وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"برنت" دون 83 دولاراً إثر مخاوف من الاقتصاد العالمي
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2014

تراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل اليوم الخميس، إذ بلغ خام "برنت" أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 83 دولاراً للبرميل، مع تزايد المخاوف في شأن الاقتصاد العالمي وهو ما أدى إلى استمرار موجة الخسائر التي بدأت منذ أربعة أشهر.
وهبط "برنت" أكثر من 28 في المئة منذ حزيران (يونيو) الماضي، في ظل تباطؤ الطلب ووفرة المعروض، وتسارعت الخسائر في الأسابيع الأخيرة مع ظهور بوادر على أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لن تخفض الإنتاج لتعزيز الأسعار. وأدت المخاوف الاقتصادية إلى تسارع وتيرة هبوط أسعار النفط التي تضررت بشدة من تخمة في المعروض العالمي. ونزل سعر مزيج "برنت" في العقود الآجلة تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 82.72 دولار للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2010. وانخفض سعر الخام في هذه العقود التي ينتهي تداولها اليوم الخميس 53 سنتاً إلى 83.25 دولار للبرميل. وانخفض سعر الخام الأميركي 99 سنتاً إلى 80.79 دولار للبرميل بعد أن بلغ 80.01 دولار أمس الأربعاء والذي كان أدنى مستوى له منذ حزيران 2012. واشتدت المخاوف الاقتصادية العالمية هذا الأسبوع بعد انخفاض معدل تضخم أسعار المستهلكين في الصين إلى أدنى مستوياته في نحو خمس سنوات، ونزول أسعار المنتجين في الولايات المتحدة للمرة الأولى في أكثر من عام، وهو ما أثار موجة بيع للأصول التي تنطوي على أخطار. وخفضت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2015 مع استمرار ضعف الاقتصادات العالمية. وقال كبير محللي الوكالة انطوان هاف إن "بعض أعضاء أوبك قد يفضلون الاستمرار في البيع بأسعار منخفضة على خسارة حصتهم في السوق". وتدعو فنزويلا إلى عقد اجتماع طارئ ل "أوبك" قبل الاجتماع الدوري التالي للمنظمة في 27 تشرين الثاني لوقف هبوط أسعار الخام. الى ذلك، هبطت اسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي أكثر من دولار في التعاملات اللاحقة على الإغلاق الرسمي في بورصة "نايمكس" أمس، بفعل مخاوف من ضعف الطلب بعدما اظهر تقرير لمعهد البترول الأميركي زيادة اكبر بكثير من المتوقع في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.
وقال المعهد في تقريره الأسبوعي إن "مخزونات النفط الخام قفزت بواقع 10.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، لتصل إلى 370.70 مليون برميل"، فيما كانت التوقعات تشير الى زيادة قدرها 2.8 مليون برميل.
وهبط الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة إلى أقل من 80 دولارا للبرميل اليوم الخميس، مسجلاً أدنى مستوياته منذ حزيران (يونيو) 2012، ليصل إلى 79.78 دولار للبرميل مع تأثر الأسعار بتخمة الإمدادات العالمية وتباطؤ نمو الطلب.
ونزلت أسعار الخام الأميركي عن مستوى 107.73 دولار للبرميل الذي بلغته في حزيران (يونيو) من هذا العام.
في سياق منفصل، تراجعت الأسهم الأميركية عند الإغلاق أمس، مع استمرار المخاوف في شأن الاقتصاد العالمي، لكنها تمكنت من إنهاء التعاملات عند مستويات أعلى بكثير من أدنى مستوياتها خلال الجلسة، عندما سجل "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك" خسائر للعام الحالي.
وتراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي 173.45 نقطة أو 1.06 في المئة إلى 16141.74 نقطة، بينما انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقاً 15.21 نقطة توازي 0.81 في المئة إلى 1862.49 نقطة، وهبط مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه أسهم الشركات التكنولوجية 11.85 نقطة توازي 0.28 في المئة إلى 4215.32 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.