشنون هجمات وعمليات قنص يومية ضد الجيش
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2013

أكدت مصادر أمنية رفيعة المستوى في محافظتي الانبار والموصل ان مسلحين يعتقد بأنهم ينتمون الى جبهة «النصرة» التي تقاتل في سورية، «تخترق الحدود العراقية بشكل متكرر»، ولفتت الى ان قوات الامن العراقية المرابطة على الحدود تتعرض لعمليات قنص متواصلة من الجانب السوري.
وأعلنت مصادر امنية، الليلة قبل الماضية، ان مواجهات مسلحة جرت على الشريط الحدودي في محافظة الموصل بين قوات من الشرطة الاتحادية ومسلحين افضت الى مقتل وجرح العشرات.
وقالت مصادر امنية مطلعة في الانبار ل «الحياة» ان «مسلحين يعتقد بانهم ينتمون الى جبهة النصرة التي تقاتل في سورية تخترق الحدود بشكل متكرر وتستهدف قوات الامن». وأوضحت ان «التقارير الاستخباراتية التي تصل الى قيادة عمليات الجزيرة المرتبطة بقيادة عمليات الانبار والمكلفة حماية الشريط الحدودي الممتد إلى أكثر من 600 كيلومتر من الموصل شمالاً وحتى الغرب في الانبار مع سورية، ترجح ان يكون هؤلاء المتسللون ينتمون إلى جبهة النصرة بسبب الاسلحة الثقيلة والمركبات التي يستخدمونها اثناء التسلل».
ولفتت المصادر الى ان «عمليات التسلل تحدث في الغالب عند هبوب العواصف الترابية حيث يصعب على قوات الامن العراقية تسيير دوريات عسكرية فضلاً عن عدم امكان استخدام طائرات الهيليكوبتر لأغراض المراقبة».
وزاد ان «هناك أنفاقاً طبيعية منتشرة على الحدود بين البلدين، خصوصاً في منطقة الخسفة والذيب يستخدمها المسلحون في سورية لاختراق الحدود اضافة الى وجود معسكرات واسعة لتنظيم القاعدة في العراق في صحراء الانبار تم تدميرها اخيراً في عمليات عسكرية».
وكشفت المصادر ان عناصر الجيش العراقي المنتشر على الشريط الحدودي، اضافة الى الشرطة الاتحادية التي كلفت حماية المنافذ الرسمية مع سورية وخصوصاً منفذ ربيعة في الموصل، تتعرض لعمليات قنص مستمرة من جبهة النصرة التي اصبحت تسيطر بشكل كامل على هذه المنافذ».
وأكد عضو مجلس محافظة الانبار المنتهية ولايته صهيب الراوي ل «الحياة» وجود مجموعات مسلحة «تنقل السلاح بين العراق وسورية عبر الحدود المشتركة»، وقال ان «العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش في صحراء المدينة تتسم بالضعف وتجري في مناطق آمنة نسبياً». وأوضح ان المنطقة الحدودية المحاذية لسورية تحتاج الى غطاء جوي اكثر من حاجتها الى دوريات راجلة، واشار الى ان «الجيش يمتلك مروحيتين في هذه المنطقة وفي بعض الاحيان يتم ارسال احدى هذه المروحيات الى مهام خارج الانبار في بابل بينما كان الجيش الاميركي يخصص 30 مروحية لهذه المهام».
الى ذلك، حذر عضو لجنة الامن والدفاع النائب شوان طه من انتقال مسلحين يقاتلون في سورية الى العراق. وقال في تصريح الى «الحياة» ان «النظام السوري الآن في وضع الهجوم واستمرار عملياته ضد المسلحين الذين يسيطرون على اجزاء واسعة من شرق سورية قد تضطرهم إلى النزوح الى العراق في عمليات تسلل واسعة ومتقنة».
ورجح طه تزايد نشاط المسلحين في العراق خلال الفترة المقبلة، واشار الى ان «تصاعد اعمال العنف في البلاد احد اسبابه تدفق مسلحين جدد»، لافتاً الى ان «عناصر التنظيم تعرضوا لضربات كبيرة».
وأعلنت وزارة الدفاع امس ان قطعات من قيادات عمليات الجزيرة والبادية ودجلة وسامراء، شرعت امس في تنفيذ عملية واسعة على محاور عدة بناء على معلومات استخبارية دقيقة.
وأوضحت في بيان ان العملية العسكرية اسفرت حتى مساء امس «عن قتل 4 ارهابيين والقاء القبض على 12 مطلوباً والاستيلاء على عربتين و5 صواريخ وتفكيك 18 عبوة والعثور على معمل تصليح معدات وآليات لتنظيم القاعدة الارهابي في منطقة الشعباني».
وكان بيان آخر اوضح ان قوات الجيش والشرطة وضعت خطة جديدة مع اقتراب شهر رمضان لحماية المساجد والأسواق في عموم مدن الأنبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.