تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تقسيم» في قبضة الشرطة التركية مجدداً وأردوغان يتهم «أعداء تركيا» بإشعال الاحتجاجات
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2013

استعادت الشرطة التركية سيطرتها على ميدان «تقسيم» والشوارع المحيطة به في اسطنبول، بعد مواجهات لتفريق آلاف المتظاهرين، في احتجاجات اتهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان «أعداء تركيا» بالوقوف وراءها.
واستخدمت الشرطة غازات مسيلة للدموع وخراطيم مياه، لتفريق المتظاهرين الذين عادوا السبت الى «تقسيم»، بعد هدوء نسبي لستة ايام. لكن المواجهات لم تكن بضراوة الصدامات التي شهدتها إسطنبول ومدن أخرى خلال ثلاثة اسابيع من تظاهرات تُعتبر سابقة ضد حكومة حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.
ونجحت الشرطة في اخلاء الميدان من المتظاهرين، ونصبت حاجزاً في جادة الاستقلال المخصصة للمشاة والمؤدية الى «تقسيم». وكان المتظاهرون تجمّعوا في «تقسيم» في ذكرى أسبوع على هجوم شنته الشرطة لإخلاء حديقة «غازي» المحاذية للميدان. وألقى المحتجون زهور قرنفل على أفراد الشرطة، هاتفين «يا رجال الشرطة لا تخذلوا شعبكم». وجدد المتظاهرون انتقادهم أردوغان، مطالبين باستقالته وهاتفين «ليست سوى البداية، فلنواصل المعركة».
وفي أنقرة قال شهود ان شرطة مكافحة الشغب استخدمت مدافع مياه وغازات مسيلة للدموع، لتفريق مئات المحتجين الذين كان بعضهم يردد هتافات ضد أردوغان.
لكن رئيس الوزراء واصل تحديه المحتجين، اذ تساءل أمام آلاف من انصاره في مدينة سمسون على البحر الأسود: «من استفاد من الأسابيع الثلاثة للاحتجاجات؟ إنهم لوبي فوائد المصارف، أعداء تركيا. من خسر من هذه الاحتجاجات؟ الاقتصاد التركي، ولو إلى درجة محدودة، والسياحة خسرت». واعتبر أن التظاهرات «شوّهت صورة تركيا، بوصفها قوة دولية».
في غضون ذلك، أفاد تقرير أعدّته وزارة الداخلية بأن 2.5 مليون شخص تظاهروا احتجاجاً على مشروع حديقة «غازي»، منذ بدء الاضطرابات أواخر أيار (مايو) الماضي.
وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة «مللييت»، ان 79 مدينة شهدت تظاهرات ضخمة، لافتاً إلى أن معظم الاحتجاجات نُظمت في اسطنبول وأنقرة.
وذكر ان الشرطة أوقفت 4900 مشارك في التظاهرات التي جُرح خلالها 4 آلاف شخص، بينهم 600 من شرطة مكافحة الشغب.
وقدّر التقرير قيمة الأضرار المادية الناجمة من التظاهرات، ب72 مليون دولار.
الى ذلك، استجاب حوالى 80 الف شخص لدعوة العلويين الى التظاهر في كولونيا غرب المانيا، ضد حكومة أردوغان. وقال علي دوغان، الامين العام للعلويين في المانيا: «ندعو الى تنظيم انتخابات جديدة فوراً».
وتظاهر المحتجون الذين أتوا من مختلف مناطق المانيا وأيضاً من فرنسا وسويسرا والنمسا، تحت شعار «تقسيم في كل مكان والمقاومة في كل مكان. لننهِ استبداد أردوغان».
ورُفعت لافتات كُتب عليها «الثورة ليست سوى في بدايتها» و «ليس الجميع هنا، ينقص المساجين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.