السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونان: الموافقة على خط الغاز «تاب» تثير شكوك المعارضة
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2013

اعتبرت الصحف الموالية للحكومة اليونانية الموافَقة على خط الغاز الأذري، فتحاً مبيناً سيجعل من اليونان نقطة توزيع رئيسة للغاز وسيوفر آلاف فرص العمل للمواطنين، مؤكدة أن المشروع يُظهر أن البلاد بدأت تنهض من الركود الاقتصادي المستمر منذ سنوات.
وفي موقف سياسي واضح أصدرت المفوضية الأوروبية بياناً اعتبرت فيه أن اختيار «تاب» يُعتبر نجاحاً مفصلياً لأوروبا في مجال أمن الطاقة. وقال مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي غيدير إيدينغر إن أذربيجان تعهدت بشفافية أن الغاز الطبيعي سيصل إلى أوروبا عبر خط جديد خاص، معتبراً أن لدى أوروبا شريكاً جديداً في الغاز الطبيعي.
وأوردت صحيفة «كاثيميريني» اليمينية الموالية أن الحكومة اليونانية اتفقت على المساهمة في المشروع بخمسة في المئة سيتم تفعيلها حينما يُنجز الأنبوب الذي يعبر اليونان من الحدود اليونانية - التركية ومنها عبر ألبانيا والبحر الأدرياتيكي إلى إيطاليا. وتقدر وزارة المال مدخول الدولة من الأنبوب ب320 مليون يورو خلال 15 سنة، فيما لم تطلب اليونان رسوماً على مرور الغاز عبر أراضيها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأنبوب الذي سيمتد 550 كيلومتراً داخل الأراضي اليونانية، سيعزز الأهمية الجيوستراتيجية والوزن السياسي لليونان، وسينوع مصادر الطاقة للقارة الأوروبية، إضافة إلى خلق آلاف فرص العمل وتحسين جو الاستثمار في اليونان.
وأكد الكاتب في صحيفة «إيثنوس» المعارضة يورغوس ديلاستيك أن «القرار مرضٍ تماماً لطلب الولايات المتحدة من أوروبا تقليص اعتمادها على الغاز الروسي، فيما كان طلب الأميركيين الأول باتجاه مد خط نابوكو الذي كانت له سعة مضاعفة لسِعة تاب». وأشار إلى أن أذربيجان لا تملك كميات كبيرة من الغاز الطبيعي ليُعتمد عليها، كما أن أحلام الأميركيين بسد عجزها عبر الغاز من تركمانستان والضفة الشرقية للقوقاز تبددت.
وأعرب في المقابل عن ارتيابه من طريقة أعلان ساماراس طرد الروس من عملية تخصيص شركة الغاز اليونانية المعروفة باسم «ذيبا»، مع أن الروس دفعوا ضعف المبلغ المطلوب، محذراً من أن تكون هذه العملية جزءاً من خطة لخدمة مصالح بعض الشركات.
وتوقع أستاذ الاقتصاد والتنمية في جامعة أثينا عبداللطيف درويش درويش، أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع نحو 10 بلايين متر مكعب سنوياً، مضيفاً أن الحكومة اليونانية تعتبر المشروع استثماراً كبيراً سيدعم الاقتصاد ويوفر 2000 فرصة عمل مباشرة ونحو 10 آلاف فرصة غير مباشرة، وسيضعها ضمن الدول الموزعة والمؤثرة في الطاقة، وسيدعم موقفها التفاوضي للحصول على أسعار أفضل للغاز من المنتجين.
واعتبر أن المشروع يدخل في إطار التنافس المحموم بين الولايات المتحدة وروسيا للسيطرة على مصادر الطاقة ومسيرتها، ويدخل في إطار السعي الأميركي الدائم للحؤول دون دخول روسيا إلى أوروبا أو حتى التعاون والتنسيق بينهما.
وعن تحول اليونان إلى دولة موزعة ومؤثرة في الطاقة، أوضح أن الخط سيعبر من اليونان إلى بلغاريا وألبانيا ثم إلى إيطاليا فقط التي تعتمد وستستمر في الاعتماد على الغاز الروسي والجزائري والليبي، أما الطاقة الإنتاجية للمشروع فتغطي اثنين في المئة فقط من حاجات أوروبا من الغاز، وبالتالي فإن التأثير على الأسعار سيكون محدوداً جداً.
وأشار إلى أن الأثر الاقتصادي للمشروع سينحصر في زيادة ثروات الشركات ويساهم في تعزيز الاحتكار، وسيكون محدوداً جداً على مستوى حياة الشعوب، خصوصاً في أذربيجان التي يعيش واحد من كل اثنين من مواطنيها تحت خط الفقر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.