إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تمور المدينة» يحتكر صفقاتها «دهان» و«سباك»... والمزارع من دون «مزارعين»!
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2013

ما أن تلوح تباشير موسم «الرطب» جنياً بألوانه الحمراء والصفراء في المدينة المنورة، إلا ويبدأ حراكاً تجارياً كبيراً لا يكاد يهدأ، ميادينه وسط المزارع وفي الأسواق بيعاً وشراءً عبر المزادات الموسمية.
ويشهد قطاع التمور العديد من صفقات البيع والشراء قبيل موسم الجني وحصاد الرطب والتمور من المزارع، بين المزارعين والمحرجين، إذ لا يكاد «موسم الصيف» يخلو من بعض التجاوزات، في ظل ارتفاع رواتب العاملين ونقص في العمالة.
وتتجاوز صفقات تجارة الرطب التي يتشاركها مواطنون ووافدون، ملايين الريالات، وسط سباق محموم للحصول على مزرعة مستأجرة لجني ثمارها وبيعها بمكاسب قد تتضاعف ثلاث مرات عن قيمة الشراء، وقد يصيبها الخسران كتجارة تقبل الضدين، مع وجود مسلمات تتمثل في أن «من يدفع أكثر يربح أكثر».
رواتب عمال المزارع الشهرية في الموسم تتجاوز، في أوقات كثيرة، مبلغ أربعة آلاف ريال، يتشكلون من مزيج مهن مختلفة، فمنهم السباك، الدهان، والبناء، يتحينون فرصة الموسم للعمل في المزارع، هاجرين مهنهم الأساسية، كون العمل في القطاع يتميز بمردود أكبر من وظائفهم الأساسية.
ويتشجع العديد من هذه العمالة على شراء مزارع النخيل، التي تصل قيمة بعضها إلى مليون ريال، وهو ما يعجز عنه بعض المواطنين، وتصل أعداد من يتم توظيفهم في المزرعة الواحدة إلى 20 عاملاً.
وتتعدد أشكال وأنواع التمور في مزارع المدينة بين العجوة، الصفاوي، الشلبي، والبرني والأخيرة هي الأفضل سعراً، والأكثر طلباً بين التمور. أما الرطب فهناك الروثانة، لونة مساعد، والحلية وهي الأكثر طلباً في بداية الموسم.
وعزا رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة المهندس حمود الحربي ل «الحياة» ارتفاع أجور العمالة بمزارع النخيل إلى نقص الأيدي العاملة، كما أسهم في خسائر للمزارعين، مبيناً أن شدة الحرارة تساعد على سرعة نضوج الثمار، ما يتطلب سرعة في الجني قبل أن تتلف الثمار، وقال «بعض أصحاب المزارع اضطروا إلى تأجير مزارعهم لبعض العمالة لعدم قدرتهم على جنيها» .
ويؤكد المزارع محسن السالمي أن موسم الرطب يشهد نقصاً في عمال المزارع، ما يستدعي الاستعانة بعمال المهن الأخرى برواتب تفوق الثلاثة آلاف ريال، مضيفاً أن العجز في العمال يجبر بعض أصحاب المزارع إلى بيع ثمارها إلى سعوديين أو وافدين بنصف القيمة.
ويشير المزارع خالد المحمدي إلى أن هناك مزارع كبيرة لا يستطيع المزارع السعودي القيام بجني ثمارها لكثرة أعداد النخيل بها، ولشدة الحرارة، التي تسهم في سرعة نضوجها، وربما تلفها، وقال إن الكثير من المزارع تحتاج أعداداً كبيرة من العمال، حتى تواكب سرعة النضوج، فيضطر أصحابها إلى بيعها إلى وافدين لديهم القدرة على جنيها، مع قدرة على دفع المال.
ويكشف المزارع داخل الأحمدي أن بداية موسم الرطب يسبق عادة بتدفق عدد كبير من العمالة الوافدة على المزارع لاستئجارها، جنباً إلى جنب مع المواطنين، إلا أنه يشير إلى ظاهرة كثافة العمالة الباكستانية التي أصبحت متخصصة في استئجار مزارع الرطب وبيعها، ويجدون دعماً كبيراً من المحرجين والدلالين، لدرجة أن هناك بعض المحرجين يعقدون معهم صفقات ويدعمونهم حتى بالمال لمساعدتهم على شراء الرطب والتمور - بحسب قوله.
بينما يبين المزارع صالح الحربي أن المصلحة من شراء الوافدين لمزارع التمور تعود للمزارع قبل الوافد، ويقول «المزارع لا يستطيع تشغيل العدد الكافي من العمال لجني الرطب، وإن أحضرهم فقد يتعرض للخسارة بسبب ارتفاع أجورهم، ومتطلباتهم اليومية، فيما يستطيع غير السعودي تشغيل عمالة من بني جلدته وبأجور شهرية معقولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.