محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الرويلي: جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنودن في مطار موسكو بإنتظار قبوله لاجئاً... من 20 دولة
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2013

عدل المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادورد سنودن العالق في مطار موسكو والملاحق من قبل واشنطن بتهمة التجسس، عن طلب اللجوء السياسي الى روسيا بحسب ما اعلن الكرملين لكنه لم يتلق حتى ظهر الثلاثاء اي طلب ايجابي من 20 دولة اخرى.
وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لقد عدل عن نيته وطلبه البقاء في روسيا".
وكان سنودن قدم طلب اللجوء السياسي الى روسيا مساء الاحد عبر الموظفة البريطانية في ويكيليس ساره هاريسون التي رافقته خلال رحلته من هونغ كونغ في 23 حزيران (يونيو) التي كان توجه اليها في بادىء الامر بعدما كشف عن برامج مراقبة الاتصالات الاميركية.
واضاف بيسكوف ان سنودن "وحين علم بموقف بوتين حول الشروط اللازمة لبقائه في روسيا، عدل عن طلبه".
وكان الرئيس الروسي قال خلال مؤتمر صحافي الاثنين ان على سنودن "ان يوقف انشطته الهادفة الى الاساءة لشركائنا الاميركيين" اذا اراد البقاء في روسيا.
وتابع "بما انه يعتبر نفسه مدافعا عن حقوق الانسان فانه لا ينوي كما يبدو وقف هذه الانشطة، ولذلك يجب عليه اختيار دولة للتوجه اليها".
واثارت المعلومات التي كشفها سنودن عن المراقبة الالكترونية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العالم جدلا كبيرا الاثنين في اوروبا بعد نشر معلومات عن تجسس على اتصالات الاتحاد الاوروبي.
وسنودن البالغ الثلاثين من العمر والذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة التجسس وتريد تسلمه، عالق في مطار موسكو منذ 23 حزيران (يونيو).
واعلن موقع ويكيليكس الاثنين ان سنودن قدم طلبات لجوء الى 21 دولة بينها اضافة الى روسيا، ايسلندا والاكوادور وكوبا وفنزويلا والبرازيل والهند والصين والمانيا وفرنسا.
واذا كانت النروج اكدت تلقيها الطلب مساء الاثنين، قالت وزارة الخارجية الفرنسية صباح الثلاثاء انها لم تتلق هذا الطلب بعد.
وطالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الولايات المتحدة بوقف عمليات التجسس، التي تستهدف بعثات دبلوماسية أوروبية "على الفور".
ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الثلاثاء، إلى موقف أوروبي مشترك حول المعلومات عن قيام الولايات المتحدة بالتجسّس على حلفائها.
وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايت، في قصر الإليزيه، إنه "من الضروري أن تتخذ أوروبا موقفاً منسقاً ومشتركاً حول المتطلبات التي سنصيغها وحول التفسيرات التي سنطلبها".
من جهتها قالت بولندا انها لن تقبل طلب الشاب الاميركي.
وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي ردا على سؤال صحافي على تويتر "لقد تسلمنا طلبا لا يلبي الشروط الرسمية لطلب اللجوء. وحتى لو كان الطلب يلبي الشروط، فلن اصدر فيه توصية ايجابية".
كما اعلنت الهند رفضها طلب سنودن. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الهندية ان "سفارتنا في موسكو تسلمت رسالة من ادوارد سنودن بتاريخ 30 حزيران/يونيو تتضمن طلب لجوء".
واضاف المتحدث لوكالة فرانس برس "لقد درسنا الطلب جيدا، وخلصنا الى انه ليس هناك اي سبب يدعو الى قبوله".
كما اعلنت الحكومة الاسبانية الثلاثاء انها لم تدرس طلب اللجوء الذي قدمه سنودن لانه ليس له اي اساس قانوني كونه لم يقدم من قبل شخص موجود على الاراضي الاسبانية.
وقال وزير الخارجية الاسبانية خوسيه مانويل غارسيا مارغالو امام وسائل الاعلام في مدريد ان "الحكومة لا تدرس الطلب لان لا اساس قانونيا له".
واوضح ان "الطلب يجب ان يقدم من قبل شخص موجود على الاراضي الاسبانية لكي يمكن للحكومة النظر فيه".
وفي تصريح نشر على موقع ويكيليكس، الاول له منذ مغادرته هونغ كونغ قبل ثمانية ايام، اتهم سنودن الرئيس الاميركي باراك اوباما "بالضغط على قادة" الدول التي يطلب حمايتها.
وفي بيانه الذي نشر من منطقة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو حيث هو عالق منذ 23 حزيران (يونيو)، اكد المستشار الاميركي السابق للاستخبارات ان اوباما يمارس "الخداع" ويريد تطبيق "العقوبة غير المشروعة" عليه وهي المنفى.
وادوارد سنودن عالق في منطقة الترانزيت في مطار موسكو وتقول مصادر روسية ان عدم حيازته جواز سفر صالحا حالت دون مغادرته الى كوبا ثم الى كيتو.
وطلب سنودن اللجوء السياسي الى الاكوادور لكن هذه الدولة اكدت ان ليس بامكانها البت بهذا الطلب الا اذا كان مقدمه على اراضيها كما اعلن الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا السبت ان الحل "في ايدي السلطات الروسية".
وفي رسالة بالاسبانية نشرت الاثنين، شكر سنودن الاكوادور على دعمها معتبرا ان هذه الدولة "تشكل مثالا للعالم". وكتب سنودن "الان، في نهاية المطاف، وبفضل الدعم المستمر من حكومتكم، ابقى حرا في نشر كل معلومة من شأنها ان تصب في مصلحة الرأي العام".
وقال رئيس الأكوادور، رافائيل كوريّا، أن بلاده لا تفكر في منح اللجوء السياسي إلى الموظف السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن، على غرار مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج، بعد تقديمه طلباً بهذا الشأن إلى كيتو.
واعتبر المحللون ان القضية تثير بعض الاحراج للسلطات الروسية. لكن التخلي عن طلب اللجوء الى روسيا يعتبر امرا جيدا بالنسبة لموسكو كما يقول الكسندر كونوفالوف الخبير في معهد التقييم الاستراتيجي.
وقال لوكالة فرانس برس "لدى روسيا مصلحة في التخلص في اسرع وقت من سنودن. وليس من مصلحتنا البحث عن مشاكل مع الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.