"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتشار عسكري جزائري على الحدود مع تونس وسط أنباء عن لقاء ل «جهاديين» من البلدين
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2013

قال شهود قرب الحدود الجزائرية - التونسية إن تعزيزات عسكرية كبيرة دُفع بها إلى مناطق من الغابات قريبة من حدود تونس، في وقت تحدثت معطيات أمنية عن لقاء قريب بين «جهاديين» في البلدين، ما يعزز الأنباء عن الروابط بين مسلحين في غرب تونس و «تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» في الجزائر. وتحدثت معلومات عن تحركات لجماعات مسلحة منتمية إلى فرع «القاعدة» في ثلاث ولايات هي باتنة وخنشلة وتبسة (شرق الجزائر)، وترجح مصالح الأمن الجزائرية وجود تعاون بين جماعات «جهادية» تتمركز في جبل الشعانبي بولاية القصرين التونسية وبين عناصر تنتمي إلى «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» تنشط في ولاية تبسة الجزائرية عبر الرواق الشرقي الشهير الموصل إلى ولايات الأوراس (خنشلة وباتنة). وتعتقد الجزائر أن الحكومة التونسية تأخرت في التجاوب مع التحديات الأمنية في هذا الموقع على رغم طلبات تعاون كثيرة تعود إلى فترة زين العابدين بن علي الذي أطيح في مطلع عام 2011.
ويصل جبل الشعانبي إلى ولاية تبسة في الجزائر، وهو رواق معروف بنشاط المهربين منذ زمن بعيد. ويربط الرواق جبل الشعانبي في تونس بغابة الصنوبر في بوشبكة بتبسة وغابة المريج في رأس العيون الشهيرة بتضاريسها الصعبة. وتلك الغابات عبارة عن مئات الهكتارات من أشجار الصنوبر، كانت قبل ستين عاماً مركزاً للمجاهدين الجزائريين خلال الثورة التحريرية وممراً رئيساً لعمليات نقل السلاح المقبل من تونس وليبيا وحتى من مصر. وتعتقد أجهزة الأمن الجزائرية أن عناصر قليلة من تنظيم «القاعدة» تحاول إحياء المعبر وتتكفل به سرايا تتبع كتيبة شهيرة بتسمية «الفتح المبين».
ويُعتقد أن زيارة رئيس الحكومة التونسية علي العريض «الخاطفة» للجزائر منتصف الأسبوع الماضي درست مواضيع مهمة، منها بالخصوص موضوع التنسيق الأمني، نظراً إلى طول الحدود بين البلدين. والجزائر وتونس تحاولان العمل معاً لمعالجة التهريب، وبناء الطرق وربط شبكات إمداد الغاز عبر حدودهما المشتركة. وبعثت الجزائر بوفود أمنية وعسكرية عدة إلى تونس في السنوات الماضية بغرض فرض رقابة على جبال أقصى غربي ولاية القصرين. ويذكر بعض المصادر أن وزارة الدفاع الجزائرية بعثت مرتين قائد القوات البرية اللواء أحسن طافر في فترة الرئيس السابق زين العابدين بن علي، لكن الحكومة التونسية اعتبرت حينها أن إطلاق عمليات عسكرية قد يؤثر في «صورة تونس في الخارج».
وتنتشر قوات الجيش الجزائري حالياً في مواقع على طول تلك الجبال لا سيما في أم الكماكم بولاية تبسة وجبال الماء الأبيض المعروف بأنه موقع نشاط مفضل للجماعات المسلحة وشكّل في وقت سابق موقع لجوء قيادة «المنطقة الخامسة» التي أشرف على تأسيسها عماري صايفي الشهير باسم «عبدالرزاق البارا».
وتحوم شكوك حول اتفاق عناصر جهادية على تكتيك الفرار من وإلى البلدين، ويُعتقد أن منفذي الاعتداء على موقع عسكري في خنشلة في شباط (فبراير) الماضي قد فروا نحو منطقة حدودية تونسية. وكانت تقارير أمنية وعسكرية تونسية وجزائرية متطابقة تحدثت خلال الأسابيع الماضية عن أن تنظيم «القاعدة» اتخذ من الحدود الشمالية الغربية التونسية مع الجزائر معبراً لنقل عناصره المدججين بالسلاح بعد تلقيهم تدريبات في معسكرات ليبية باتجاه معسكراته في الجزائر ومن ثمة توجيههم إلى منطقة جنوب الصحراء ومالي وكذلك إلى سورية.
وخلال الأشهر الماضية أعلنت السلطات التونسية اكتشاف مخابئ عدة وخطيرة للأسلحة المتطورة في عدد من جهات البلاد وكذلك في الأحياء الشعبية التي تمثل أحزمة حمراء لتونس العاصمة، غير أنها تكتمت عن مصادر تلك الأسلحة والجهات التي تقف وراء إدخالها للبلاد.
وفي القصرين التونسية ذكرت وكالة «فرانس برس» أن جنديين في الجيش التونسي جرحا الإثنين بانفجار لغم زرعه متشددون إسلاميون متحصنون بجبل الشعانبي في هذه الولاية (وسط غربي تونس) الحدودية مع الجزائر، وفق ما قال مصدر طبي بمستشفى القصرين. وقال المصدر إن انفجار اللغم تسبب في بتر ساق جندي وإلحاق أضرار بعين الآخر.
وانفجر اللغم قرب محطة الإرسال التلفزي بجبل الشعانبي أعلى جبل في تونس. والأسبوع الماضي أصيب 15 بين جنود وعناصر في جهاز الحرس الوطني، بينهم اثنان بترت أرجلهما وآخر أصيب بالعمى، بانفجار ألغام زرعها «إرهابيون» بجبل الشعانبي، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.